الكيمياء

نبذة تعريفية عن كل من “المخلوط، المركب والمحلول”

2012 خواص المخلوطات والمركبات

ماريلومورانو كيجيلي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المخلوط المركب المحلول الكيمياء

يتكون المخلوط عندما تتحد مادتان أو أكثر. ويَسهُل فصل المخلوطات مرة أخرى. فالمواد في المخلوط لا ترتبط مع بعضها البعض.

هناك أنواع كثيرة من المخلوطات. يمكنك خلط المواد الصلبة كالرمل والحجارة. كما يمكنك خلط السوائل، مثل القهوة والحليب.

وتُشَكِلُ الغازات مخلوطات مع غازات ومواد صلبة وسائلة أخرى. هل تعلم أنك عندما تتناول حساء الدجاج بالشعيرية، فإنك في الحقيقة تأكل خليطاً؟

 

يعتبر حساء الدجاج بالشعيرية مخلوطاً غير متجانس. ويعود السبب في ذلك إلى أن المعكرونة تظل بمعزل عن السائل.

ولا تستطيع أحياناً رؤية الاختلافات في مخلوطٍ ما لأن كل جزء من أجزاءه يشبه الآخر تماماً. ويطلق على هذه اسم المخلوطات المتجانسة.

 

ما المركب؟

العنصـر شيء لا يمكن تفكيكه إلى مادة أبسط. وهو يتكون من الذرات، مثل كل شيء آخر في هذا العالم.

فالغازان الهيدروجين والأكسجين كلاهما من العناصر، ويندمج هذان العنصـران لتكوين مادة جديدة تسمى الماء. فالماء إذن عبارة عن مركب.

والمركب هو مادة تتكون من عناصر مختلفة، ولا تشبه خواصُ أي مركب خواصَ أي من عناصره، فكلٌ من الهيدروجين والأكسجين من الغازات، لكن الماء عادة ما يكون سائلاً.

 

تتحد عناصر المركب دائماً بنفس التناسب، أي أن كل جزيء من جزيئات الماء تـمـاثل الأخرى. فكل جزيء من الماء يتكون من جزئين من الهيدروجين وجزء من الأكسجين.

وهناك (116 عنصـراً) وحوالي (23 مليون مركب معروف) في الوقت الراهن. ويعتقد العلماء وجود المزيد من المركبات التي لم تكتشف بعد.

 

المحاليل

إذ قمت بإذابة مادة صلبة في سائل ما، فإنك ستكون مخلوطاً مميزاً يسمى المحلول.

فعلى سبيل المثال، لتحضير عصير الليمون تقوم بإذابة السكر في الماء، وبعد تحضيرك لمحلول ماء السكر تستطيع إضافة الليمون لصنع عصير الليمون.

ويعتبر المحلول من المخلوطات المتجانسة، إذ تذوب إحدى المادتين في الأخرى بشكل كامل. ويعتبر مشروب خليط الحليب، على سبيل المثال، من المحاليل، فالأيسكريم يذوبُ في الحليب.

 

والمحاليل قد تكون من السوائل أو المواد الصلبة أو الغازات. فالصودا هي مثال على محلول يتكون من غاز وسائل. فالصودا خليط من غاز ثاني أكسيد الكربون وسائل ذي نكهة معينة.

والنحاس الأصفر (Brass)  هو محلول (أو سبيكة) من مادتين صلبتين هما النحاس والزنك. فالنحاس الأصفر والنحاس والزنك كلها فلزات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق