الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن فن “التمثيل” والأنواع المختلفة للتمثيليات

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فن التمثيل أنواع التمثيليات الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

عندما نسمع كلمة «تمثيل» فإنه غالباً ما يتبادر إلى أذهاننا التمثيليات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات على اختلاف أنواعها وأشكالها العديدة.

كما يَردُ على بالنا من يقوم بتمثيلها من ممثلين وممثَلات، أَلَفَهم الأطفال وأحبوهم، نظراً لكثرة مشاهدتهم من خلال  التلفاز والمسارح والسينما.

وهذا شيء طبيعي، بسبب حرص الأطفال على مشاهدة هذه التمثيليات ومتابعتها تلفزيونياً، وخاصة إذا كانت هذه التمثيليات تهتم بالجانب البطوليّ، أو ذات موضوعات تتعلق بالمغامرات والدخول إلى عالمِ الخيال الواسع بما فيه من عجائبَ وغرائبَ تَشُدَّ انتباهَهم وتناسب اهتماماتهم.

والتمثيل فن قديم مارَسَه الإنسان منذ القدم من خلال تأديته للطقوس الدينية، والتعبير عن نفسه من خلال الرقص والغناء ومحاكاة الطبيعة للتعبير عن وجوده.

 

والتمثيليات التي نشاهدها أو نسمعها من خلال وسائل الإعلام أنواع:

فهناك «التمثيليات الإذاعية»، التي تعتمد في تأثيرها على المستمع على الكلمات والمؤثِّرات الصوتية، بجانب الموسيقى، «والتمثيليات التلفزيونية»، التي تعتمد على الصورة المرئية بمصاحبة الموسيقى والمؤثرات الصوتية أيضاً، واستخدام آلة التصوير التلفزيوني.

ومن هذه التمثيليات ما يهتم بالجوانب الروحية والدينية،

وهذا ما تقدمه لنا «التمثيليات الدينية»، التي تُعنى بالمواعظ والعِبَر، وسيرة الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – وصحْبه الكرام. وتناقش «التمثيليات الاجتماعية» قضايا المجتمع ومشاكله.

 

وهناك «تمثيليات وطنية»، و«تمثيليات كوميدية» للتسلية والترفيه، تقدِّم الإضحاك بقصد إشاعة البَسْمَة في نفوس المشاهدين والمستمعين، إلى جانب «تمثيليات المناسبات» العامة، كالعيد الوطني، وشهر رمضان الكريم، والأعياد الدينية، وغيرها من المناسبات العامة الأخرى، التي تهتم بالشخصيات الدينية والرسمية والوطنية.

وأهمُّ عناصر هذه التمثيليات «المُمَثِّل»، وهو مَنْ يقوم بمزاولة مهنة التمثيل على المسرح أو في السينما أو وراء «الميكروفون»، ما هي الحال في التمثيلية الإذاعية.

ومن أهم أنواع هذه التمثيليات، «التمثيلية المسرحية» التي يؤدِّي الممثل فيها دوراً أو أكثر وهو على خشبة المسرح.

 

ومن أبرز أنواع التمثيل المسرحي، التمثيل الإيمائي، وهو نوع من التمثيليات الصامتة، يستعمل فيه الممثل الحركة والإشارات التعبيرية دون حوار.

وقد نشأت هذه التمثيليات في الأزمان القديمة، وعرفها الصينيون والإيرانيون والمصريون قبل أن تعرفَها بلاد اليونان.

وقد يصاحب الغناءُ هذا التمثيلَ الصامت الإيمائي. ويفضل عامَّة الشعب هذا التمثيلَ على التمثيل العادي. وقد اشتهر الفنان العالميّ الشهير «شارلي شابلن» بالتمثيل الإيمائي في السينما.

 

أما «التمثيلية» نفسُها: فهي عمل فني منثور أو منظوم على شكل أبيات شعرية، يرتكز على قواعد خاصة، ويقوم بأدائه ممثلون.

ونستمع إلى التمثيليات أو نشاهدها من خلال التلفاز أو الإذاعة أو على خشبة المسرح.

وفي كلامنا المعتاد قد نقصد بالتمثيل أن نذكر أمثلة لما نتكلم عنه، كأن نقول: من الفاكهة ما يَكثر في الصيف، كالبطيخ والعنب، ومنها ما يكثر في الشتاء، كالبرتقال والتفاح.

وقد نقصد بالتمثيل أيضاً، أن نضرب مثلاً مناسباً لموقف معين، كأن نقول: «لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين»، وهو من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصدفة القديمة تكشف عن أيام أقصر زمن الديناصورات
قلم: ياسمين سابلاك أوغلو
عندما تركت الديناصورات آثار أقدام جديدة على الوحل، كانت وتيرة دوران كوكبنا أسرع مما هي عليه اليوم. ففي حلقات ساعة قديمة لتسجيل الوقت سجلت الأرض قصة أيام أقصر بنصف ساعة وأعوام أطول بأسبوع مما هي عليه حاليا. ومسجلة الوقت القديمة تلك هي بطلينوس رودست Rudist clam المنقرض، وهو واحد من مجموعة من الرخويات التي هيمنت في يوم ما على الدور الذي يؤديه المرجان حاليا في بناء الشعاب المرجانية. والبطلينوس توريتس سانشيزي Torreites ... (قراءة المقال)