إسلاميات

نبذة تعريفية عن زوجة الرسول “صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيّ”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

زوجة الرسول صفية بنت حييّ إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيّ هي زَوْجُ سَيِّدِنا رَسولِ اللهِ، صلَّى اللهُ عَلَيه وسلَّم. وهي مِنْ قَبيلَةِ بَني النَّضِيرِ اليَهودِيَّةِ، الّتي يَنْتَهِي نَسَبُها إلَى سَيِّدِنا هارونَ أَخي سَيِّدِنا مُوسَى، عَلَيْهِما السَّلامُ.

وقَدْ سَكَنَ بنو النَّضِيرِ «خَيْبرَ» بَعْدَ أَنْ أَجْلاهُم رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، عَنِ المَدينَةِ. وكانَتْ رِئاسَتُهم في خَيْبَرَ لحُيَيَّ بنِ أَخْطَبَ، والِدِ السَّيِّدَةِ صَفِيَّة.

وتَزَوَّجَتْ صَفِيَّةُ أَحَدَ مَشاهِيرِ قَبيلَتِها، واسمُهُ: كِنانَةُ ابنُ أبي الحُقَيق، وعاشَتْ مَعَهُ في حِصْنِ عائِلَتِهِمْ الّذي كانَ يُسَمَّى «القَمُوصَ».

وغَزا رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، «خَيْبَرَ» في أَوائِلِ سَنَةِ 7هـ ، وحاصَرَها.

 

وكانَ مِنَ الحُصونِ الّتي سَقَطَتْ في الحِصارِ «القَمُوصُ». وأَعْطَى رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، لمُقاتِلِي خَيْبَرَ الأَمانَ علَى ألاَّ يَكْتُموهُ شَيْئًا، ولكنَّ زَوْجَ صَفِيَّةَ وأَخاهُ أخلاَّ بهذا الشّـَرْطِ عِنْدَما سَأَلَهُما عَنْ بَعْضِ الأَمْوالِ فأَخْفياهَا وأَنْكراها، فَلَمَّا وُجِدَتْ أَمَر بِقَتْلِهما، وأُخِذَتْ صَفِيَّةُ في السَّبايا.

وصَالَحَ رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، أَهْلَ خَيْبَرَ، ثُمَّ وَجَدَ مِنَ الحِكْمَةِ أَنْ يُعْتِقَ صَفِيَّةَ من رِقّ السَّبْيِ، وذَلِكَ بِأَنْ يَتَزَوَّجَها.

وفي المَدينَةِ، نَزَلَتْ السَّيِّدَةُ صَفِيَّةُ، رَضِيَ اللهُ عَنْها، دارَ أُسامَةَ بنِ زَيْدٍ. وكانَ نِساءُ أَهْلِ المَدينَةِ يَتَسامَعْنَ بِجَمالِها، فَجِئْنَ يَنْظُرْنَ إلَيْها.

 

ودَخَلَتْ عَلَيْها السَّيِّدَةُ عائِشَةُ أمّ المؤمنينَ، رَضِيَ الله عَنْها، مُنْتَقِبَةً (قَدْ غَطَّتْ وَجْهَها حتَّى لا تُعْرَفَ)، فَعَرَفَها رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم،  وقالَ: كَيْفَ رَأَيْتِ؟ قَالَتْ: رَأَيْتُ يَهودِيَّةً. قالَ: لا تَقولي ذَلِكَ، فإنَّها أَسْلَمَتْ وحَسُنَ إِسْلامُها.

وقَدْ أَهْدَتْ السَّيِّدَةُ صَفِيَّةُ من حُلِيِّها لِبَعْضِ النِّسْوَةِ، وخاصَّةً السَّيِّدَةَ فاطِمَةَ الزّهراءَ، بِنْتَ سَيِّدنا رَسولِ اللهِ.

وقَدْ لاحَظَ رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، علَى خدِ السَّيِّدَةِ صَفِيَّةَ أَثَرَ لَطْمَةٍ، فَسأَلها عَنْه، فَقالَتْ: إنَّها حِينَ حِصارِ المُسْلمينَ خَيْبَرَ، رَأَتْ في مَنامِها كَأَنَّ القَمَرَ وَقَعَ في حِجْرِها، فَقَصَّتْ الرُّؤْيا علَى أمِّها وزَوْجِها، وكانَتْ حَديثَةَ عَهْدٍ بالزَّواجِ، فاجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُما عَلَى أَنَّها تَحْلُمُ بالزَّواجِ مِنْ «مَلِكَ العَرَبِ»، يَقْصِدانِ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ولَطَمَتْها الأُمُّ لَطْمَةً شَديدَةً لَمْ يَزَلْ أَثَرُها باقِيًا.

 

ومما زادَ صَفِيَّةَ حُظْوَةً عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، عُمْقُ إِيمانِها ورَجاحَةُ عَقْلِها وحُسْنُ رِعايَتِها لَهُ، عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ، حتَّى إِنَّها كانَتْ تَزورُهُ في أَثْناءِ اعْتِكافِهِ، ويَصْحَبُها إلَى بَيْتِها عِنْدَ عَوْدَتِها.

وقَدْ كانَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، حَريصًا علَى جَبْرِ خَاطِرِها والدِّفاعِ عَنْها إذا مسَّتْها زَوْجَاتُه العَرَبِيَّاتُ أَو القُرَشِيَّاتُ. وقَدْ مَرَّ بِنا ما رَدَّ به على السَّيِّدَةِ عائِشَةَ.

ومِنْ مَآثِرِها رَضِيَ الله عَنْها، حِلْمُها وكَرَمُها، فَفِي عَهْدِ الخَليفَةِ عُمَرَ ابنِ الخَطَّابِ وَشَتْ إِحْدَى جَواريها بِها إلَى عُمَرَ، وقالَتْ: إنَّ صَفِيَّةَ تُحِبُّ السَّبْتَ، وتَصِلُ اليَهودَ.

 

فَسَأَلَها عُمَرُ عَنْ ذَلِكَ فأَجابَتْ: أَمَّا السَّبْتُ فإنِّي لَمْ أُحِبَّهُ مُنْذُ أَبْدَلَنِي اللَّهُ بِه الْجُمُعَةَ، وَأَمَّا اليَهودُ فإنّ فيهِمْ رَحِمًا فَأَنَا أَصِلُها. ثُمَّ قالَتْ للجارِيَةِ: ما حَمَلَكِ علَى هَذا؟ قالَتْ: الشَّيطانُ. قالَتْ: اذْهَبي فأَنْتِ حُرَّةٌ.

وفي أَثْناءِ حِصارِ سَيِّدِنَا عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ، رَضِـيَ اللّهُ عَنْهُ، حِينَ مَنَع عَنْهُ الثَّائِرونَ الطَّعامَ والماءَ، كانَتْ تَنْقِلُ إلَيْه الطَّعامَ والماءَ مُسْتَعينَةً بالحَسَنِ بنِ عَلـِيٍّ، رَضِيَ اللّهُ عَنْهُم أَجْمَعينَ.

وفي سَنَةِ 50هـ لَقِيَتْ السَّيِّدَةُ صَفِيَّةُ رَبَّها وقَدْ بَلَغَتْ السِّتِّينَ أَوْ فَوْقَها بِقَليلٍ. رَحِمَها اللهُ ورَضِيَ عَنْها.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطور الجراحة التجميلية عند العرب والمسلمين
ائر بصمه جي
لم تكن الجراحة التجميلية عند القدماء منفصلة كأحد فروع الطب التخصصية عن الجراحة العامة، شأنها في ذلك شأن كل فروع العلوم الأخرى؛ لذلك فإننا سنتناول في هذا المقال الحديث عن مراحل تطور الجراحة عموماً والجراحة التجميلية خصوصاً، ونجيب عن التساؤل: هل كان للعرب والمسلمين موطئ قدم في هذا النوع من الجراحة؟ وقبل الخوض في إسهامات العرب والمسلمين لابد لنا من المرور على الحضارات السابقة لحضارة العرب، وتحديد كل ما قدمته هذه الحضارات، لنتلمس ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)