علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر البجماتيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر البجماتيت علوم الأرض والجيولوجيا

البجماتيت هو صخر خشن الحبيبات يتكون من بلورات كبيرة الحجم بدرجة غير عادية حيث قد يصل طول البلورة الواحدة إلى بضعة أمتار .

يختلف التركيب الكيميائي والمعدني لصخر البجماتيت اختلافاً كبيراً فقد يكون حمضياً (مثل الجرانيت) أو قاعدياً (مثل الجابرو) أو قلوياً (مثل النيفيلين سيانيت) .

ويوجد البجماتيت عادة في أجسام عروقية أو أسطوانية الشكل أو على هيئة أجسام بيضاوية أو دائرية أو كتل مدورة في صخور الجرانيت

كما يوجد في هيئة جيوب عدسية الشكل . وتختلف أجسام البجماتيت في أطوالها وأحجامها اختلافاً كبيراً، حيث تتراوح من بضعة أمتار إلى عدة كيلومترات طولاً ويتراوح سمكها من عدة سنتيمترات إلى عشرات الأمتار .

 

وتوجد في سيبيريا عروق بجماتيت طولها 200 متر وعرضها 50 متر – كما يصل طول بعض عروق البجماتيت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 1500 متر ويزيد عرضها عن 150 متر .

وتعتبر صخور البجماتيت الحمضية أكثر أنواع البجماتيت انتشاراً في الطبيعة، وهي تشبه في تركيبها صخور الجرانيت إلى حد كبير .

يتكون البجماتيت الجرانيتي من بلورات معادن الكوارتز (المرو) والفلسبار البوتاسي والميكا بصفة أساسية كما يوجد معها أحياناً معادن أخرى كثيرة مثل تورمالين وتوباز وبيريل وغيرها، هذا بالإضافة إلى احتواء بعضها على خامات معدنية لعناصر القصدير والتنجستن واليروانيوم والثوريوم والروبيديوم

 

ويتكون البجماتيت القاعدي (المافي) أو فوق القاعدي والذي يعرف باسم بجماتيت الجابرو من بلاجيوكليز قاعدي (غني بالكالسيوم مثل الأنورثيت والبايتونيت ..).

وبيروكسين معيني وأحياناً الأوليفين والأمفيبول والبيوتيت مع معادن الأباتيت والجارنت والاسفين والزركون والمجنيتيت وأحياناً معادن كبريتيدات مثل البيرُّوتيت والبيريت والكالكوبيريت والبنتلانديت .

ويتكون البجماتيت القلوي من ميكروكلين أو ارثوكليز، نيفلين أو صوداليت المعادن الإضافية الأخرى مثل الإلمنيت والأباتيت والزركون والروتيل والكولمبيت والتنتاليت وعدد من معادن العناصر الأرضية النادرة .

 

ومن هذا التركيب لأنواع صخور البجماتيت تتضح القيمة الاقتصادية لبعضها، ومن ناحية أخرى فإن صخور البجماتيت مصدر لكثير من البلورات المعدنية الكاملة النمو التي تجد طريقها للعرض في كثير من متاحف المعادن في العالم .

ويصل حجم البلورة المنفردة في بعض أجسام البجماتيت الى عدة أمتار، فيصل طول بعض بلورات الكوارتز إلى 7,5 متراً وبلورات الاسبوديومين إلى 14 متراً كما في منجم ايتا (Etta) في الولايات المتحدة الأمريكية كما يصل طول بلورات البيريل إلى 5,5 متر في العديد من دول وسط وجنوب إفريقيا .

 

ويصل حجم صفائح الميكا إلى عدة أمتار مربعة في كثير من عروق البجماتيت فيصل حجم صفائح المسكوفيت إلى 5 أمتار مربعة والبيوتيت إلى 7 أمتار مربعة أي أن الصفيحة الواحدة تكفي لتغطي أرضية حجرة كبيرة بأكملها.

يصل وزن بعض بلورات التوباز البجماتيتية إلى 60 كجم كما في جبال الأورال وتزن بعض بلورات المرو في جبال كازاخستان أيضا إلى 70 طناً .

وتوجد بلورات ميكروكلين في عروق البجماتيت بالنرويج في أحجام كبيرة حيث يصل وزن البلورة الواحدة في بعض الأحيان إلى 100 طن .

 

وتقسم عروق البجماتيت إلى مجموعتين هما :

1- البجماتيت البسيط (Simple Pegmatite) .

2- البجماتيت المركب (Complex pegmatite).

والنوع الثاني يكون له عادة تركيب نطاقي أي تترتب البلورات في نطاقات (Zones) وأحزمة محددة (شكل 1).

 ويتبع هذا النوع كثير من عروق وأجسام البجماتيت القديمة والمرتبطة بصخور ما قبل الكمبري وأحياناً تتميز بعض النطاقات بأنواع معينة من الخامات المعدنية.

 

وتبين بعض الشواهد المعدنية والتجارب المعملية أن عروق البجماتيت العملاقة والتي توجد على هيئة نطاقية قد تكونت تحت ضغوط عالية تتراوح بين 1200 ، 2000 وحدة ضغط جوي.

وذلك من منصهرات بجماتيتية تتراوح درجة حرارتها ما بين 700 ، 800° س

وتتكون أغلب عروق البجماتيت من بقايا المنصهرات السليكاتية وذلك بعد تصلب وتبلور معظم مكوناتها.

 

وأن هذه البقايا الصهيرية تكون غنية بالماء والمواد المتطايرة مثل الكلور الفلور والبورون والكبريت وغيرها والعديد من العناصر المكونة للخامات المعدنية.

ويعزي لهذا التركيب وكذلك لظروف التبريد البطيء نمو البلورات الكبيرة والنطاقية التي توجد في كثير من صخور البجماتيت .

 

وتقسم عروق وأجسام البجماتيت حسب نشأتها وطريقة تكوينها إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي :

1- عروق البجماتيت المشتقة مباشرة من الصهير .

2- عروق البجماتيت التي تكونت بالإحلال المتياسوماتي .

3- عروق البجماتيت التي تكونت بإزالة السيليكا .

وتمتاز عروق النوع الأول بأن لها تركيباً كيميائياً ومعدنياً يشبه مصادرها الأصلية المشتقة منها، وتتكون أغلب هذه العروق من فلسبار بوتاسي وكوارتز وميكا وأحيانا الترومالين والجارنت ولها نسيج تخطيطي (Graphic Texture)

 

وفي النوع الثاني تتكون العروق بإعادة التبلور نتيجة الإحلال الميتاسوماتـي (Metasomatic replacement) لصخور الإقليم تحت تأثير المحاليل الكيميائية والغازات .

ويعتبر المسكوفيت من أهم معادن هذه العروق ويصاحبه الكوارتز والفلسبار وقد يكون لهذه العروق تركيب نطاقي أو بسيط. وتوجد هذه العروق – خاصة النطاقية – خامات معدنية هامة، وكذلك معادن الزينة مثل البريل والتوباز والتورمالين والجارنت كما في الهند والبرازيل.

 

أما النوع الثالث فتتكون العروق فيه نتيجة عمليات إزالة السيليكا من الصخور الكربوناتية والنارية القاعدية وفوق القاعدية، وتتكون العروق أساساً من البلاجيوكليز.

وعندما تزيد نسبة الانورثيت في البلاجيوكليز تتبلور الألومينا على هيئة معدن الكورندم بأنواعه من الأحجار الكريمة مثل الروبي والسافير .

 

وتوجد أمثلة جيدة لصخور البجماتيت في صخور ما قبل الكمبري بالصحراء الشرقية بمصر وفي المملكة العربية السعودية.

وهناك علاقة وطيدة بين صخور البجماتيت وما يعرف بصخور الأبليت حيث كثيراً ما يوجد النوعان معاً على هيئة عروق أو سدود أو قواطع في الصخور الجرانيتية والصخور الإقليمية المجاورة .

وقد يوجد نوعان في جسم ناري متداخل مركب يكون تركيبه أبليت ناحية المركز، وبجماتيت ناحية الحواف.

 

وهذه العلاقة الوثيقة هي أحد الشواهد على أن كلا من النوعين قد تكون في الغالب من أصل واحد. هذا بالرغم من الجدل حول تفسير التباين الصارخ في حجم البلورات حيث أن الأبليت يكون دقيق الحبيبات.

والأرجح أن الجزء من البقايا الصهيرية التي تكونت منه صخور الأبليت كان يفتقر إلى وجود الماء والمكونات الطيارة نتيجة لهروبها محلياً – مما لا يتيح الفرصة لنمو بلورات كبيرة الحجم.

ومن الأمثلة الجيدة التي تدعم هذا التفسير وجود البجماتيت ملاصقاً لسد من الأبليت الجرانيتي بمنطقة كورنوال (Cornwall) بإنجلترا حيث يبدو أن المواد المتطايرة والأبخرة الهاربة إلى أعلى قد تركزت في الجزء من الصهير الذي تتكون منه بالتالي صخور البجماتيت.

ويوضح شكل (2) نمو البلورات في بجماتيت كورنوال، متعامدة على سقف لسد متداخل .

 

ومن السمات المميزة لصخور البجماتيت الجرانيتي وجود النسيج التخطيطي الذي ينتج من النمو المزدوج للفلسبار – عادة ميكروكلين ميكروبرثيت – مع الكوارتز .

والواقع فإن لفظ بجماتيت أطلق – أصلاً – على هذا النسيج (التخطيطي) وكان أول من استخدمه العالم هوي (Hauy) – وفيما بعد شاع استخدامه في تسمية هذه الصخور .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تطورت الحياة
وكبنا موجود منذ نحو 4.5 بليون سنة. وقد ظهرت الحياة على الأرض قبل 3.8 بليون سنة. ربما تطورت أشكال الحياة الأولى في الفوهات المائية الحرارية في أعماق البحار. تتفاعل هذه الينابيع القلوية الحارة مع صخر الأديم من أسفل السطح وتتفجر من خلاله، مُطلقة من الأعماق عناصر مثل البورون والبوتاسيوم. ونجمت من امتزاج هذه البقع الغنية بالمعادن بمياه البحر مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية، التي نتجت منها جزيئات عضوية، تلتها جزيئات قادرة على نسخ نفسها. بعد ذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)