الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “دليلُ المَناحل أصفر الزّمكى” و”النُّقيْقير الأرقَش”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دليلُ المناحل أصفر الزّمكى طائر النُّقيقير الأرقش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دليلُ المَناحل الأصفر الزّمكى (Yellow-rumped Honeyguide)

الاسم العلمي: Psilopogon asiatics، فصيلة الدّليليّة (Indicatoridae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

طائر متوارٍ على نحوٍ خاص يجلس بهدوء وسط غطاء الأوراق بالقرب من ممرّ ظليل، ويجثم قائماً مدليّاً جناحَيه في الأغلب وكاشفاً عن الزّمِكّى الصفراء المتألّقة.

وليس هو بطائر نشيط الحركة ولا بصاخب، ولا يُطلق سوى نغمةً وحيدةٍ في نداءٍ هادئ قصير عند طيرانه، ولذلك غالباً ما يُغفل عن رؤيته.

وهو النوع الوحيد في الهند الذي يمثّل فصيلةً تتألّف من 14 نوعاً تتميّز بها أفريقيا وهي فريدة في طعامها المتكوّن من قرص العسل والشمع.

طائر طفيليّ في عادات الحضن، حيث يختار هذا النوع الهندي عشّاً لأبوين غير معروفَي النوع بعدُ للاعتناء بفراخه، وعلى الأرجح أن يكون الأبوين من المُلتحيات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ في جبال الهملايا حتى ارتفاع 3500 متر (11500 قدم). طائر مُقيم في الغابات. أنواع مُشابهة: أدلّة مناحل أخرى.

 

النُّقيْقير الأرقَش (Speckled Piculet)

الاسم العلمي: Picumnus innominatus، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

نقّار ضئيل الجسم في عاداته، ولكنْ ليس له ريش ذيل صلب ليستند به عندما يتسلّق الأشجار بل ذيله رقيق مستدير وغالباً ما يجلس على غصنٍ من جانب إلى آخر مثل طائرٍ جاثم.

وعادةً ما يُرى مع ذلك متسلّقاً أغصاناً صغيرة أو غصينات، أو ملتمساً الطعام أعلى سيقان الخيزران، ناقراً الساق في طريقه بحثاً عن حشرات. غالباً ما يوجد بصحبة أنواع أخرى تشكّل جماعات صيد.

يُطلق نداءً حادّاً قصيراً ويقرع مثل النقّارات الأكبر حجماً. يصنع ثقباً صغيراً في فرع شجرةٍ متعفّن ليحفر عشّه.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ واسع النطاق ولكن ليس في سريلانكا. طائر مُقيم في غابات التلال. أنواع مُشابهة: نُقيقيرات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى