الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا المسالمة والذُّعَريّة الحريريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة المسالمة فصيلة الدّعريّة الحريريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المُسالِمَة: الأُزَيرِقات الساحرة (Fairy-bluebirds, leafbirds and ioras, Irenidae). 14 نوعاً (پ1)، و3 أجناس، مثل الأُزَيرِق السّاحِر الأزرق الظهر (Asian Fairy-Bluebird Irena puella).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، ساكنة للأشجار واجتماعية، وتشبه فصيلة البُلبُليّة (Pycnonotidae) في نسيج ريشها الزغبي، وميلها إلى طرح الريش عند لمسها، ووجود ريش شعريّ الشكل عند مؤخرة العنق.

الطول: 14-27 سم (5,5-5,10 بوصات). الوزن: 10-90 غم (رُبع أونصة – ثلاثة أرباع أونصة). المنقار متوسّط إلى طويل، مدبّب ومنحنٍ إلى الأسفل.

الرجلان قصيرتان وقويتان أو نحيلتان. الجناحان قصيران ومستديران ولكن طيرانها سريع. الذيل متوسّط الحجم ومربّع أو مستدير وأحياناً مع كواسي ذيل عليا طويلة.

الريش أزهى عموماً من ريش البلابل، بألوان زرقاء وخضراء وصفراء مع رقع سوداء متباينة على الزور أو الجناحين. الجنسان ثنائيّا الشكل والذكور أزهى ألواناً.

 

التصنيفيّات: تُعد الأنواع الثمانية من طيور الخَضراوي (leafbirds) والأنواع الأربعة من طيور اليُورا (Iora) أحياناً فصيلتين منفصلتين، وهما فصيلة الخضراوية (Chloropseidae) وفصيلة الخفَريّة (Aegithinidae) على التوالي، مع أنّ دليل الحمض النووي يشير إلى علاقة وثيقة بين الأُزيرقات الساحرة (fairy-bluebirds) والخضراويّات (leafbirds)، ووجود صلة بعيدة مع طيور الأيورا.

ولقد احتفظنا بالتصنيف التقليدي بما يتفق مع المنظمة الدولية لحياة الطيور. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR). تعيش في نطاق من الموائل في الغابات ووسط الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: لا يُعرف سوى القليل، وبعض أنواعها تؤدي عروض مغازلة موسّعة. العش عبارة عن كأس مفتوحة من الألياف النباتية أو منصّة خشنة من العيدان فوق الأشجار.

البيض: 2-3، مائل إلى الوردي أو أخضر باهت بعلامات حمراء وأرجوانية. تحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض. الطعام: الثمار والبراعم والبذور والرحيق وبعض الحشرات.

 

فصيلة الذُّعَريّة الحريريّة وأشباهها: شَمعيّات الجناح (Waxwings and allies, Bombycillidae). 8 أنواع و5 أجناس، مثل شمعيّ الجناح الثرثار أو البوهيمي (Waxwing Bombycilla garrulus).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، اجتماعية جداً وساكنة للأشجار، ولمعظمها وسائل متكيّفة مع تناول الثمار. الطول: 8-24 سم (3-5,9 بوصات). الوزن: 40-70 غم (5,1-5,2 أونصة).

المنقار قصير ومتين، وأعقف قليلاً مع ثغر عريض جداً. الأرجل والأقدام قصيرة ومتينة، مربّعة إلى طويلة. الريش ناعم وحريري، خمريّ اللون إلى بنّي رمادي أو أصفر أو أسود أو أحمر أو رمادي.

الجنسان وحيدا الشكل تقريباً أو ثنائيّا الشكل للغاية (مثل خطّاف الذباب الحريري). التصنيفيّات: توضع خطّافة الذباب الحريرية (Silky-Flycatchers) والكُولي الصغير المُبرقع أو بلبُول القصب (Hypocolius Hypocolius ampelinus) أحياناً في فصيلتين منفصلتين، وهما فصيلة الرّيشاء الركبة (Ptiliogonatidae) وفصيلة شبه الكوليّة (Hypocoliidae) على التوالي.

غير أنّ دليل الحمض النووي يشير إلى علاقات قريبة جداً بين هذه الفصائل الثلاث وبين فصيلة الأبلقيّة النخليّة (Dulidae). وقد احتفظنا بتصنيف المجموعات بما يتفق مع المنظمة الدولية لحياة الطيور.

 

النّطاق والمَوطِن: تعيش إلى حد كبير في المناطق المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم الشرقي (OR)، في الغابات وموائل وسط الأشجار الخفيضة.

الهجرة: بعض الأنواع مُغيرة. التزاوج: تتكاثر معتزلة أو في مستعمرات على نحو حُرّ. العش عبارة عن كأس من الغصينات والحزاز، مبطّن بدقّة، ويوجد في أجمات الصنوبريات أو الأشواك في العادة. قد تساعد الذكور على بناء العش. البيض: 5 (نادراً 3-7)، رمادي-أزرق اللون ومنقّط بنقاط دقيقة سوداء.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 12-18 يوماً. الحضنات: 1. تظلّ الصغار في العش لمدّة 19-25 يوماً، وتُطعم بارتجاع الطعام.

الطعام: (شمعيّات الجناح) هي أكثر طيور المناطق الشمالية المعتدلة الآكلة للفاكهة. وتقتات بالثمار والبراعم وبعض الحشرات أو تصطاد (خطّافة الذباب الحريريّة) الحشرات بالطيران المفاجئ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى