البيئة

نبذة تعريفية عن ظاهرة “التصحر”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

أصبحت مشكلة التصحر من المشكلات البيئية الخطيرة في عالمنا المعاصر، خاصة في البيئات الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة، وهي البيئات التي تتسم بنظم بيو – إيكولوجية هشة (Fragile Bio – Ecosystems).

وهي النظم التي تتصف بدرجة حساسية شديدة لأي ضغط بشـري يتعدى قدراتها البيولوجية التي هي بطبيعتها محدودة، وبالتالي تتطلب معاملة خاصة ومقننة لمنع اجهادها أو تدهورها.

والواقع أن استخدام تعبير "تصحر" على المستوى العالمي لم يبرز بشكل واضح إلا في مؤتمر الأمم المتحدة للتصحر (U. N. Desertification Conference) الذي انعقد في 29 أغسطس 1977 بمدينة نيروبي عاصمة كينيا التي تحتضن المقر الرسمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (U. N. Envi-ronmental Programme).

 

تعريف التصحر:

يعرف التصحر بأنه "حالة تغير سلبي في خصائص البيئية الحيوية (البيولوجية) بما يؤدي إلى خلق ظروف بيولوجية جديدة تقربها من الظروف الصحراوية، أو تدفعها نحو الخصائص الصحراوية الحقيقة (True Desert). وبتعبير موجز يعرف التصحر بأنه "إفقار أو تدهور في القدرة البيولوجية للنظام الإيكولوجي".

والواقع أن هناك فرقاً بين المناطق الصحراوية والمناطق المتصحرة. فالأولى تتصف طبيعياً بقدراتها البيولوجية الفقيرة.

ومن ثم فهي ظاهرة طبيعية، بينما الثالثة فالصفات الصحراوية فيها مكتسبة أو دخيلة نتيجة تدخل الإنسان غير المتوازن مع قدرات البيئة، ومن ثم فهي ظاهرة بشـرية بالدرجة الأولى.

 

ومن هذا المنطلق يطلق على المناطق المتصحرة "صحراء الإنسان" (Man's Desert)، بما يضع مسئولية ظهور هذه المشكلة وتفاقمها على كاهل الإنسان بالدرجة الأولى.

ومما يزيد من خطورة التصحر أنه عملية ذاتية الإنتشار حيث تزداد درجة خطورته أو تقل، تتسع مناطقه أو تنكمش تبعاً لدرجة الإجهاد أو الضغط البشري الذي يفوق عادة قدرات البيئة البيولوجية.

ومن منطلق هذه الدينامية يقولون إن "التصحر يغذي التصحر". (Desertification Feeds Desertification) مما يبرز خطورة التهاون في مكافحة التصحر وضبطه في الوقت المناسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق