علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن ظاهرة “الدفيئة”

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الدفيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يبدو أن حرارة الغلاف الجوي للأرض تشهد ارتفاعاً مستمراً، وأغلب الظن أن تلوث الهواء، لا سيما ازدياد مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون، هو السبب وراء ظاهرة «الاحتباس الحراري» مع أن أثر الاحتباس الحراري هو من الصفات الطبيعية للغلاف الجوي.

يحيط بالأرض غلاف من الهواء اسمه الغلاف الجوي، وهو مزيج من الغازات وبخار الماء والغبار. يحتفظ الغلاف الجوي بالهواء والرطوبة والحرارة الموجودة بالقرب من سطح الأرض.

ويدعم هذا الغلاف الحياة على كوكب الأرض ويوفر لها الحماية من النيازك الصغيرة (التي ترتد من على الغلاف الجوي) ويعمل كدرج ضد الإشعاعات الضارة المنبعثة من الشمس. إن الغلاف الجوي حيوي، ومن دونه لأصبحت الأرض مثل القمر خالية من الهواء والماء والحياة.

 

إن نسبة الغازات في الغلاف الجوي مهمة جداً، وتسمى بعض هذه الغازات «غازات الدفيئة» (أو غازات «البيت الزجاجي»)، وأهمها هو ثاني أكسيد الكربون على احتجاز حرارة الشمس والحيلولة دون تسربها إلى الفضاء، تماماً كما يحتجز الزجاج الحرارة في البيوت الزراعية أو البلاستيكية.

لقد حافظت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على توازنها لملايين السنين، لكن حرق الوقود الأحفوري، مثل النفط والفحم، يطرح ثاني أكسيد الكربون ويزيد من كميته بصورة كبيرة جداً في الغلاف الجوي.

أما في الماضي فقد ساعدت الغابات الشاسعة على المحافظة على التوازن من خلال استخدام النبات لثاني أكسيد الكربون أثناء عملية البناء الضوئي وتحويله إلى أكسجين، لكن قطع أشجار هذه الغابات الضخمة أو حرقها يعني أن الأشجار لن تكون قادرة على عملية تبادل ثاني أكسيد الكربون مقابل الحصول على الأكسجين.

 

فكلما زادت نسب غازات الدفيئة في الغلاف الجوي تم احتباس المزيد من الحرارة بالقرب من سطح الأرض، وهو الأثر الذي يُطلق عليه مصطلح «الاحتباس الحراري» أو «الاحترار العالمي».

يتغير مناخ العالم بصورة مستمرة، فمنذ أكثر من 65 مليون سنة عندما جابت الديناصورات الأرض، لم يكن هناك غطاء جليدي قطبي، وكانت النباتات الاستوائية تنمو في المناطق المعتدلة مثل أوروبا وشمال أمريكا.

ومنذ حوالي مليون سنة غطت الثلوج معظم الكرة الأرضية، لكن التغير في المناخ كان بطيئاً في الماضي، أما الآن فقد أصبح التغير سريعاً بسبب النشاطات البشرية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪فيزيائيون يحاكون أصول الكون
قلم: تيم تشايلدرز
تَشَكُّل المجرات رقصةٌ معقدة بين المادة والطاقة، الذي حدث في مرحلة ذات أبعاد فلكية تمتد إلى بلايين السنين. ولا تزال كيفية نشوء تنوع المجرات المنظمة والديناميكية التي نلاحظها اليوم من الفوضى النارية للانفجار الكبير Big Bang واحدا من أصعب الألغاز التي لم تحل في علم الكونيات الكوزمولوجيا Cosmology. بحثاً عن إجابات، فقد أنشأ فريق دولي من العلماء النموذجَ الأكثر تفصيلاً حتى الآن للكون على نطاق واسع، وهو محاكاة أطلقوا عليها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العثور على جثث فايكنغ مدفونة بين قاربين
قلم: نيكوليتا لانيس
عندما اكتشف علماء الآثار موقعاً غير عادي لمقابر الفايكنغ في النرويج، استخرجوا جثتين... إلى جانب بقايا قاربين ضخمين. وبعد مئات السنين تحت الأرض، لم يبق سوى بقايا من القاربين الخشبيين، لكن فريق التنقيب تمكن من معرفة أن أحد القاربين كان فوق الآخر. وقال ريموند ساوفاج Raymond Sauvage، عالم الآثار في متحف الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا اختصارا: الجامعة NTNU في بيان: إن مواقع مقابر الفايكنغ كثيراً ما تحتوي على قوارب، ... (قراءة المقال)