النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن فاكهة التين

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فاكهة التين النباتات والزراعة الزراعة

يطلق اللفظ «تين» على النباتات من جِنس فِيكَسْ من الفصيلة التُّوتية، كما يطلق أيضاً على جنس أوبانْشيا من فصيلة الصبّار.

ويحتوي جنس فِيكَسْ على عدة أنواع تزرع للزينة، ما عدا النوع المسمى «تين برشومي» (فيكس كاريكا) الذي ورد ذكره في القرآن الكريم حين أقسم به الله، سبحانه وتعالى(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ) (التبن:1-2).

وعُرف التين البرشومي في الزراعة منذ القدم. وزرعه قدماء المصريين منذ 4000 سنة ق.م.

موطنه الأصلي جنوب الجزيرة العربية، ومنها انتشر في حَوْض البحر المتوسط. وكتب عنه الفيلسوف اليوناني سُقْراط في كتاب له اسمه «دراسات في النبات»، ووصف طريقة زراعته.

 

والتين البرشومي شجرة متوسطة الطـول، لها أوراق مفصَّصَـة، وثمـرتهـا غَضَّــة، ولها حامل لحمي أجوف، وله فتحة عند قمَّته.

وتستعمل ثمار التين طازجة أو مُجفَّفة أو محفوظة أو معلَّبة. ولها قيمة غذائية عالية، تحتوي على 6% بروتين، 1,5% دهون، وحوالي 87% سكاكر، وحوالي 6% أيلاف، وبها بعض الأملاح المعدنية بكميات ضئيلة.

ويستعمل التين البرشومي طبياً كمادة مليِّنة، وملطِّفة لالتهابات الأغشية المخاطية. وبها مواد مطهِّرة. ويستعمل من الظاهر في علاج الجروح والقروح بتضميدها بالثمار المجفَّفة والمغليَّة في الحليب.

 

وتوجد أنواع أخرى من جنس فيكس تزرع للزينة والظل، منها «التين البنغالي». وهو شجرة ضخمة تعلو كثيراً، ويتدلى من فروعه الهوائية جذور عريضة تتجه نحو الأرض.

ويوجد أيضاً «التين المقدس»، وله أوراق بيضاوية، وقمتها مستدقَّة، تمتد مثل الذَّنَب، ويسمَّى أحياناً لسانَ العُصفور.

كذلك يوجد «التين اللامع»، وهو شجرة جميلة أوراقها صغيرة لامعة، تزرع بكثرة في شوارع المدن والحدائق العامة. وأما جنس أوبانشيا، فيوجد منه النوع المسمّى «تين شوكي».

 

وهو نبات عصيري يختزن الماء. ساقه وفروعه مكوَّنة من أجزاء «سُلامَيَات» مفلطحة، تحمل أشواكاً حادة، وأزهاره صفراء جميلة. أما أوراقه فهي صغيرة أسطوانية الشكل، تتساقط سريعاً.

وثمرة التين الشوكي بيضاوية تقريباً، جلدها أخضر، به أشواك رفيعة حادة، وتميل إلى الاصفرار عند تمام نضجها. طعم الثمرة حلو، وتحتوي على بعض الأملاح المعدنية، وموادَّ مخاطية بها كثير من السكاكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق