البيئة

نبذة تعريفية عن عملية “تآكل التربة” وأشكالها وكيفية التحكم بها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تآكل التربة أشكال عملية تآكل التربة كيفية التحكم بعملية تآكل التربة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تآكل التربة هو تلك الخاصية الطبيعية التي تسبب تعرية التربة بنقل مادتها بالماء أو الرياح، ويوجد نوعان من التآكل – الأول يسمى «التآكل الجيولوجي» وهي عملية طبيعية تحدث بدون تدخل الإنسان وبعيداً عن نشاطاته، ويكون هذا النوع من التآكل دائم النشاط ويعري سطح التربة باستمرار.

أما الثاني فيعرف «بالتآكل التسارعي» ويحدث عندما يتسبب الإنسان في إيجاد خلل في سطح الأرض أو يتسبب في الإسراع بعملية التآكل الطبيعية بشكل أو بآخر.

ويسفر التآكل عن أوضاع شاذة غير طبيعية تمس مستقبل الإمدادات الغذائية للإنسان في العالم كله.

ولكي نقاوم التآكل بنجاح فإن علينا أن نتعرف على ميكانيكية عملية التآكل والعوامل المؤثرة فيها.

 

طرز التآكل:

يأخذ التآكل بواسطة الماء الجاري شكلاً من أشكال ثلاثة:

‌أ) التآكل الصفحي:

وهو عبارة عن إزالة طبقة رقيقة من التربة بطريقة مستوية تقريباً، ويحدث ذلك من السطح الكلي لمساحة كبيرة، ويحدث غالباً في الحقول الحديثة الحرث والمعدة لوضع البذور.

ب) التآكل الغديري:

أثناء نزول المطر الغزير، فإن الماء يتخذ مسارات له في شكل مجاري صغيرة أو يأخذ شكل الغدير الصغير.

وعندما يزداد حجم الماء وسرعته فإنه يخط له مجاري مثل الجدول أو الغدير، والتآكل في هذا الطراز يمكن أن يزيل كميات كبيرة من التربة وفي نفس الوقت يخفض خصوبة التربة بسرعة.

ج) التآكل الأخدودي: ويحدث هذا النوع عندما يكون سريان الماء بكميات كبيرة وبسرعة مندفعة، بحيث يمكنه من شق خنادق، أو عندما يستمر الحفر في نفس المجرى فيتعمق الشق.

وهذا النوع من التآكل يحتاج إلى جهود مركزة للسيطرة عليه مثل عمل مصاطب أو مصارف تحويل للمياه في اتجاه آخر أو إقامة سدود.

 

والواقع أن معدل تآكل التربة يعتمد على عدة عوامل متداخلة: مثل نوع التربة والمناخ والتضاريس ومدى استغلال التربة.

فمن حيث نوع التربة فهي تختلف كثيراً في صفاتها الفيزيائية والكيميائية وفي كمية الرمال والطفل والطين المكون لها، وفي مقدار المواد الغروية والمواد العضوية.

وكل ذلك يؤثر على انفصال الحبيبات أو التجمعات الحبيبية عن جسم التربة، ويحدث هذا الانفصال غالباً تحت تأثير قطرات المطر وطرقها على التربة، ثم تنقل الحبيبات بعد ذلك مع حركة الماء فهي علاقة طردية (انظر الشكل).

 

وتؤثر الأحوال الجوية في عملية التآكل ففي الأجواء الباردة تكون التربة المتجمدة غير معرضة للتآكل معظم فترات السنة.

وإذا كانت الثلوج كثيفة فإن تآكلاً خطيراً يمكن أن يحدث عند ذوبان الثلج في التربة بالتدريج، وعند تحرك الماء فوق الطبقة الرقيقة غير المتجمدة من التربة، فإنه ينقل كثيراً من موادها إلى أسفل المنحدر.

 

وفي الأجواء الدافئة تكون التربة معرضة للتآكل في أي وقت تحدث فيه أمطار غزيرة، ومثل هذه التربة قابلة للتلف نتيجة التآكل إذا هطل المطر ولم يغطيها غطاء نباتي مناسب.

إن طريقة استغلال التربة تشكل عاملاً مهماً بالنسبة للتآكل والتعرية، فنوعية المحصول وطريقة ادارته تؤثر على نوع وكمية التآكل، فالتربة العارية غير المزروعة أو الأراضي التي تترك بدون غطاء نباتي بين زرعتين تسمح بأكبر قدر من التآكل، والمحاصيل التي تغطي سطح التربة تماماً طوال العام مثل الحشائش والغابات هي الوسيلة الفعالة ضد التآكل.

 

الرياح كمسبب للتآكل: 

في كثير من أنحاء العالم تزاح كميات كبيرة من التربة بواسطة الرياح وذلك في المناطق الجافة ونصف الجافة، وتتعرض التربة الرملية للتآكل بالرياح أكثر من التربة الطفلية أو الطينية، والأخيرة يمكن أن تتآكل بالرياح إذا سببت الأحوال الجوية تكسير التربة إلى تجمعات حبيبية صغيرة.

والحبيبات الخشنة تنقل بالرياح إلى مسافات قصيرة أما الحبيبات الدقيقة فقد تنقل بالرياح مسافات كبيرة تعد بعشرات الأميال، وتحمل الرياح الرمال ثم ترسبها في شكل كثبان رملية.

ويمكن أن تحرك الرياح هذه الكثبان مرة أخرى في نفس اتجاه الرياح، أما إذا اكتست هذه الكثبان بكساء خضري مناسب فإنها يمكن أن تثبت ولا تتحرك.

 

التحكم في التآكل: هناك عدد من القواعد الأساسية التي يمكن أن تقلل من التدمير الناشيء عن تآكل التربة ومن أهمها ما يلي:

– الاحتفاظ بغطاء نباتي نامي أكبر فترة ممكنة من العام.

– في حالة عدم زراعة التربة بالنبات أو في الفترة بين حصد محصول وزراعة محصول آخر يستحسن الابقاء على ما يتخلف من المحصول القديم في التربة وعليها بدون دفن وتقليب حتى يظهر المحصول الجديد وحتى لا تترك الأرض مكشوفة.

 

– تحاشي تجمع مياه الأمطار ثم اندفاعها مباشرة دفعة واحدة إلى أسفل التل أو المنحدر.

– زراعة المحاصيل وفلاحة الأرض على طول محيط الأرض مع عمل مصدات للرياح.

 

–  في الأراضي التي تترك بدون زراعة لفترة يمكن جرفها بجرافات خاصة تعمل على حمل الحبيبات الكبيرة والكتل إلى سطح التربة وتترك هذا السطح خشناً لا يسهل تآكله.

–  تغطية الكثبان الرملية بغطاء نباتي أو غطاء صناعي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)