علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر “الكوارتزيت” المتحول

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الكوارتزيت الصخر المتحول علوم الأرض والجيولوجيا

صخر متحول يتكون في معظمه من الكوارتز، مع كميات قليلة من الفلسبار والميكا.

وغالباً يكون مصحوباً بعناصر كيميائية أخرى مثل بعض الفلزات والكبريت. الكوارتزيت النقي يكون أبيض ولكن الحديد وبعض الشوائب الأخرى تعطي الصخر اللون المحمر.

والصخر حبيباته متوسطة الحجم، وعادة ما يكون متساوي الحبيبات، البنية الصخرية كتلية وأحياناً تظهر البنية الصخرية بعض صفات الصخور الرسوبية مثل خاصية «الطباقية» .

 

يتكون معظم الكوارتزيت من تحول الحجر الرملي، ولكن بعض أنواع الكوارتزيت ينتج من الإحلال الميتاسوماتي بإضافة الكوارتز.

ويمكن أن يستفاد من الأشكال والعلاقات الجيولوجية لأنواع الكوارتزيت في التمييز بين هذه الأنواع، وعادة ما يوجد الكوارتزيت الميتاسوماتي الأصلي عند الحواف أو عند التماس للأجسام النارية المتداخلة، ويوجد الكوارتزيت مصاحباً لصخور الفيليت والشيست والرخام .

إن عملية تحول الحجر الرملي إلى كوارتزيت تكون متدرجة وبعض الحجر الرملي يتحول كلية إلى كوارتزيت، وبعض أنواعه يقاوم هذا التحول، وحتى في صخور الكوارتزيت التي تعرضت لعملية تحول شديدة وطويلة كما هو الحال في صخور ما قبل الكمبري، فإنه يمكن تمييز بعض بقايا الحجر الرملي في صخور الكوارتزيت.

 

وتتبلور المادة اللاحمة في الكوارتزيت، والتي كانت أصلاً في الحجر الرملي إلى معادن سيليكاتية مميزة، عادة ما يعكس تركيبها التغيرات التي حدثت للصخر الأصلي، وأثناء عمليات التحول الحرارية تتفاعل المادة اللاحمة والتي تكون على صورة كربونات مع السيليكا .

وفي حالات التحول الإقليمي فإن المادة اللاحمة التي تتكون من الطين، تنتج معدن السيليمنيت أو الكيانيت.

أما المادة اللاحمة الغنية بالبوتاسيوم فإنها تكون الفلسبار البوتاسي أو الميكا، أما إذا كانت المادة اللاحمة من الجير أو الألومينا فإنها تعطي البلاجيوكليز أو الابيدوت.

 

كما ينتج معدنا الديوبسيد والتريموليت إذا كانت المادة اللاحمة من الدولوميت ومعدن الولاستونيت من المادة اللاحمة الكربوناتية النقية.

أما الحديد كمادة لاحمة فإنه يكون جرينيريت (Gruenerite). وهذه الأنواع من الكوارتزيت توجد على صورة طبقات مطوية تتناوب مع طبقات من الصخور الرسوبية الأخرى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق