التاريخ

نبذة تعريفية عن شعوب “السلتيين” وحياتهم

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

السلتيون أو الكلتيون (حوالي ١٢٠٠ – ٢٠٠ ق.م.)

دخل السلتيون المشهد في وقت متأخر من الفترة التي يغطيها هذا المجلد.

ففي حوالي عام ١٢٠٠ ق.م. سكن السلتيون منطقة وسط أوروبا لينتشروا منها إلى إسبانيا في القرن السادس قبل الميلاد وليصلوا بعد ٣٠٠ سنة من ذلك إلى فرنسا وبريطانيا.

يعود أقدم نتاجات السلتيين المستكشفة في النمسا إلى حوالي عام 700 ق.م. استخدم السلتيون الحديد ويرجع تاريخ العصر الحديدي في هذه المنطقة إلى احتلالهم لأجزاء منها. وفي أوج توسعهم احتلوا إيطاليا واليونان وحتى بلاد الأناضول (تركيا حاليا)، لكن لم يكن لهم «ملك» يرأسهم ولم يديروا الأراضي التي احتلوها بأسلوب إدارة إمبراطورية.

جاءت نهاية السلتيين على يد القبائل الجرمانية والرومان. من عادات السلتيين أن محاربيهم كانوا يمضون وقتهم خلال فترات السلم برعي الماشية وزراعة الحبوب – استخدم المحاربون السلتيون الشكيمة (قطعة من الحديد ذات أطراف حادة توضع في فم الحصان) للتحكم في الجياد.

 

تميز السلتيون بالميل للبقاء قرب حصونهم المبنية على التلال باستثناء الفترات التي كانوا يحضرون فيها الاحتفالات التي ينظمها الكهنة.

تمثل غالبية آثار التكنولوجيا السلتية آثاراً زخرفية مصنوعة من الذهب والبرونز في تخطيط هندسي مجرد ومطعمة في الغالب بالمرجان أو مطلية بالمينا.

 

أما الأطواق الذهبية التي استكشفت فهي أوسمة تدل على منزلة الفرد الذي يحملها أكثر من كونها ضمن المجوهرات.

ما برع السلتيون في صناعة الفخار وأعمال الخشب (النجارة). ومازالت اللغة السلتية حية عند بعض شعوب مقاطعة بريتني (فرنسا) وإيرلندا وآيل أوف مان (الجزر البريطانية) وإسكتلندا وويلز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى