الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر السُّمنة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر السُّمنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّمَّنَةُ اسمٌ يُطلقُ على عددٍ من أنواعٍ من جنسِ الدُّجِّ، من الفصيلةِ الدُّجِّيَّةِ. وهي طيورٌ مغرِّدَةٌ من رُتْبَةِ العُصفوريَّاتِ، متوسِّطَةُ الأحجامِ، يتراوَحُ طولُها بين 20 و26 سنتيمترًا.

وتتشابَهُ هذه الأنواعُ كثيرًا في ألوانِها، فيغلبُ على ظُهورِها اللَّونُ البُنِّيُّ الأدْكَنُ. وتشتهرُ جميعُها بأغاريدِها العذبةِ، وإنْ كان لكلِّ نوعٍ منها أنْغَامُه الخاصَّةُ به.

وتعيشُ أنواعُ السُّمَّنَةِ في الحقولِ والغياضِ والغاباتِ والأراضي المكشوفَةِ. وهي تغتذي بالثِّمار التُّوتِيَّةِ والحشراتِ والديدانِ واليرقاتِ والقواقعِ والبزَّاقاتِ

 

وتصنعُ السُّمَّنَاتُ عِشاشَها من فروعِ النباتاتِ والحشائشِ والحزازياتِ والطينِ.

وتضعُ الأُنْثَى في العشِّ أربعَ بيضاتٍ أو خمسًا، ولها موسمانِ للبيْض.

من أشهرِ أنواعِ هذه الطيورِ: «السُّمَّنَةُ المُطرِبَةُ» (ولها من اسمِها نصيبٌ كبيرٌ). وهي تتميَّزُ بنُقَطٍ بُنِّيَّةٍ دكناءَ على صدرِها البنيِّ الفاتحِ (البيج).

 

أمَّا «سُمَّنَةُ الدِّبْقِ»، فتُنسبُ إلى النباتِ المعروفِ بهذا الاسمِ والّتي تحبُّ ثمارَه اللَّزِجةَ.

وهي أكبرُ السُّمَّنَاتِ حجمًا، وظهرُها البنيُّ به مِسْحَةٌ رماديَّةُ اللَّونِ، وصدرُها يكادُ يكونُ أبيضَ، وعليه نقطٌ كبارٌ بنيَّةٌ دَكْنَاءُ اللَّون.

 

وأمّا «السُّمَّنَةُ الغِرِّيدَةُ»، فهي من أجْمَلِ السُّمَّنَاتِ شكلاً. وتتميَّزُ بخطٍّ أبيضَ فوقَ العينِ ومساحَةٍ كسْتِنائِيَّةٍ مُحْمَرَّةٍ على كلٍّ من جانبيْها، ومن ثمَّ تُعرَفُ في اللغة الإنجليزيةِ باسم «ذاتِ الجَناحِ الأحْمَرِ»؛ وكذلك بأنَّ النُّقَطَ الّتي على صدرِها تستطيلُ فتكوِّنُ خُطوطًا.

وتكادُ تتشابَهُ الأنواعُ الثَّلاثةُ المذكورةُ في مجالاتِ انتشارِها في أوروبا وأواسِطِ آسيا وشماليِّ أفريقيا، ولكنَّ السُّمَّنَةَ الغِرِّيدَةَ أكثرُ انتشارِها في المناطِقِ الشَّمالِيَّةِ.

 

وتزورُ هذه السُّمَّنَاتُ بلادَ مِنطقَةِ الخليجِ العربيِّ وحوضِ البحرِ المتوسِّطِ ومصرَ في الشتاءِ.

والسُّمَّنَةُ المطرِبَةُ هي أكثرُ الثلاثةِ عددًا في الكويتِ وشرقيِّ المملكةِ السعودِيَّةِ، وقد تمتدُّ هجرَتُها إلى السودانِ جنوبًا. أما السُّمَّنَةُ الغرِّيدةُ فهي أقلُّ هذه الزَّائراتِ عددًا.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ألغاز النوم
قلم: جيني سميث رسوم: فيكتور سوما
عادت الساعات إلى الوراء، تاركة الكثير منا يلجأ إلى القهوة فيما تكافح ساعات أجسامنا للتكيف. ولكن هناك العديد من جوانب النوم التي لا تزال تحيّر الخبراء...
تخيل حيوانين، من النوع نفسه، يعيشان في بيئة خطرة حيث الغذاء نادر. يقضي الأول من يومه في البحث عن الطعام وعن زوج، وتجنب الحيوانات المفترسة. وعند حلول الليل يأخذ قسطاً من الراحة، ومع أنه يكون بلا حراك، غير أنه يظل مستيقظا يراقب حتى الفجر. ويتبع الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أفلام الفضاء والخيال العلمي
نى حسين
لم يكن المخرج الفرنسي جورج ميليه يدرك أن الفيلم الذي أخرجه عام 1902 بعنوان رحلة إلى القمر سيفتح الباب واسعاً أمام سلسلة من أفلام الخيال العلمي تسلط الضوء على تلك الرؤى والأفكار التي تحمل تصورات خاصة وحالمة عن المستقبل الذي سيحياه العالم بعد سنوات وعقود. وحقق ميليه بذلك الفيلم الصامت - الذي يعد أول فيلم عرفه الفن السابع من أفلام الخيال العلمي – ما يمكن تسميته «فتحاً فنياً» في مجال السينما، حينما أطل على عالم الفضاء الواسع وعلى ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪المملكة الحيوانية المتباهية
بقلم بن هواري BEN HOARE
رقصة خطرة العنكبوت الطاووسي PEACOCK SPIDER العناكب النطاطة هي مفترسات رياضية جدّاً- يمكن لبعضها أن يقفز لأكثر من 20 ضعف طول جسمه. يوجد في أستراليا بعض الأنواع المتباهية بشكل خاص، التي تسمى العناكب الطاووسية، والتي تنشر أرجلها الأنيقة لجذب الزوج. وتتمتع هذه العناكب البالغ طولها 5 مم بجاذبية محببة، لدرجة تعرف ب «القطيطات ذات الأرجل» من قبل العلماء الذين يدرسون استعراضاتها للغزل. وعندما يرى ذكر العنكبوت الطاووس زوجا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل سبق أن تطور حيوان وصولاً إلى الانقراض؟
اثيو كوكس Matthew Cox، وانتاج
من الصعب جدا على حيوان مفترس أن يدفع بنوعه إلى الانقراض لمجرد كونه صياداً ماهراً لدرجة التهام جميع الفرائس المتاحة. وعادة ما يكون التطور بطيئاً جدا، وتنخرط المفترسات في سباق تسلح مستمر مع فرائسها، التي تطوّر بدورها طرقاً جديدة للهروب. وإذا بدأت كفة التوازن تميل لصالح المفترس؛ فإن كمية الطعام المتاحة تتضاءل وتصبح المفترسات غير قادرة على رعاية العدد نفسه من الصغار. ويسمح هذا بزيادة أعداد الفرائس واستعادة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق