الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشِقرّاق اللّيلَكيّ الصّدر” و”الشِقرّاق أمغر الرّأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشقرّاق اللّيلكيّ الصّدر طائر الشقرّاق اللّيلكيّ الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشِقرّاق اللّيلَكيّ الصّدر (Lilac-breasted Roller)

الاسم العلمي: Coracias caudatus، فصيلة الشقرّاقيّة (Coraciidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

شقرّاق متوسّط القدّ، يمكن تمييزه بسهولة من التباين بين الحلق والصّدر اللّيلكيّين والبطن الأزرق اللازوردي (السلالة الشماليّة الشرقية lorti صدرها أزرق وهناك لوْن ليلكيّ على الحلق)؛ لوْن الجبهة وخطّي الحاجب أبيض قليلاً، والظهر بنّي، وللذيل الأزرق ريشتان خارجيّتان طويلتان تشكّلان مسترسِلات ذيل مدبّبة.

عند الطيران تتباين الكواسي الزرقاء الزاهية مع ريش الطيران الداكن. الأفراد البالغة أكثر رتابة والحلق والصّدر ضاربان إلى الأصفر البرتقالي.

النداء زعيق مرتفع وأجش على هيئة “زاك” ممتدّة. يعيش منفرداً أو في أزواج، ويجثم في مكان بارز، ويلتقط فريسته على الأرض. طائر عدوانيّ وصاخب غالباً.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب حوض الكونغو، عدا أقصى الجنوب، وكذلك شمالاً حتى شرق أفريقيا وإثيوبيا والصومال. شائع في الآجام والأحراج المكشوفة.

مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: 4 أنواع من شقرّاقات الإقليم المداري الأفريقي الزرقاء، والشقرّاق الأوروبي (European Roller Coracias garrulus).

 

الشِقرّاق الأمغر الرّأس (Rufous-crowned Roller)

الاسم العلمي: Coracias naevia، فصيلة الشقرّاقيّة (Coraciidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

شقرّاق كبير القدّ وغليظ البِنية بالأحرى، مربّع الذّيل، وتاج الرأس بنّي أو مخضرّ، والجبهة بيضاء وخطّا الحاجب بيضاوان. الأجزاء البطنيّة بنّية حمراء داكنة ومخططة بخطوط بيضاء غزيرة. للظهر والجناحين لوْن رمادي زيتوني أو مخضرّ، والذيل أزرق داكن.

عند الطيران يظهر الجناحان الزرقاوان والأرجوانيّان الداكنان واللاّمعان. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر والأجزاء التحتيّة ذات خطوط بيضاء عريضة أكثر. النداء مرتفع على هيئة “غْرِرّ” ولكنه بالكاد صارّ، وكذلك على هيئة “كا كاااا”.

يعيش منفرداً أو في أزواج ويجثم على مجثم بارز، ويلتقط فريسته على الأرض. إمّا ساكن وهادئ، أو صاخب ونشِط.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرتي عرض 15˚ شمالاً و30˚ جنوباً، عدا مناطق غابة الكونغو.

غير شائع أو غير محلّي بالأحرى في الآجام والأحراج المكشوفة والجافّة في العادة. طائر مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى