الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن كتاب “العقد الفريد” للمؤلف “أحمد بن عبد ربه”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كتاب العقد الفريد المؤلف أحمد بن عبد ربه الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

هذا الكتاب العظيم من كتب التراث في تاريخ الفكر والأدب العربي. ألفه أحمد بن محمد بن عبد ربه، الذي ولد عام 246هـ (860 م) بمدينة قرطبة بالأندلس.

ويعد كتاب «العقد الفريد» من أهم مصادر تاريخ  الأدب العربي، إذ يضم معارف العرب وأخبارهم، ويحفل بالكثير من النصوص الشعرية والنثرية.

 

وقد قسم ابن عبد ربه مؤلفه إلى 25 «كتابا» جعلها كحبات العقد، وجعل الكتاب الثالث عشر منها واسطة العقد، ثم سمى كل كتابين متقابلين على جانبي الواسطة (كالأول والخامس والعشرين، والثاني والرابع  والعشرين، وهكذا) باسم جوهرة من الجواهر الثمينة التي تكون حبات العقد: اللؤلؤة، والفريدة، والزبرجدة، وهكذا.

طبع هذا الكتاب لأول مرة في مصر سنة 1293 هـ، وكانت هذه الطبعة بدائية ليس بها أية إضافات، ولكن الكتاب طبع طبعات حديثة، منها طبعة ممتازة أخرجتها «لجنة التأليف والترجمة والنشر» بالقاهرة عام 1359 هـ (1940 م).

 

وتتميز هذه الطبعة من الكتاب بأنه قد أضيف إليها فهارس عديدة، من أهمها:

– فهرس الموضوعات: يشمل ما ورد بالكتاب من موضوعات.

– فهرس الأعلام: يشمل كل ما ذكر في الكتاب من الأسماء.

– فهرس القبائل والأماكن والبلدان والطوائف.

– فهرس الشعراء، وفهرس القوافي، وفهرس أنصاف الأبيات.

– فهرس أسماء الكتب، وفهرس الأمثال.

 

وقد بدأ «العقد الفريد» بكتاب «اللؤلؤة» ثم جاء ترتيبه على النحو التالي:

1 (25) – كتاب «اللؤلؤة» في السلطان، (يقابله كتاب اللؤلؤة الثانية"، في الفكاهات والملح).

2 (24) – كتاب «الفريدة» في الحروب ومدارها، (يقابله كتاب «الفريدة الثانية» في الطعام والشراب).

 

3 (23) – كتاب «الزبرجدة» في الأجواد والأصفاد، (يقابله كتاب «الزبرجدة الثانية» في طبائع الإنسان وسائر الحيوان).

4 (22) – كتاب «الجمانة» في الوفود، (يقابله كتاب «الجمانة الثانية»، في المتنبئين والممرورين والبخلاء والطفيليين).

 

5 (21) – كتاب «المرجانة» في مخاطبة الملوك، (يقابله كتاب «المرجانة الثانية» في النساء وصفاتهن).

6 (20) – كتاب «الياقوتة» في العلم والأدب، (يقابله كتاب «الياقوتة الثانية» في علم الألحان واختلاف الناس فيه).

 

7 (19) – كتاب «الجوهرة» في الأمثال، (يقابله كتاب «الجوهرة الثانية»، في أعاريض وعلل القوافي).

8 (18) – كتاب «الزمردة» في المواعظ والزهد، (يقابله كتاب «الزمردة الثانية» في فضائل الشعر ومقاطعه ومخارجه).

 

9 (17) – كتاب «الدرة» في التعازي والمراثي، (يقابله كتاب «الدرة الثانية»، في أيام العرب ووقائعهم).

10 (16) – كتاب «اليتيمة» في النسب وفضائل العرب، (يقابله كتاب «اليتيمة الثانية» في أخبار زياد والحجاج والطالبين والبرامكة).

 

11 (15) – كتاب «العسجدة» في كلام الأعراب، (يقابله كتاب «العسجدة الثانية» في الخلفاء وتواريخهم وأيامهم).

12 (14) – كتاب «المجنبة» في الأجوبة، (يقابله كتاب «المجنبة الثانية» في التوقيعات والفصول والصدور وأخبار الكتبة).

 

13 – كتاب الواسطة في الخطب.

ويعد كتاب العقد الفريد أيضا مرجعا مهما من مراجع تاريخ الأندلس، ومؤلفا معتمدا من مؤلفات المكتبة العربية في الأندلس في القرن الرابع الهجري، قصد ابن عبد ربه من تأليفه نقل معارف أهل المشرق من أدب وعلم وفن، بحيث يوفر لأهل الأندلس مرجعا شاملا عن ثقافة وتراث أهل المشرق.

 

واستند ابن عبد ربه في تأليفه لهذا الكتاب الجامع إلى الكثير من كتب التراث العربي ومن أهمها:

– كتاب «البيان والتبيين»، وكتاب «البخلاء» وكتاب «الحيوان» للجاحظ.

– كتاب «عيون الأخبار» لابن قتيبة.

– كتاب «طبقات الشعراء» لابن سلام.

– كتاب «كليلة ودمنة» لابن المقفع.

وقد عرف الكتاب بأنه موسوعة تضم مجموعة من المعارف العامة في الأدب والتاريخ والسياسة والاجتماع، وهي المعارف التي تتكون منها عناصر الثقافة العربية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)