الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر الخطاف

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر الخطاف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخطاف الشائع طائر صغير الحجم من العصفوريات، انسيابي الجسم، رشيق وجميل، وهو يعرف أيضا باسم عصفور الجنة أو السنونو أو خطاف الحظيرة أو المنزل، كما يعرف النوع الشائع منه في وسط أوروبا بخطاف المدخنة.

ومتوسط طول الطائر 20 سنتيمترا، منها خمسة سنتيمترات هي طول الريشتين الطويلتين الموجودتين على جانبي الذيل المشقوق من منتصفه. وهذا من أبرز ما يميز تلك الطيور.

والجنسان متشابهان في لونهما الجميل، ولكن الذكر أزهى لونا من الأنثى.

 

فلون أعلى الرأس والظهر والذيل وأسفل العنق أزرق معدني أدكن، ولون الجبهة وأسفل الرأس برتقالي، أما لون البطن فأبيض سمني في بعض الأصناف، وأحمر بني في أصناف أخرى.

يمضـي الطائر معظم وقته طائرا بسـرعة خصوصا فوق المياه العذبة، ويصطاد الحشـرات التي يتغذى بها في أثناء طيرانه.

ويجثم الخطاف في مجاميع كثيرة العدد وذيله المشقوق مدلى لأسفل فوق دعامات رفيعة حرة مثل أسلاك الهاتف، ونادرا ما يستريح فوق الأشجار.

 

يبني الخطاف عشه داخل السقائف في الحقول أو الحدائق، على قائم رأسي، من الطين المختلط باللعاب،

وتبطن الأنثى العش بالقش والريش لتضع فيه خمسة بيضات متوسط طول الواحدة منها 22 مليمترا، وعرضها 15 مليمترا، ولونها أبيض مبرقش ببقع صغيرة دكناء اللون.

تحتضن الأنثى بيضها لمدة خمسة عشـر يوما، يقوم الذكر في أثنائها بتغذيتها. يغذي الأبوان الصغار في العش لمدة 21 يوما بمختلف أنواع الحشـرات.

 

وعندما تكتسـي الصغار بالريش تطير كل مساء في مجاميع كبيرة العدد إلى ينابيع المياه القريبة بحثا عن غذائها من الحشـرات في الأعشاب الكثيفة المجاورة للمياه.

وتستمر الصغار في المبيت في العش ليلا عددا من الليالي، بعد أن تستطيع الاعتماد على نفسها في الحصول على غذائها.

 ويحب الخطاف المعيشة بجوار الإنسان بعد أن هجر موطن أسلافه على جوانب التلال في شمال الكرة الأرضية.

 

ويهاجر الخطاف من المناطق الشمالية جنوبا في شهر سبتمبر وأكتوبر من كل عام حتى يصل إلى جنوب آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. ويعود الطائر شمالا إلى نفس موطن تكاثره عاما بعد عام في شهر مارس وأبريل.

وتستغرق الرحلة من الشمال إلى الجنوب حوالي ستة أسابيع فقط من الطيران السـريع بمساعدة الجناحين الطويلين الحادين. يصدر الخطاف زقزقة رقيقة متكررة تسمع: "تسويت، تسويت"، ثم يمدها في النهاية بصوت شجي.

والخطاف من الطيور العابرة التي تشاهد كثيرا في بلاد الخليج العربي ومنطقة الشـرق الأوسط. والخطاف المقيم في مصـر يتميز بلون بطنه الأحمر البني عن الخطاف المهاجر الأبيض البطن.

وفصيلة الخطاف تضم طيورا أخرى منها السمامة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى