علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن ظاهرتي “الهوابط والصواعد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الهوابط والصواعد علوم الأرض والجيولوجيا

الهوابط والصواعد وحجر السقط (Dripstone ) والحجر الانسيابي(Flow Stone ) كلها عبارة عن رواسب ترافرتينية توجد في فجوات الحجر الجيري (انظر الشكل التوضيحي رقم 1) ، وتتكون نتيجة لتبخر المياه المحملة بكربونات الكالسيوم .

وتنمو الهوابط عادة متجهاً إلى أسفل من سقوف الكهوف وتميل إلى الاستطالة والدقة وتكون مجوفة الوسط . وينحدر الماء متجهاً إلى أسفل من الفتحة المركزية .

 

ويترسب على القاع ، مسبباً زيادة في استطالة الهوابط ، بينما يبقى الوسط مفرغاً لانسياب مزيد من الماء إلى أسفل . وتكون الهوابط عادة على هيئة أشرطة حول المركز .

أما الصواعد فتنمو من أرضية الكهف إلى أعلى ، وتوجد عادة أسفل الهوابط . وتتكون الصواعد نتيجة لبخر نفس المياه المتساقطة التي أدت إلى تكون الهوابط .

 

والصواعد أكبر سمكاً وأقصر طولاً من الهوابط ، وليس لها تجويف مركزي . وتتخذ الأشرطة في الصواعد عادة ، سطحاً موازياً للسطح الذي يتكون عند ترسيب كل شريط .

وحجر السقط والحجر الانسيابي هما أيضاً تجمعات ترافرتينية لها نفس الأصل مثل الهوابط والصواعد انتظامها إلى ترسبها على الجدران المائلة غير المنتظمة أو سطح الكهوف، أكثر من كونها مياه متساقطة من سقف الكهف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق