التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

نبذة تعريفية عن “كاميرا ثقب الدبوس”

2011 الضوء واللون

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كاميرا ثقب الدبوس التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تحولت هذه التكنولوجيا البصرية الجديدة في القرن التاسع عشر إلى تطور سياحي وترفيهي، وجرى بناء "حجرات مظلمة" كبيرة من هذا النوع ليستمتع عامة الناس بالنظر من خلالها.

وقد تم تعديل الصور التي كانت تظهر فيما مضى مقلوبة لتصبح صحيحة، وذلك من خلال مرآة موضوعة بزاوية معينة تقوم بعكس الصورة على سطح مقبب، محدثةً بذلك صورة دائرية للعالم خارج تلك "الحجرة المظلمة".

صنع المخترعون أيضاً في عصر الملكة فيكتوريا أشكالاً أصغر حجماً من تلك "الحجرات" التي كانت تعمل بالطريقة ذاتها التي تعمل فيها "الحجرات المظلمة" الكبيرة.

 

لكن الصورة كانت تُعرض على شاشة ورقية مركبة خلف جدار تلك "الحجرة"، ونطلق اليوم على هذا النوع من الأجهزة "كاميرا ثقب الدبوس".

بالطبع كان الكثير من الناس يرغبون في تسجيل الصور التي يشاهدونها بواسطة تلك "الكاميرات" والاحتفاظ بالصور إلى الأبد.

وخلال عقد الثلاثينيات من القرن الثامن عشر قام الفرنسيان (جوزيف نيسيفور نيبس) (1765 – 1833) و(لويس جاك مانديه داغور) (1787 – 1851) باكتشاف أساليب جديدة استطاعا من خلالها استخدام مواد كيماوية حساسة للضوء، وقاما أيضاً بطلاء تلك المواد على صفيحة من المعدن أو الزجاج مع تثبيتها داخل الكاميرا.

 

لقد اخترع (نيبس) و(داغور) الصور الفوتوغرافية، لكن تلك الصور لم تكن مشابهة للصور الفوتوغرافية المنتشرة في أيامنا هذه، أما الصور الحديثة المطبوعة على أفلام مرنة، والتي نعرفها اليوم.

فقد جرى تطويرها منذ مئة عام مضت، حين انتهى عهد كاميرات ثقب الدبوس ليحل محلها الكاميرات ذات المصراع، والمقصود بها آلية فتح وإغلاق فتحة الضوء.

 

تستخدم الكاميرات الرقمية الحديثة تجهيزات إلكترونية تتحسس الضوء لالتقاط الصور الفوتوغرافية.

لكن مبدأ دخول الضوء إلى الكاميرا وتكوين الصورة ظلّ الأساس في عملية التصوير، كما كان الحال في آلية "الحجرة المظلمة".

مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
‫‪شوني بهاتشاريا تقابل سيمونا غياسينتوتشي
بل ملايين السنين وقع أكبر انفجار في الكون المعروف، وعصف بعنقود الحوّاء المجري إنه اكتشاف يتحدى رؤيتنا لمثل هذه العناقيد المجرية
الدكتورة سيمونا جياسينتوتشي Simona Giacintucci: عالمة فيزياء فلكية، وعالمة فلك راديوي مدني في مختبر أبحاث البحرية الأمريكية بواشنطن
- لماذا انجذبت مع فريقك العلمي إلى دراسة عنقود الحوّاء المجرّي؟ لقد قررنا إلقاء نظرة على عنقود مجرات الحوّاء Ophiuchus galaxy cluster، بعد نشر نوربرت ويرنر Norbert Werner ... (قراءة المقال)