علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صفائح البيرثيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صفائح البيرثيت علوم الأرض والجيولوجيا

البيرثيت نمو تداخلي متواز أو شبه متواز لفلسبار بوتاسي وآخر صودي يوجد عادة على هيئة صافئح متوازية تقريباً ، (شكل 1 ،2).

ولكن قد تأخذ هذه الصفائح اتجاهات أخرى. ويمكن تمييز أنواع ثلاثة من هذا التداخل، تبعاً للنمو في الحجم، هي : بيرثيت خفي،  بيرثيت مجهري، بيرثيت كبير.

ويوجد الفلسبار البوتاسي في النوعين المجهري والكبير عادة على هيئة أرثوكليز عادي أو ميكروكلين، بينما يبدي الفلسبار الصودي الهيئة الكاملة لمعدن الألبيت.

 

أما في البيرثيت الخفي فيوجد الفلسبار البوتاسي عادة على هيئة سانيدين أو ارثوكليز عادي بينما يوجد الفلسبار الصودي في نقاط صغيرة ويقرب تركيبه الكيميائي من الألبيت الكلسي أو الأنالبيت.

وفي بعض الأحيان يكون لهذا النوع من البيرثيت الخفي بريق جميل أزرق إلى أبيض يُعرف باسم حجر القمر (moonstoe) يستخدم كحجر كريم.

لا يُعرف على وجه التحديد لماذا يختلف النسيج الصفائحي للبيرثيت بهذه الطريقة من عينة إلى أخرى.

 

ولكن من الأمور المتفق عليها عموماً أن معظم – إن لم يكن كل – البيرثيت يتكون نتيجة لانفصال المركب (8K, Na) Al Si3O) الذي يتبلور أصلاً في فصيلة الميل الواحد إلى مساحات من الفلسبار البوتاسي وأخرى من الفلسبار الصودي.

يبدأ الانفصال بتكوين البيرثيت الخفي عند درجات الحرارة الأقل من 600°س تقريباً، ووفقاً لسرعة التبريد يمكن أن نتوقع تكوين أنسجة انفصالية متباينة .

وعندما تنخفض درجات الحرارة أو بمرور الوقت أو نتيجة لكليهما فإن البقع التي بدأت في التكوين مبكراً تنمو لتتصل بعضها البعض لدرجة يمكن رؤيتها بالميكرسكوب أو بالعين المجردة.

 

وأثناء هذه العملية فإن هذه البقع تغير من تركيبها الكيميائي ويتغير توزيع (Al/Si) في اتجاه الميكروكلين والألبيت منخفض الحرارة، وهي تمثل حالات الميول الثلاثة المستقرة عند درجات الحرارة العادية.

ولكن الوصول إلى مثل هذه الحالات المستقرة يتوقف على درجة الحرارة والوقت. ومن الظاهر أن هذه العملية بطيئة للغاية. ويحتمل أن يكون لضغط الماء والمحتوى المائي تأثير هام على درجة التوازن

يجب ألا يغيب عن الذهن أن عملية الانفصال تم استنباطها من مشاهدات لأنماط متباينة وليس هناك أصل لإثباتها تماماً بتجارب المختبرات لأن عمر الإنسان قصير جداً إذا قورن بالوقت الذي تتطلبه عملية الانفصال. يعتبر الميكروسكوب الألكتروني طريقة هامة لدراسة تفاصيل عمليات الانفصال .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى