علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مجموعة معادن الميكا

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مجموعة معادن الميكا علوم الأرض والجيولوجيا

تنتمي مجموعة معادن الميكا إلى السليكات الصفائحية (الفيلوسليكات).

ويشترك أعضاء هذه المجموعة في أن بلوراتها تتبع نظام أحادي الميل، وهي صفائحية أو شرائحية نظراً لوجود تشقق قاعدي {100} تام، يعرف بالتشقق الميكائي ومن أهم أنواع الميكا:

1- سلسلة المسكوفيت – ليبيدوليت.

2- سلسلة الفلوجوبيت – بيوتيت (يحتوي على المغنسيوم والحديد الثنائي).

3- مانجانوفيليت (يحتوي على منجنيز).

4- باراجونيت (يحتوي على صوديوم).

5- زنفالديت (يحتوي على ليثيوم وحديد).

 

ومن الميكا الأقل انتشاراً:

1- روسكوليت (تحتوي على فاناديوم)

2- ناينيوليت (تحتوي على ليثيوم وماغنسيوم).

 

شرائح الميكا عادة ما تكون معينية أو سداسية الشكل بزوايا قدرها 120° و 60° تقريباً، ولذلك تعطي إنطباعاً بالانتماء إما للنظام المعين القائم أو السداسي (تماثل كاذب) وعند طرق سطح شريحة ميكا بدقة فإنه يتكون إشعاع سداسي في المركز3

ويتوازى خطان منهما مع حواف المنشور، ويتوازى الثالث مع مستوى التماثل {010} (أنظر شكل 2،1 ) وتتميز الشرائح التشققية للميكا بقابليتها لإنثناء ومرونتها.

وعند تسخين الميكا لدرجة حرارة مرتفعة فإنه يتكون ماء متكثفاً على جدار الأنبوبة المغلقة نظراً لاحتواء الميكا في تركيبها على الماء. ويتراوح الوزن النوعي للميكا بين 2.8 – 3.2 والصلادة بين 2- 3.

 

أكثر معادن الميكا شيوعاً هي المسكوفيت والبيوتيت والفلوجوبيت (شكل 2) وتعتبر من المعادن المكونة للكثير من الصخور. وتوجد الميكا في كل أنواع الصخور تقريباً.

ففي الصخور النارية يظهر البيوتيت في الصخور الفلسية والقلوية والمافية وخصوصاً الجوفية منها. ويوجد الفلوجوبيت في بعض صخور البيريدوتيت.

ويظهر المسكوفيت في بعض أنواع الصخور الجرانيتية، كما يتوافر المسكوفيت والبيوتيت في صخور البجماتيت، وعادة تصل شرائح الميكا إلى أقدام عديدة.

 

وتعرف مجموعة الشرائح عندما تكون مرتبة ومتلاصقة باسم الصفائح الميكائية. وتعتبر البجماتيت المصدر الرئيسي للمسكوفيت التجاري.

وفي الصخور المتحولة يوجد المسكوفيت والبيوتيت أساساً في صخور الشيست والنيس مصاحبين معادن مثل الكلوريت، الجارنيت، الكيانيت، الشتوروليت، الكوارتز والفلسبار.

وفي الرسوبيات يقاوم المسكوفيت التحلل أكثر من البيوتيت، ولذا يسود المسكوفيت في الصخور الرملية. وتعتبر الميكا الموجودة في الرسوبيات مكانية النشأة وهي ميكا مائية.

 

يعرف النوع دقيق الحبيبات من المسكوفيت عادة باسم اليريسيت ويوجد هذا النوع مصاحباً لخامات تكونت بالمحاليل الحرمائية وفي الصخور التي تأثرت بهذه المحاليل.

ويوجد السيريسيت كذلك مصاحباً للخامات الاستبدالية، تحت ظروف درجات حرارة منخفضة مكوناً أشكالاً كاذبة على حساب معادن أولية، مثل السيليمانيت، الاندالوسيت، الكليمانيت، الكوروديوريت، الاشتوروليت، البيريل، الفلسبار البوتاسي، البلاجيوكليز، التورمالين والتوباز.

وتستخدم الميكا إما على شكل شرائح أو على شكل قطع صغيرة. تدخل شرائح الميكا من النوعية الممتازة في صناعة دوتئر التكثف للراديو والرادار، وكذلك المكثف المغناطيسي والملفات والعوازل في أنانيب الراديو، وأصابع الاحتراق في الطائرات.

 

وتستخدم النوعيات الأقل جودة في صناعة المواد العازلة للمعدات الكهربائية المنزلية، وبين الأجزاء النحاسية في المولدات والموتورات.

وتجد الميكا كذلك استخدامات في صناعة الأصباغ والأحبار والمطاط والأنسجة المقاومة للماء وغيرها يأتي الإنتاج الرئيسي للميكا من الولايات الأمريكية والبرازيل والهند.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق