الرياضيات والهندسة

نبذة تعريفية عن “علم الحساب”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الحساب الرياضيات والهندسة الهندسة

يُعدُّ علمُ الحسابِ أقدمَ وأبسطَ فرْع من فُروع الرياضياتِ، وهو كذلك أولُ أفرُع الرياضيات التي يتم تعلمها بالمدرسة، حيث يكادُ كلُ فردٍ يستخدمُهُ يوميا.

وهو يحوي دراسةَ الأعدادِ، والطُرُقِ الحِسابيةِ، وحل المشكلاتِ والمسائل باستخدام الأعداد. ويتضمنُ ذلك العمليات الأساسية الأربع وهي: الجمعُ والطرحُ والضربُ والقسمةُ، إضافةً إلى الرفعِ إلى القوُى، وإيجاد الجذرِ التربيعي.

مع تطبيق هذهِ العملياتِ في مسائلِ الحياةِ العامةِ؛  ولذلك يشكل الحسابُ الأساسَ الذي يقوم عليه الكثيرُ من الفروعِ الأخرى للرياضياتِ، كالجبر والهندسةِ وحساب المثلثاتِ.

 

والجبرُ الذي يُدَرَّسُ بالمدارس هو أحدُ فروع الرياضيات التي كثيرا ما تُستخدمُ في التجارةِ والصناعةِ والعلوم، وهو علمٌ يتعامل كذلك مع الأعدادِ.

ولكنه يختلفُ عن الحساب لأنه أكثرُ تعميماً من الحساب؛ فالحسابُ يَستَخدمُ أعدادا محددَّة، لكن الجبرَ يستخدم رموزا مثل: س،ص لحل المشكلات التي تحوي أعداداً مجهولةً أو متغيرة.

وعلمُ الحسابِ يساعدنا على الإجابةِ عن الأسئلةِ مثل: كم عدد؟ ما طول؟، كم يبعد؟ فهو يساعدُنا على أن نجد طرقاً مختصرةً وسهلة لحل المشكلات التي تحوي أعداداً محدودة.. وأحياناً يُطلَقُ على الحسابِ اسمُ «علم الأعداد» او «فن الحسابات».

 

فالحسابُ من العلوم المهمة في حياتنا اليومية، حيث نستخدمُهُ في منازِلنا لكي نعرف الوقت، ولنجهز أطعمتنا، وكذلك لتسديد فواتيرِنا. ونحن نستخدم الحسابَ أيضا عندما نُحصي النُقود، وكذلك عندما نُحصي عدد الأهدافِ في مباريات كرةِ القدم وغيرها من الألعاب الرياضيةِ.

ويقوم الحسابُ ايضاً بدورٍ مهم في الكثير من الأنشطةِ اليومية المختلفة، فنحنُ نحتاجُ إليه لكي نشتري الملابسَ التي تُلائِمُ مقاساتنا، ولقياس مساحة ورق الحائط الذي نحتاجُ إليه لتزيين منازِلِنا.

والحسابُ مهمٌ جداً أيضا لرجال الأعمال، ليحددوا أسعار منتجاتِهم، وللأطباء ليحددوا عدد الأقراص التي يكتبونها في وصفاتِهم الطبية، وللمهندسين لكي يصمموا الكباري والمصانعَ والآلاتِ والطائراتِ والسفنَ والسيارات.

 

وكذلكَ العُلماءُ يحتاجون إليه لاكتشاف المعارك الجديدة، وإجراء تجاربهم وبُحوثِهم؛ ولذلك يُعَدُّ الحساب المهارةَ الثالثة، بعد القراءةِ والكتابةِ، التي تحرصُ المدارسُ والتربيةُ بصفةٍ أساسيةٍ إلى إكساب المعلمين إياها.

وقد كان للعرب إسهاماتٌ بالغةُ الأهمية في تطوير علم الحسابِ والرياضياتِ بوجهٍ عام، حيثُ نقلوا العلومَ الرياضية القديمة، المصرية والبابلية والإغريقية والهندية وطوَّروها واضافوا إليها.

فقد هذب العرب النظام العددي العشري المأخوذ عن الهنود، ووضعوه في الصورة المستخدمةِ في عصرنا.

 

وكذلك وضع العربُ العلامةَ العشريّةَ، واستخدموا الصِفرَ لتسهيلِ الترقيم وإجراء العمليات الحسابيةِ. وكذلك يُنسَبُ اختراعُ الكُسور العُشرية إلى العالم العربي غياثِ الدين الكاشي (سنة 745ه)، الذي كتب كذلك عن الكسور الستينيةِ والعُشريةِ واستخدامُها.

وقد كان للعربِ طُرُقاً عديدةً لإجراء العمليات الحسابية الأساسية الأربع، إضافة إلى الرفعِ للقوى وإيجاد الجذور والعديدِ من المسائل الرياضيةِ الأخرى.

وقد أخذ الغربيون عن العربِ الصفرَ والأعدادَ وسمَّوْها الأعداد العربيةَ، واعتمدوا عليها وعلى الكثير من الإنجازات الأخرى للعلماء العرب في تطوير العديدِ من الفروعِ المختلفة للرياضيات.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪السباق لبناء إنترنت فضائية متاحة للجميع، ومن أي مكان
قلم: مارك هارس
ترجمة: د. محمد الملا
أدركت آيشتان شاكاريان Aishtan Shakarian أن بإمكانها جني المال من خلال الإنترنت، فأخذت مجرفة إلى الغابة القريبة من المكان الذي تعيش فيه الواقعة على بعد نحو 50 كم خارج العاصمة الجورجية تبيليسي. كانت المرأة البالغ عمرها 75 عاما تأمل باستخراج الأسلاك النحاسية لبيعها كخردة. لكن بدلا من ذلك قطعت كابلًا من الألياف الضوئية - لا قيمة له عندها، ولكن لا يقدر بثمن لدى ملايين الأشخاص في أرمينيا المجاورة الذين ... (قراءة المقال)