الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخنّبس بسيط الألوان” و”مُقلِّب الأوراق أسمَر الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخنبس بسيط الألوان طائر مُقلّب الأوراق أسمر الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخنّبس البسيط الألوان (Plain Xenops)

الاسم العلمي: Xenops minutus، فصيلة الفُرنيّة (Furnariidae)، الطول 12 سم / 5,4 بوصات.

خنّبس صغير ذو منقار قصير له مظهر منقلب. الرّيش بنّي زيتوني رتيب ذو خط حاجب أصفر داكن وشكل هلالي أبيَض على جانب الوجه، ومخطّط أحياناً بخطوط خفيفة على الصّدر.

هناك شريط جناحي عريض قرفيّ اللّون وخط أسوَد على جانب الذّيل الأمغر. يعلف بنشاط عند المستويات المنخفضة إلى المتوسطة، وعادةً وسط أسراب مختلطة الأنواع.

النّداء على هيئة “تْشيت” مرتفع الطبقة، والتغريد ارتعاش ذو سقسقة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري، من جنوبِيّ المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين.

تعيش أنواع الأراضي المنخفضة والارتفاعات المتوسطة في الغابة المطريّة والغطاء النباتي الثانوي. أنواع مُشابهة: الشوكيّ الذّيل المُنظِّر (Spectacled Prickletail Siptornis striaticollis).

 

مُقلِّب الأوراق الأسمَر الحَلق (Tawny-throated Leaftosser)

الاسم العلمي: Sclerurus mexicanus، فصيلة الفُرنيّة (Furnariidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

طائر أرضي ريّان بالأحرى وذو منقار طويل متهدّل عند الطرف على نحو مميّز. الرّيش بنّي داكن مع حلق وزمكّى مغراء زاهية. الذّيل ضارب إلى السّواد.

يعيش معتزلاً في العادة، واثباً على الأرض ومتقلّباً فوق نثار الأوراق، ولذلك سُمّي “مقلّب الأوراق”. تصعب رؤيته، ويطير مبتعداً في العادة عند اضطرابه مُطلقاً نداءً حادّاً على هيئة “تْشِيك”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من جنوبِيّ المكسيك إلى جنوبِيّ البرازيل.

يعيش في الغابة المطرية من الأرض المنخفضة وعند الارتفاعات المتوسطة. أنواع مُشابهة: كاشطات أوراق (leafscrapers) كثيرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى