العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن عملية التمويل وهدفها

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التمويل هدف التمويل العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في الماضي، عندما كانت تحتاج الأسرة إلى النقود لشراء بعض الحاجيات الصغيرة، ولم يكن لدى الأسرة المالُ الكافي لشرائها، كان ربُّ الأسرة يقوم بالاستلاف من الجيران والأصدقاء.

أما في عصرنا الحالي، فإذا ما احتاج الفرد إلى المال لشراء حاجياته الكبيرة منها والصغيرة فإنه يذهب إلى الجهات المختصة بتسهيل الحصول على الأموال.

ويسمَّى الشخص الذي يستلف المال «المدين»، في حين تسمى الجهة التي تقوم بتوفير الأموال «الدائن». ويقدم الدائن الأموال إلى المدين في الحال، ويقوم المدين بسدادها بعد فترة زمنية، دَفْعَة واحدة أو على دَفعات.

 

وعادة ما يضاف إلى المبلغ المُعَاد فائدة محددة يتفق عليها الدائنِ والمدين.

وهَكذا فإن التمويل يعني التزويدَ بالمال، أو بمعنى آخر تدبير الأموال عند الحاجة إليها.

والتمويل يكون لاحتياجات كثيرة، منها التمويلُ لشراء سيارة، أو التمويل لشراء أرض، أو التمويل لبناء منزل.. إلخ.

ويمكن أن يكون التمويل قصيرَ الأجل لمدة تقل عن سنة، أو متوسِّطَ الأجل لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات، أو طويلَ الأجل لمدة تزيد عن ذلك.

 

والتمويل قد يكون للاستهلاك مثل، شراء سيارة، أو شراء آلة لغسل الملابس، أو أثاث للمنزل، وذلك بالأقساط أو الدفعات، وقد يكون التمويل أيضاً للاستثمار، مثل فتْح محل لبيع الأحذية، وعند ذلك تصبح السلعة رأسمالاً.

وتتم عملية التمويل عن طريق مؤسَّسات التمويل المختلفة، مثل، البنوك، أو المصارف بمختلفِ أنواعها، وشركات الشراء بالأقساط،.

حيث تقوم هذه المؤسَّسات بمساعدة الأفراد أو الشركات المحتاجة إلى الأموال على الشراء بالأقساط، وإقراض أو «تسليف» الراغبين في الاقتراض، وتوظيف الأموال في الاستثمارات المختلفة، فهي بذلك تعمل كوسيط بين الجهة التي تقوم بتوفير النقود – الدائن والمُقْرَضين – أي الجهة التي تقوم باستهلاك أو استثمار النقود – أي المدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق