الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البَرّيّ الأردوازيّ” و”البَرّيّ الجنوبيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البرّيّ الأودوازيّ طائر البرّيّ الجنوبيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البَرّيّ الأردوازيّ (Slate-coloured Boubou)

الاسم العلمي: Laniarius funebris، فصيلة المالِسة الظهر (Malaconotidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

صُرَد جنبات متوسّط القدّ، ممتلئ الجسم، أردوازي داكن ضارب إلى الأسوَد. الأنثى باهتة قليلاً في الأسفل.

الأفراد غير البالغة مخططة بالبُني في الأعلى على نحو غير مميّز، ورماديّة أكثر في الأسفل ولها قصبات دقيقة مسودّة.

يُطلق صفيراً متنوّعاً وصريراً حادّاً وصوت رطمات أرقّ؛ ولكنه يُطلق في الأغلب صوتاً مرتفعاً سريعاً ثنائياً ومتزامناً بين الذكر والأنثى على وجه دقيق، على هيئى “هُو-هُو، هُوُوِيت”، ويتكرّر في الأغلب.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويتوارى ويستخفي في الغطاء النباتي الكثيف المنخفض أو تحته، ويكشفه نداؤه. النطاق والمَوطِن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من تنزانيا إلى كينيا والسودان، وإثيوبيا، والصومال.

شائع في أراضي الأشجار الخفيضة الكثيفة الأكثر جفافاً. طائر غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: صِردان برّي سوداء أخرى وصِردان متقلّسة سوداء أخرى.

 

البَرّيّ الجنوبيّ (Southern Boubou)

الاسم العلمي: Laniarius ferrugineus، فصيلة المالِسة الظهر (Malaconotidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

صُرَد جنبات كبير القدّ وممتلئ الجسم بالأحرى؛ أسود لامع في الأعلى، وهناك شريط جناحي أبيض أحياناً والزِّمِكى قد تكون بيضاء قليلاً، ويغمرها لوْن ورديّ أو خوخيّ، وخصوصاً على العِجز.

الأفراد غير البالغة منقّطة بالأصفر الداكن في الأعلى، ويغمرها الأصفر الداكن في الأسفل، وهناك بعض الخطوط البُنيّة أحياناً. يُطلق نداءات متنوّعة من الصفير والزمجرة والصرير، غير أنه يُطلق مجموعة صاخبة شاملة من التغريد الثنائي المتزامن على وجه خاص والذي كثيراً ما يشمل نغمات جرسيّة صافية.

يوجد في أزواج، ويتوارى في الغطاء النباتي أو في العراء، ويكشفه صوته؛ وهو طائر أليف أحياناً. النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 10˚ شمالاً، هدا أقصى الجنوب الغربي وغابات الكونغو.

شائع في الغطاء الكثيف الرّطب. طائر غير مُهاجر، وربّما يتنقل محليّاً. أنواع مُشابهة: نوعان من صِردان الجنبات البرّية (boubous).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى