الفيزياء

نبذة تعريفية عن ظاهرة “قوة الجاذبية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة قوة الجاذبية الفيزياء

هي الشد المتبادل بين الكتل والجسيمات المادية جميعها في الكون، ويمكن اعتبار الجاذبية واحدة من الظواهر الفيزيائية المعروفة بشكل أفضل من غيرها، مع أنه حتى القرن السابع عشر لم يكن هناك دليل محسوس على وجود هذه القوة سوى الشد التجاذبي عند سطح الأرض.

كما كانت هناك توقعات مبهمة بوجود قوة منبعثة من الشمس هي التي تحافظ على الكواكب في مداراتها، وقد عبر عن هذه النظرة يوهانس كبلر Johannes Kepler (1571 – 1630) واضع قوانين حركة الكواكب. 

لكن صياغة التعبير الصحيح عن هذه القوة كان عليها أن تنتظر إسحق نيوتن Isaae Newton (1643 – 1727) الذي أسس الميكانيكا النيوتونية بقوانينه الثلاثة عن الحركة، واكتشف في حساب التفاضل الأداة الرياضية اللازمة لعلمه.

 

وقد حظى الفلك التجاذبي المبني على قوانين نيوتن باهتمام الكثير من كبار الرياضيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، فأوصلوه إلى درجة جعلت الأمر وكأن هذا العلم قد وصل إلى غايته ولم يبق مجهولاً منه.

إلا أرقام عددية قليلة تضاف هنا وهناك لكي تصبح القوانين الفلكية كاملة وقادرة على تفسير حركة الأجرام السماوية كلها ، لكن البرت أينشتاين حطم في القرن الحالي ما كان يشعر به الرياضيون من إرتياح ورضي فعاد الموضوع ليحظى بفيض كبير من الأبحاث .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق