التاريخ

نبذة تعريفية عن علم التاريخ

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم التاريخ التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

التاريخ علم يهتم بالماضي، ويهدف إلى البحث عن الحقيقة، ويشمل كل ما حدث في الماضي من وقائع سياسية واقتصادية واجتماعية وعلمية وطبيعية بفعل الإنسان أو بفعل الطبيعة.

ويقوم المؤرخ بمهمتين رئيسيتين: الأولى تشمل تسجيل وتدوين أحداث الماضي، والثانية تفسيرها بأمانة وموضوعية حتى يستفاد منها في الحاضر والمستقبل.

ولم تعد دراسة أحداث الماضي بهدف التسلية او التفاخر بأمجاد الآباء والأجداد، وإنما بأخذ العبرة للحاضر والمستقبل.

 

تشمل دراسة التاريخ كل تاريخ البشرية في كل العصور، وقد تعارف المؤرخون على تقسيمه إلى ثلاثة عصور رئيسية تسهيلا للدراسة وهي: التاريخ القديم، التاريخ الوسيط (العصور الوسطى)، ثم التاريخ الحديث والمعاصر.

ورغم هذا التقسيم للعصور إلا ان هناك صلة وثيقة وقوية بين تلك العصور، فأحداثها مترابطة ومتصلة وجذور الأحداث في كل عصر قد يمتد بعضها إلى العصر الذي سبقه رغم اختلاف الزمان والمكان.

 

ولقد كتب التاريخ الكثيرون، ولكن المؤرخين الذين برزوا في الكتابة التاريخية وأصبحوا مراجع يستشهد برأيهم محدود العدد، لعب هؤلاء دورا مهما في تدوين الأحداث التاريخية وفي تفسيرها، وهذا شأن الرواد في كل مجال مهم، فهم النخبة والطليعة المتميزة.

ولقد برز بعضهم في مجال تسجيل الوقائع. وظهر في تاريخ الإنسانية من هؤلاء اعداد لهم دورهم الريادي في كتابة التاريخ.

نذكر من أسماء بعض المؤرخين العرب والمسلمين البارين كأمثلة على ذلك: محمد بن جرير الطبري، مسكويه، البلاذري، ابن خلدون، جابر ابن حيان، المقريزي، وابن عساكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق