الكيمياء

نبذة تعريفية عن متفجرات “الديناميت” وأهم استخداماتها

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

متفجرات الديناميت استخدامات متفجرات الديناميت الكيمياء

الديناميت اسم يطلق على عدد كبير من المتفجرات القوية الناسفة التي يشكل النيتروجليسـرين عاملا مشتركا بينها.

والنيتروجليسـرين هو الاسم الشائع لنترات الجليسرين، وهي نترات عضوية يمكن الحصول عليها على هيئة سائل زيتي أصفر بإضافة الجليسرين قطرة قطرة إلى مخلوط من حمضي النيتريك والكبريتيك المركزين.

والديناميت أحد الاكتشافات المهمة التي توصل إليها ألفريد نوبل عام 1867 وقد صاغ له هذا الاسم من الكلمة الإغريقية التي تعني القوة.

 

ولقد عرفت القوة التفجيرية للنيتروجليسـرين السائل منذ زمن بعيد قبل نوبل، حتى أنها كانت سببا في العديد من الحوادث المؤلمة.

أما نوبل فهو الذي اهتدى إلى الطريقة الآمنة التي تمكن من التعامل مع النيتروجليسـرين دون مخاطر.

وقد نجح في ذلك عندما أمكنه تحويل النيتروجليسـرين السائل إلى مادة صلبة يمكن أن تشكل على هيئة حبيبات تكون حساسيتها لتأثير الصدمات الخفيفة أقل كثيرا من حساسية السائل مما يسهل تداولها بأمان ودون مخاطر.

 

وتحضر المادة الصلبة بتشبيع مادة ماصة بالنيتروجليسرين. ومن المواد الماصة المستعملة: لب الخشب ونشارته، ودقيق الحبوب أو النشا، ومسحوق الفحم.

ونظرا لأن القوة التفجيرية للنيتروجليسـرين تزداد كثيرا عند خلطه بمادة مؤكسدة مثل نترات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الأمونيوم، لـذلك أصبحت هذه المواد واحدة من المكونات الأساسية للديناميت.

ولأن النيتروجليسـرين يتجمد عند 13°س، وتقل عندئذ قابليته للانفجار بدرجة كبيرة عما هي عليه في الحالة السائلة، لذلك يضاف إليه نيتروجليكول الإثيلين الذي يقلل كثيرا من نقطة تجمده بما يجعله قابلا للانفجار في الأجواء الباردة.

 

ويؤدي بلل الديناميت بالماء إلى انفصال النيتروجليسـرين عن المادة الماصة وتجمعه مكونا طبقة سائلة منفصلة ما تلبث أن تسيل بالارتشاح.

وهذا يسبب خطورة عند تداول الديناميت المبلل، فضلا على عدم صلاحيته عندئذ للاستعمال تحت الماء. وهنا تكمن أهمية اكتشاف نوبل للهلام الناسف.

والهلام الناسف نوع خاص من الديناميت ينتج على هيئة عجينة مرنة غليظة القوام.

 

ويمتاز هذا النوع من الديناميت بقلة حساسيته للصدمات أو الاحتكاك وعدم تأثره بالماء، فضلا على قوته التفجيرية التي تعد الأعلى بين جميع أنواع الديناميت.

لذلك يجد الهلام الناسف استعمالا واسعا في قطع الأحجار الصلدة للغاية، وفي دفع الصواريخ، وفي صناعة المتفجرات التي تقوم بزرعها الغواصات.

ويعبأ الديناميت وهو على صورة حبيبات جافة في خراطيش من الورق المعالج بشمع البرافين تعرف بأصابع الديناميت.

 

ويحدث الانفجار داخل إصبع الديناميت بواسطة مفجر يتكون من كمية صغيرة من مادة تكون أكثر حساسية للطرق أو الاحتكاك أو التسخين.

ويتم تفجير المفجر بتسخينه إما من خلال دائرة كهربائية وإما بفتيل يتم إشعاله.

وعندما ترتفع درجة حرارة المفجر ينفجر بشدة، وتنطلق منه غازات ساخنة للغاية تعمل على تسخين شحنة الديناميت وهزها هزات عنيفة تؤدي إلى تفجيرها.

وتعتمد القوة التفجيرية للديناميت على نسبة ما يحتويه من النيتروجليسـرين. وقد تصل هذه النسبة إلى 92% كما في حالة الهلام الناسف، وقد تهبط إلى 5 – 10%.

 

وهذا يتوقف على الغرض الذي يستخدم التفجير من أجله، فقد يكون ذلك لقطع أصلد الصخور أو تفتيتها عند شق الأنفاق وسط الجبال، أو لمجرد إحداث موجة من الصدمات أو الهزات العنيفة في مناجم الفحم تعمل على انهيار كتل الفحم من جهة حافاتها المكشوفة.

وقد حلت نترات الأمونيوم كنترات غير عضوية، بصورة جزئية أو كلية، محل النيتروجليسـرين أو النترات العضوية في الأنواع الحديثة من الديناميت، وأطلق عليها اسم (الديناميت النوشادري) أو الديناميت الأمونيومي، وهو أكثر أمانا من المتفجرات العضوية، وتتولد عنه كمية أكبر من غازات ذات قوة دافعة أكبر.

وقد تصل نسبة نترات الأمونيوم إلى 80% في الديناميت المستعمل في استخراج الفحم على هيئة كتل كبيرة.

 

ويرجع استعماله لهذا الغرض إلى أن اللهب الناتج عن الانفجار في هذه الحالة يظهر بصورة خاطفة، ولا يكون ساخنا بالدرجة التي يتسبب معها في إشعال خليط الميثان وغبار الفحم والهواء داخل المنجم. وبذلك قلت الحوادث داخل مناجم الفحم بدرجة كبيرة.

وعلى الرغم من المزايا الاقتصادية التي يتمتع بها الديناميت النوشادري والحجم الأكبر للغازات الناتجة، إلا أن صموده لتأثير الماء ومعدل تفجره أقل نسبيا مقارنا بالهلام الناسف.

لذلك اتجهت الجهود نحو إنتاج أنواع منه أصبحت تعرف باسم "هلام الديناميت الأمونيومي"، تجمع بين مميزات كلا النوعين.

 

ويستخدم الديناميت في تفتيت الأحجار، وشق الترع والأنفاق، ودفع الصواريخ، والتنقيب في باطن الأرض عن الفحم والمعادن، وهدم المباني غير المرغوب في بقائها.

بل قد امتد استخدامه إلى إطفاء الحرائق في آبار الزيوت، وذلك بنسف البئر المشتعلة بشحنة من الهلام الناسف

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اصنع حاسوبك
المؤلف: آدم بارنز Adam Barnes ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/ 29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
في أحدث الأدلة الصادرة عن دار النشر هاينز Haynes، اتخذ المحررون الجيدون في الدار منعطفاً مختلفاً نسبياً عما يغطونه عادة. وفي هذه الحالة عرضوا خبراتهم لمحاولة تجميع حاسوب الألعاب المثالي. وإذا كان هذا شيئاً حاولت فعله، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما تفعله، ولكن هذا يبدأ من البداية على أي حال. ومن عرض الأدوات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)