علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن علم “وصف الصخور”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

علم وصف الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

فرع من فروع علم الصخور يعنى بوصف الصخور وتصنيفها، ويهتم بصفة خاصة بدراسة القطاعات الرقيقة للصخور بواسطة المجهر المستقطب، وتحليل عينات الصخور المطحونة وكذلك تحليل المكونات المعدنية

إن التصنيف العيني للصخور الذي يعتمد على بعض الخصائص الحقلية، أو على دراسة عينات يدوية قد يفي ببعض الأغراض.

 

إلا أن الوصف والتصنيف الدقيق للصخور يتطلب تحديد أنواع الصخور والأحجام والأشكال والأنسجة في التجمعات المعدنية الأصلية، إضافة إلى تحديد التغيرات والتحولات التي أثرت في الصخور أو في مكوناتها منذ نشأتها.

ويتطلب وصف الصخور عادة تحليل الصخر بعد تفكيك مكوناته المعدنية، أو تفتيته إلى حبيبات دقيقة. كما يتطلب دراسة القطاعات الرقيقة للمكونات المعدنية والحبيبات بالمجهر.

 

دراسة العينات المفككة:

تختلف وتتنوع طرق دراسة العينات المفككة للصخور اعتماداً على كون الصخر فتاتياً (مثل الحجر الرملي) أي يتكون من تجمعات حبيبات وفتات كما هو الحال في الحجر الرملي، أو كونه متبلوراً (مثل الجرانيت) الذي يتكون من حبيبات معادن متداخلة ومتشابكة.

ويتم تفكيك الصخور الفتاتية ضعيفة أو متوسطة التماسك بطحنها أو بإذابة المواد اللاحمة، أو بتحطيم الأملاح التي يتشرب بها الصخر والمتكونة من المحاليل المشبعة.

 

وبعد تفكيك الصخر يتم توزيع الأحجام المختلفة للحبيبات الفتاتية بالتحليل الشبكي (النخل) أو بالترويق بواسطة السوائل أو الهواء. 

ثم يتم بعد ذلك تدارس الكثير من الخواص الميكروسكوبية لتلك الحبيبات مثل المميزات السطحية والاستدارة والكروية وغيرها.

 

أما الصخور الفتاتية الصلبة شديدة التماسك والصخور المتبلورة، والتي تتضمن الصخور النارية والمتحولة والصخور المعاد تبلورها، أو الصخور الرسوبية شديدة التلاحم فيتم طحنها إلى أحجام (كسر) تسمح بفصل أجزاء المعادن المكونة لها.

وتوجد العديد من الطرق لفصل الأجزاء المعدنية من الصخور المفككة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق