الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “قُليعي المُروج الرّمادي” و”قُليعي المُروج الأخرَج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر قُليعي المُروج الرّمادي طائر قُليعي المُروج الأخرّج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

قُليعي المُروج الرّمادي (Grey Bushchat)

الاسم العلمي: Saxicola ferreus، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

الأنثى بُنّية أكثر من الذّكر ورقعة العين أقلّ تحديداً ولها ذيل بُنيّ. والقليعي طائر شائع على منحدرات التلال المعشوشبة أو الكثيرة الآجام حيث يجثم بوضوح فوق شجيرة أو سعفةٍ مكسورة.

ويفضّل الآجام الطويلة والسميكة بالأحرى أكثر من أنسبائه، وكذلك أيكات الخيزران، وغالباً ما يجثم فوق الأشجار. يُطلق نغمة التحذير الخشنة المُعتادة عند فصيلة القُليعيّة وله تغريدة قصيرة جميلة جدّاً.

يقتاتُ بالحشرات الصغيرة التي يصطادها عقب انقضاضه القصير من مرصده حيث يجثم، بطريقة الصِّردان.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، من الهملايا شرقاً عبر جنوب الصّين، ويشتو عند ارتفاعات أدنى في التلال. أنواع مُشابهة: القُليعي (Whinchat Saxicola rubetra).

 

قُليعي المُروج الأخرَج (Pied Bushchat)

الاسم العلمي: Saxicola caprata، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

الأنثى بُنّية وصفراء برتقاليّة؛ والذّكر أنيق أسوَد وأبيَض. عندما يجلس الذّكر تختفي رقعة الجناح البيضاء أحياناً، ولكنها تظهر عندما يهبط إلى العشب لالتقاط حشرة.

وهو قُليعي نمطيّ، يحبّ المصاطبَ المحرُوثة أو منحدرات التلال ذات الشجيرات المتناثرة التي يجثم عليه، ويرفرف أحياناً ليلتقط حشرةً أو ليطير طيراناً قصيراً مغرّداً. تغريدته هادئة وقصيرة ويُطلق نغمة تحذير خشنة. تتطفّل الوقاويق على أعشاش هذا النوع وأعشاش القليعي الرّمادي.

النطاق والمَوطن: جنوب الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقيّ (OR) والإقليم الأسترالازي (AU) حتى غينيا الجديدة.

طائر مُقيم ومُهاجر في الرّيف المكشوف المكسوّ بالشجيرات. أنواع مُشابهة: القليعي الأفريقي (African Stonechat Saxicola torquatus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى