علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن ظاهرة “الروضة”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الروضة علوم الأرض والجيولوجيا

الروضة أرض منخفضة تشرف جوانبها على سرارها (وسطها) يستربض فيها الماء فترة من الزمن ، فتنبت أنواعاً مختلفة من النبات .

والروضة أكبر من الخبرة أو هي مرحلة لاحقة لها ، وتتميز باستطالتها واشتمال تربتها على نسب لا بأس بها من الرمال التي تحسن خاصية المسامية ، وتسمح بالتهوية ونمو النبات (الأشكال أ، ب ، جـ)

ويصب في الروضة واد أو أكثر، وقد تنتهي مياه ذلك الوادي في تلك الروضة فتسمى بذلك «التنهاة» أو «النهى».

 

وقد تفرغ الروضة ماءها في روضة أخرى قريبة أو تصرفه في واد يأسر مياه تلك الروضة، ويسمى الجدول الذي يأخذ ماء الروضة إلى غيرها «مذنب الروضة» والجمع «مذانب» .

والروضة من ظاهرات السطح المميزة في الجزيرة العربية.

ويمكن التمييز بين نوعين من أنواع الروضات ، النوع الأول هو تلك الروضات الواقعة في المناطق الجيرية ولعامل الإذابة أثر كبير في حفر هذا النوع . ثم يأتي بعد ذلك عمل الرياح التي تسفي المواد المتخلفة عن التحلل .

أما النوع الثاني فيتمثل في تلك الرياض المسماة بالتناهي ، وتقع عند مفيض الأودية ومرافضها.

 

وتتوزع بشكل خاص عند بطون الجالات أو الكويستات أي جوانبها المتدرجة الانحدار، حيث تنتهي عند هذه النطاقات مياه العديد من الأودية المنحدرة نحو الشرق.

وتختلف الروضة في هذا عن القيعان التي تتوزع في نفس تلك النطاقات ، إذ يفيض في الروضة واد أو واديان على الأكثر، ثم تفضي الروضة بمياهها إما إلى سبخة أو تتسرب في الرمال التي تتعامد امتداداتها مع خط انحدار تلك الأودية .

 

أما القاع فإنه يأسر أودية كثيرة تفيض كلها في قراره ولا تخرج منه ، وتعمل الكميات الكبيرة من الطمي التي تحملها تلك الأودية إلى القاع على تماسك القشرة السطحية وصلابتها مما يؤد إلى قلة النبات في القاع .

ولم تلق الروضات عناية كافية من قبل الدارسين المعاصرين ، فقد كانت عنايتهم منصبة على المنخفضات الكبرى دون غيرها .

 

على حين اهتم القدماء بهذه المنخفضات الصغيرة فذكروها في أشعارهم وحفلت بذكرها معاجمهم ، وقد أورد ياقوت الحموي نحو مائة وأربعين روضة في الجزيرة العربية.

وذكر أن الرياض المجهولة كثيرة، غير أن ما ذكره هو المعروف منها . ومن الكويت تظهر ظاهرة الروضات من منطقة الروضتين بشمال الكويت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق