الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر البلشون

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر البلشون الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلشون اسم عام يطلق على مجموعة من الطيور التي تتبع الفصيلة البلشونية (ومنها ايضا أبو قردان)، وهذه الفصيلة من رتبة اللقلقيات التي تضم ايضا أبو مركوب، وابو منجل، واللقلق.

وتتميز هذه الطيور بأجسام رشيقة متوسطة الحجم، ضعيفة ومضغوطة من الجانبين، وبأعناق دقيقة بالغة الطول، تنتهي برءوس صغيرة لها منقار قوي مدبب مستقيم أطول منها في العادة.كذلك تتميز ايضا بطول الريش الذي على ظهورها. والساق متوسطة الطول، والقدم طويلة الاصابع.

والذنب قصير مستدير الطرف. ويوجد عدة انواع من طيور البلشون، بعضها رمادي اللون مثل البلشون الرمادي، والبلشون الارجواني (مالك الحزين)، والبلشون الجبار.

 

والبعض الآخر أبيض اللون مثل البلشون الابيض الكبير، والبلشون الابيض الصغير(ابو بليقة) الذي يحمل فوق رأسه ريشتين طويلتين جدا. ولكن هذا الطائر يكون لونه في معظم الاحوال رماديا مع زرقة ولو أنه يوجد ايضا في الصورة البيضاء.

وتصاد طيور البلشون الابيض الكبير والصغير لجمال ريش ظهورها ورءوسها التي تستعمل حلية في القبعات والملابس النسائية.

 

ويعيش طائر البلشون بجوار سواحل البحار والمستنقعات. وهي تتغذى على الاسماك وتفضل منها الانواع الصغيرة. وهي طيور ضارة بمصائد الاسماك ولذلك فإن الناس بل الحكومات تعمل المستطاع لدفعها عن مواضع صيد الاسماك.

وتستوطن طيور البلشون جميع مناطق العالم ما عدا أقصى الشمال. ولكنها تكثر في المناطق المعتدلة.

ومنها ما يوجد طوال العام ويتكاثر في الكويت ودول الخليج العربي كالبلشون البحري.

كما أن أنواعا اخرى، مثل البلشون الرمادي والبلشون الابيض الصغير والبلشون الابيض الكبير، تمر بدولة الكويت ودول الخليج العربي خلال فترة هجرتها في موسم الشتاء. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق