إسلاميات

نبذة تعريفية عن عيدي “الفطر والأضحى” والآداب التي شرعها الإسلام لتحلي المسلم بها خلالهما

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عيد الفطر عيد الأضحى إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

لكل أمة أعياد تلتقي فيها مشاعر الناس بالفرح والبهجة. وللأمة الإسلامية عيدان – ارتبطا بدينها وعقيدتها – هما: عيد الفطر وعيد الأضحى. يأتي الأول بعد صيام رمضان، والثاني بعد مناسك الحج.

وقد بشر النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، المسلمين بهذين العيدين عندما قدم إلى المدينة المنورة مهاجرا من مكة المكرمة.

ويحل عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، أو إكمال صيام شهر رمضان ثلاثين يوما عملا بقول الله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة 185).

 

ويبين النبي، صلى الله عليه وسلم، أن فرح المسلم بهذا العيد ليس فقط لأنه يأتي بعد صيام رمضان، ولكن أيضا لأن المسلم الذي أدى فريضة الصوم يرجو أن ينال ثوابها عند لقاء ربه. وفي هذا يقول، عليه الصلاة والسلام: «للصائم فرحتان، فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

أما عيد الأضحى فمقرون بأيام الحج. وقد سمي بذلك لأن الإسلام شرع للأمة الإسلامية أن يضحوا في هذه الأيام إحياء لسنة أبيهم إبراهيم ونبيهم محمد، صلوات الله عليهما، بما يذبحونه من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق بعد أداء صلاة العيد، استجابة لقول المولى، سبحانه وتعالى : (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر 1 – 2).

وينحر المسلمون الأضحية بقصد التقرب إلى الله تعالى، وهي سنة مؤكدة إذ يتفق جمهور الفقهاء على أن النبي محمدا، صلى الله عليه وسلم، كان ينحر الضحية إحياء لسنة إبراهيم عليه السلام.

 

ويقول الفقهاء إنه يفضل أن يذبح المسلم أضحيته بنفسه إن كان يحسن الذبح، ومن كان لا يحسن الذبح فليحضر ذبحها.

وعلى من يقوم بالذبح أن يسمي عند الذبح، فيقول: «بسم الله، الله أكبر، اللهم إن هذا منك ولك». وتكون الأضحية عن المسلم وأهل بيته، ولهم أن يأكلوا منها الثلث، ويتصدقوا بثلث، ويهدوا ثلثا.

 

وهناك آداب – شرعها الإسلام – يستحب التحلي بها في العيدين، ومنها:

1 – يفضل إحياء ليلتي العيدين بالذكر والتكبير والدعاء والاستغفار والعطاء للمحتاجين (ويجب ألا ننسى زكاة الفطر). وصيغة التكبير: «الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، أو بالصيغ المأثورة الأخرى. وعلى المسلم أن يكبر في ليلة عيد الأضحى وباقي أيام التشريق (وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم العيد).

 

2 – استحباب الغسل والتطيب وارتداء أجمل الثياب. وقيل إن رسول الله، صلوات الله عليه، كان يلبس للعيدين أجمل ثيابه.

 

3 – الخروج إلى المصلى لصلاة العيد في جماعة ويجوز أن يصلى العيدان بالمسجد. والسنة أن يصليا خارج المسجد في خلاء واسع، إلا في مكة المكرمة فالصلاة في المسجد الحرام أفضل.

 

4 – مخالفة الطريق: فالسنة أن يذهب الناس إلى الصلاة في العيدين من طريق ويرجعون من طريق آخر إن أمكن ذلك من غير مشقة، وإلا فالرجوع من الطريق نفسه جائز.

 

5 – مراعاة الأمور التالية في صلاة العيدين:

– تبدأ صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار من مشرقها، وتمتد إلى وقت زوال الشمس (أي إلى ما قبل الظهر). ويستحب تأخير صلاة عيد الفطر، وتعجيل صلاة عيد الأضحى.

– يشرع خروج الصبيان والنساء لصلاة العيدين من غير فرق بين الصغير والكبير، والشاب والعجوز.

 

– لا يسن الأذان ولا الإقامة لصلاة العيدين.

– لم يثبت أن لصلاة العيد سنة قبلها ولا بعدها.

 

– صلاة العيد ركعتان كغيرها من النوافل، إلا أنه في الركعة الأولى، وبعد تكبير الإحرام ودعاء الاستفتاح، يكبر سبع تكبيرات «الله أكبر» مع رفع اليدين مع كل تكبيرة.

يفصل بين كل تكبيرتين بفاصل قصير. وفي الركعة الثانية – بعد تكبيرة القيام – يكبر خمس تكبيرات مع رفع اليدين مع كل تكبيرة. والتكبير سنة، والزيادة والنقص فيه لا يضر، ولو نسيه الإمام كله فالصلاة صحيحة.

 

– تسن الخطبة بعد صلاة العيد، ويسن الاستماع إليها، ويكره تقديمها على صلاة العيد. وهي كخطبة الجمعة تبدأ بحمد الله والثناء عليه والشهادتين والصلاة والسلام على رسول الله.

 

6 – إشاعة الفرحة والبهجة بالعيد بين المسلمين. ومن الأمور المستحبة التي تساعد على تحقيق ذلك:

– التهنئة بالعيد، فيهنئ المسلمون بعضهم بعضا بالعيد المبارك.

– التصدق ومساعدة المحتاجين ومواساتهم وتفريج كربهم. يقول صلى الله عليه وسلم: «أغنوهم في هذا اليوم»، وفي رواية أخرى: «أغنوهم عن طواف هذا اليوم».

– التوسعة على الأهل بالمال، والتواصل والتراحم، وزيارة الأقارب والأصدقاء، وترك المخاصمة والتباعد.

– اللعب المباح، واللهو البريء، والغناء البعيد عن الفحش ترويحا للنفس، وإظهارا لنعمة الله.

وهكذا نرى أن عيد المسلمين يجمع ولا يفرق، وهو ذكرى جميلة، وفرصة كبيرة للقاء الأهل والأصدقاء، وتقوية العلاقات، وصلة الرحم، ومساعدة المحتاج. وقبل كل شيء فيه تدبر وتعقل بحكمة الله، سبحانه وتعالى، في خلقه، وشكر لنعمته.

مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)