الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر السُّمنة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر السُّمنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّمَّنَةُ اسمٌ يُطلقُ على عددٍ من أنواعٍ من جنسِ الدُّجِّ، من الفصيلةِ الدُّجِّيَّةِ. وهي طيورٌ مغرِّدَةٌ من رُتْبَةِ العُصفوريَّاتِ، متوسِّطَةُ الأحجامِ، يتراوَحُ طولُها بين 20 و26 سنتيمترًا.

وتتشابَهُ هذه الأنواعُ كثيرًا في ألوانِها، فيغلبُ على ظُهورِها اللَّونُ البُنِّيُّ الأدْكَنُ. وتشتهرُ جميعُها بأغاريدِها العذبةِ، وإنْ كان لكلِّ نوعٍ منها أنْغَامُه الخاصَّةُ به.

وتعيشُ أنواعُ السُّمَّنَةِ في الحقولِ والغياضِ والغاباتِ والأراضي المكشوفَةِ. وهي تغتذي بالثِّمار التُّوتِيَّةِ والحشراتِ والديدانِ واليرقاتِ والقواقعِ والبزَّاقاتِ

 

وتصنعُ السُّمَّنَاتُ عِشاشَها من فروعِ النباتاتِ والحشائشِ والحزازياتِ والطينِ.

وتضعُ الأُنْثَى في العشِّ أربعَ بيضاتٍ أو خمسًا، ولها موسمانِ للبيْض.

من أشهرِ أنواعِ هذه الطيورِ: «السُّمَّنَةُ المُطرِبَةُ» (ولها من اسمِها نصيبٌ كبيرٌ). وهي تتميَّزُ بنُقَطٍ بُنِّيَّةٍ دكناءَ على صدرِها البنيِّ الفاتحِ (البيج).

 

أمَّا «سُمَّنَةُ الدِّبْقِ»، فتُنسبُ إلى النباتِ المعروفِ بهذا الاسمِ والّتي تحبُّ ثمارَه اللَّزِجةَ.

وهي أكبرُ السُّمَّنَاتِ حجمًا، وظهرُها البنيُّ به مِسْحَةٌ رماديَّةُ اللَّونِ، وصدرُها يكادُ يكونُ أبيضَ، وعليه نقطٌ كبارٌ بنيَّةٌ دَكْنَاءُ اللَّون.

 

وأمّا «السُّمَّنَةُ الغِرِّيدَةُ»، فهي من أجْمَلِ السُّمَّنَاتِ شكلاً. وتتميَّزُ بخطٍّ أبيضَ فوقَ العينِ ومساحَةٍ كسْتِنائِيَّةٍ مُحْمَرَّةٍ على كلٍّ من جانبيْها، ومن ثمَّ تُعرَفُ في اللغة الإنجليزيةِ باسم «ذاتِ الجَناحِ الأحْمَرِ»؛ وكذلك بأنَّ النُّقَطَ الّتي على صدرِها تستطيلُ فتكوِّنُ خُطوطًا.

وتكادُ تتشابَهُ الأنواعُ الثَّلاثةُ المذكورةُ في مجالاتِ انتشارِها في أوروبا وأواسِطِ آسيا وشماليِّ أفريقيا، ولكنَّ السُّمَّنَةَ الغِرِّيدَةَ أكثرُ انتشارِها في المناطِقِ الشَّمالِيَّةِ.

 

وتزورُ هذه السُّمَّنَاتُ بلادَ مِنطقَةِ الخليجِ العربيِّ وحوضِ البحرِ المتوسِّطِ ومصرَ في الشتاءِ.

والسُّمَّنَةُ المطرِبَةُ هي أكثرُ الثلاثةِ عددًا في الكويتِ وشرقيِّ المملكةِ السعودِيَّةِ، وقد تمتدُّ هجرَتُها إلى السودانِ جنوبًا. أما السُّمَّنَةُ الغرِّيدةُ فهي أقلُّ هذه الزَّائراتِ عددًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق