الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طيور القطا وأنواعها المختلفة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طيور القطا أنواع طيور القطا الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القَطا طيورٌ من أَقارِبِ الحَمامِ، فهيَ من الفَصيلَةِ القَطَوِيَّةِ من رُتْبَةِ الحَماميَّاتِ، الّتي تَشْمَلُ أَيْضاً الفَصيلةَ الحمامِيَّةً الّتي تضمُّ الحمام واليمام.

وتعيشُ القَطا في المناطِقِ القاحِلَةِ وشبهِ القاحِلَةِ في أَفريقيا وأُوروبا وغربيِّ آسيا.

ولذلكَ تَتَّخِذُ ظُهورُها عادَةً أَلواناً تُلائِمُ البيئاتِ الصّحْراويَّةَ، فتكونُ رمادِيَّةً أو بُنِّيَّةً مُرَقَّطَةً أو مُخَطَّطَةً. أمَّا بطونُها المُسْتَتِرةُ فقدِ تكونُ أكثرَ زهاءً، علَيْها علاماتٌ صُفْرٌ أو سودٌ أو بُنِّيَّةٌ مُحْمَرَّةٌ.

 

وطيورُ القَطا متوسِّطَةُ الأَحجام، لها مناقيرُ قصيرةٌ مستقيمةٌ مخروطيَّةُ الشَّكلِ، وأَعناقٌ قِصارٌ، وأَجنِحَةٌ طويلةٌ مٌسْتَدِقَّةُ الطَّرَفِ، وأَذْنابٌ طويلةٌ أو مُتَوَسِّطَةُ الطّولِ، وأَرجلٌ قِصارٌ مَكْسُوَّةٌ بالرِّيشِ. وهي تستوطنُ السّهولَ المكشوفَةَ والصّحارِي، وتغتذي أساساً بالثِّمارِ والحبوبِ.

وكثيراً ما يطيرُ القَطا في جماعاتٍ كبيرَةٍ، وينتقلُ مسافاتٍ طويلةً عندَ الغَسَقِ أو عِنْدَ الفجرِ كيْ يبلغَ الماءَ. وفي مَوْسِمِ التَّكاثُرِ، تعمدُ ذكورُ القَطا إلَى الخَوْضِ في الماءِ حتَّى يتشرَّب الرِّيشُ الّذي علَى بُطونِها الماءَ فتعودَ بِهِ إلَى أفْراخِها في المناطِقِ الجافَّةِ حتَّى تروِي به ظَمَأَها.

 

ومِنَ الطَّريفِ أنَّ الدَّميرِي ذَكَرَ مُعْظَمَ هذِهِ الحقائِقِ في كتابِهِ «حياةُ الحيوانِ الكُبْرَى» (في القَرنِ الثّامِن الهِجرِيِّ).

ويتَّخِذُ القَطا عِشاشَهُ علَى الأَرْضِ (ويسمَّى كلٌّ منها أٌفْحوصاً). وتبيضُ القَطاةُ بيضتيْن أو ثلاثاً في المرَّةِ الواحِدَةِ. وتضمُّ الفصيلةُ 16 نوعاً تقعُ في جِنْسَيْن اثنيْن.

وينتشرُ عددٌ من هذهِ الأَنْواعِ في الوَطَنِ العربِيِّ، ويرتادُ عددٌ منها منطقةَ الخليجِ العربِيِّ، و«القَطا المُخَطَّطُ»، الّذي ينتشرُ من بلادِ المغربِ إلَى جزيرَةِ العَرَبِ وباكِسْتانَ، من طُيورِ دولةِ الإمارات العربيَّةِ الأَوابِدِ (أَيْ: المقيمةِ)، وقَدْ يتَّخذُ عِشاشَهُ علَى بُعد 30 كيلومتراً من موارِدِ المياهِ.

 

أمَّا «القَطا طويلُ الذَّنَبِ» (المعروفُ بالعراقيِّ) فلونُهُ المُرَقَّشُ يماتِنُ البيئاتِ الحَصَوِيَّةَ وقليلَةَ النباتِ، ويفرِّخُ بِقِلَّةٍ في الكُوَيْتِ، ولكنه ينتشرُ من البرتُغالِ وأَسْبانْيا إلَى شمالِ أَفريقْيا إلَى أواسِطِ آسيا.

 

أمَّا «القَطا الأَرْقَطُ» فمنتشرٌ في مصرَ، ولكنَّه قَد يُفرِّخْ بِقِلَّةٍ في شرقيِّ المملكةِ العربيَّةِ السُّعودِيَّةِ. وكذلِكَ «القَطا المتوَّجُ الفِلِسْطِينيُّ».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق