علم الفلك

أنواع تضاريس سطح القمر في اليوم الثالث عشر

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

قد يكون من الصعب بالنسبة للإنسان العادي أن يصدق أن هناك يوماً آخر قبل أن يصبح القمر بدراً بشكل رسمي. في يوم واحد قبل القمر البدر يدخل عدد من الفوهات الكبيرة جداً في المشهد قرب حافة قرص القمر الغربية، مشكلة أهداف جيدة للمراقبة بمنظار مزدوج مثبت بقوة. تتراءى حواف السهول الواسعة المغمورة لفوهات ستروف (170 كم)، وروسيل (103 كم) وايدنجتون (125 كم) بشكل مؤقت فوق المشارف الغربية لمحيط العواصف. ستروف وروسيل متصلتان شمال – جنوب، في حين تقع ايدنجتون بجوار ستروف في الشرق. درست الأسوار الجنوبية لفوهة ايدنجتون بالكامل. وتقع إلى الجنوب منها الفوهتان كرافت (51 كم) وكاردانوس (50 كم)، تتصل حوافهم عن طريق كاتينا كرافت وهي فوهة متسلسلة خطية ضيقة بطول حوالي 60 كم. قد تكون فتحة 200 ملم كافية لإبانة الأخدود كاردانوس الضيق المنساب جنوب غرب / شمال – شرق لمسافة 120 كم جنوب فوهة كاردانوس.

فوهة هيفيليوس (118 كم) هي سهل بارز بجدران على الشاطئ الغربي لمحيط العواصف، لها جدار شمالي داخلي واسع يعرض الحيود المتعددة البارزة. تقطع قاع هيفيليوس المنبسط عموماً مجموعة من الأخاديد الخطية، التي يشكل الاثنان الأكثر بروزاً من بينه خط عبور القديس اندرو الأنيق جنوب جبل هيفيليوس ألفا، والتي تُرى بتليسكوب 150 مم. يتصل الجدار الشمالي لفوهة هيفيليور بالفوهة البارزة العميقة كافاليريوس (64 كم)،التي تعرض شرفات الجدار الغربي المعقدة وحيد مركزي مكعبر. يظهر في المشهد نحو نهاية اليوم الثالث عشر السهل الكبير ذو الجدران لفوهة هيدين، المتجه غرب هيفيليوس. فوهة هيدين متآكلة بشدة، ولها قاع مشوه للغاية بفعل آثار الارتطام الشرقي، وتحتوي مثل فوهة هيفيليوس شبكة مصاحبة من الأخاديد الخطية.

ويمكن على مسافة أبعد جنوباً مشاهدة الزوج الشديد التباين للسهول الكبيرة ذات الجدران ريشيولي (146 كم) وغريمالدي (222 كم). وبالنظر إليها عبر تليسكوب 60 ملم، تحتوي غريمالدي قاعاً معتماً أملساً منبسطاً بالكامل، غير أن أداة قياس 100 ملم ستكشف عدة حيود منخفضة، إلى جانب قبة كبيرة لكن غير واضحة في الجزء الشمالي من القاع، وقبة أصغر واضحة المعالم قرب الجدار الشمالي الشرقي. مثل بحر الأزمات قرب الحافة الشرقية لقرص القمر عند النظر إليه من فوق، فإن غريمالدي في الحقيقة متطاولة من الشرق إلى الغرب، غير أن ذلك ليس واضحاً لأن الفوهة مقصرة جداً. وإلى الشمال الغربي من غريمالدي تتبدى ريشيولي فوهة محددة بوضوح ولها قاع معقد. وتحتل بقعة اللاّبة الداكنة الملساء القطاع الشمالي من القاع، وتشق نصف دزينة من الأخاديد طريقها عبر الأجزاء الأخشن والأكثر إشراقاً من القاع، يصل بعضها لمسافة تتجاوز حافة الفوهة إلى الشمال والجنوب.

ومع اقتراب حافة خط الفصل لدرجة لم تسبق من حافة القرص القمري، تتكشف مصفوفة معقدة من الحيود وبقع اللاّبة المتطاولة الداكنة على طول عدة مئات الكيلومترات من الحافة الجنوبية الغربية لقرص القمر.

وهذه هي السلاسل الجبلية الهائلة لجبال كورديليرا وجبال رووك التي تعلم حواف الحلقات الخارجية والداخليـة للحـــوض الشرقي الواسع. وتقع بينها بقع اللاّبة لبحيرة الخريف (بحيرة الخريف) وبحيرة الربيع (بحيرة الربيع). البقعة الداخلية الداكنة للبحر الشرقي (البحر الشرقي) لا تًرى حتى الآن (أنظر اليوم الرابع عشر) وتقع بين جبال كورديليرا وأخدود سيرساليس بقع اللاّبة الداكنة الصغيرة لبحيرة الصيف (بحيرة الصيف) والسهل الصغير البيضاوي ذو الجدران كروغر (46 كم) وهو أحد البقع الأكثر عتمة على القمر. وتقع إلىالجنوب فوهة داروين (130 كم) وهي عبارة عن سهل متآكل ذو جدران قاعها الشمالي الشرقي فيه انتفاخ شبيه بالقبة جدير بالملاحظة تقطعه أخاديد داروين. الفوهتان لاغرانج (160 كم) وبياتزي (101 كم)، فوهتان متصلتان قرب الحافة الجنوبية الغربية من قرص القمروفيهما جدران دارسة وقيعان خشنة مليئة بالحيود. وتقع على مسافة أقرب لحافة قرص القمر ثلاثة وديان واسعة متطاولة – وهي وادي انغيرامي (140 كم)، ووادي بوفار (280 كم) ووادي بعادي (160 كم) – تشكلت بفعل الارتطامات الثانوية من حادثة البحر الشرقي.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى