العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن رياضة “الكارتيه” وكيفية لعبها

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رياضة الكارتيه كيفية لعب رياضة الكارتيه العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

لَفْظُ «الكاراتِيهْ» يَعْنِي القِتالَ بِيَدٍ عَزْلاءَ، وهي رِياضَةٌ فَرْدِيَّةٌ للدِّفاعِ عن النَّفْسِ. وهناكَ أشكالٌ للكاراتِيه:

1- جيو كو ميتيه: القِتالُ الحُرُّ.

2- الكاتا: الحَرَكاتُ التَّدريبِيَّةُ.

3- تماشْيوارا: كَسْرُ الخَشَبِ.

4- كيهون: أساسُ التَّدريبِ التِّكْنِيكِيُّ (الفَنِّيُ).

 

وكلُّ المُصْطلحاتِ في الكاراتِيه يابانِيَّةٌ، ولاعِبُ الكاراتِيه اسْمُه «كاراتيكا». وهناكَ نظامُ أحْزِمَةٍ لِتَقْييم الجَدارَةِ والتَّقَدُّمِ كما في الجُودو. والقِسْمان الأَساسِيَّانِ في هذا النِّظامِ هما: الكيو (التِّلميذُ)، الدان (الخرِّيجُ).

وفي مُعْظَمِ الأساليبِ هناكَ سِتُّ دَرَجاتٍ تَبْدَاُ من السَّادِسةِ وتَتَصاعَدُ إلَى الأُولَى (بالنِّسْبَةِ للكيو)، إضافَةً إلَى درَجَةِ المُبْتَدِئ، وهو يَرْتَدِي عادَةً حِزاماً أَبْيَض.

ومُتَطَلِّباتُ التَّرَقِّي مِنْ دَرَجَةٍ إلَى أُخْرَى هي كفاءَةُ أداءِ الأَشْكالِ القِتالِيَّةِ الأساسِيَّةِ، (أَيْ «الكيهون») واللِّباقَةُ البَدَنِيَّةُ والحَرَكاتُ التَّدريبِيَّةُ (أيْ: الكاتا).

 

أمَّا المَرْحَلةُ التَّالِيَةُ المَرْموقَةُ فهي «الدَّان» أو دَرَجَةُ الحِزامِ الأَسْودِ، وترتيبُها تَصاعُدِيّاً علَى عَكْسِ دَرَجاتِ الكِيو، من «شودان» للدَّان الأوَّلِ، إلَى «نيدان» للدَّان الثّاني، إلَى «سانْدان» للدَّان الثالِثِ، إلَى دَرَجَتَيْ «الرنشِي» أيْ للدَّان الرَّابع والدَّان الخامِسِ أيْ قُدَماءِ الخُبَراءِ، ودَرَجاتُ «الكبوشِي» أيْ الدانِ السَّادِسِ والسَّابِعِ والثَّامِنِ أو «كِبَارِ الأَساتِذَةِ».

ودَرَجَةُ الرنشِي للكاراتِيكا تُؤَهِّلُه لأَنْ يُنادِيَه ناشئونَ بِلَقَب «سنساي» أَي الأسْتاذِ المُحْتَرَمِ.

وهناكَ داناتُ تِسْعَةٍ وعَشَرَةٍ، إلاَّ أنَّ العالَمَ كُلَّه لا يوجدُ بِهِ أكْثَرُ من اثْنَيْ عَشَرَ كاراتيكا من هذه الدَّرجاتِ العُلْيا، ويُسَمَّى الواحِدُ مِنْهُم «شيهان» أَيْ الأُسْتاذَ الكبيرَ. وهؤلاءِ يَرْتدونَ فوقَ الحِزامِ الأَسْوَدِ حزاماً أحْمَر مِنْ ذَلِكَ الّذي يَرْتَديه الكاراتيكا الكيو من الدَّرَجَةِ السَّادِسَةِ، إشارَةٍ إلَى أنَّه أكْمَلَ دائِرَةَ المَعْرِفَةَ بِفُنونِ الكاراتِيه من البِدايَةِ إلَى النِّهايَةِ.

 

وهناكَ مهاراتٌ أساسِيَّةٌ للكاراتِيه، مِنها:

1- وَقْفَةُ الاسْتِعدادِ.

2- التَّوازُنُ.

3- تَمارينُ المُرونَةِ.

 

وأهَمُّ ضَرَباتِ اليَدِ:

1- ضَرْبَةُ اليَدِ المَفْتوحَةِ.

2- طَعْناتُ الأصابِعِ ولَكَماتُ اليَدِ.

3- ضَرَباتُ الزَّنْدِ والمِرْفَقِ.

 

أمَّا ضَرَباتُ القَدَمِ فهي أساسِيَّةٌ، وهي:

1- الرَّفَسَاتُ السُّفْلَى.

2- الرَّفَساتُ الخاطِفَةُ.

3- الرَّفْسُ إلَى الأَمامِ والخَلْفِ.

 

وأمَّا طُرُقُ الدِّفاعِ فهي:

1- صَدُّ ضَرَباتِ اليَدِ.

2- المُراوَغَةُ.

3- تَفادِي اللَّكَماتِ.

 

4- الضَّرْبُ علَى ذِراعِ الخِصْمِ أو ساقِهِ.

5- التَّماسُكُ.

6- الصَّدُّ بالقَبْضَةِ.

 

7- الدِّفاعُ بالصَّدِّ الخاطِفِ واللَّكْمِ.

8- الدِّفاعُ بالرَّفْسِ المُنْخَفِضِ.

9- الدِّفاعُ رَفْساً بالرُّكْبَةِ.

 

10- الدِّفاعُ بالقَبْضَةِ لِتفادِي الضَّرْبَةِ المُباشِرَةِ.

11- الدِّفاعُ ضِدَّ هَجَماتٍ مُتَوالِيَةٍ.

 

12- الدِّفاعُ بالقبضة لتفادي الضربة المباشرة.

13- الدفاع ضد هجمات متوالية.

 

وهناكَ طُرقٌ أُخْرَى للدِّفاعِ، مِثْل:

1- المَسْكِ من فوقِ ذِراعِ الخِصْمِ.

2- الدِّفاعِ ضِدَّ الخَنْقِ الأمامِيِّ.

 

3- الدِّفاعِ ضِدَّ الهجومِ منَ الخَلْفِ.

4- الدِّفاعِ ضِدَّ الهِراوَةِ أو العَصَا.

 

5- الدِّفاعِ ضِدَّ سكِّينٍ.

6- الدِّفاعِ ضِدَّ مُسَدِّسٍ.

وفي دَوْلَةِ الكُوَيتِ تَأسَّسَ الاتِّحادُ الكُوَيْتِيُّ لِلْكاراتِيه عامَ 1987. وكانَ أوَّلَ رَئيسِ مَجْلِسِ إدارَةً لَهَا هو الشَّيْخ مِشْعَلُ الجَرَّاحُ الصّباحُ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استخدام تقنية "الصوتنة" لدراسة البروتينات الاستماع إلى موسيقى فيروس كورونا المستجد!
ن خلال مقارنة التسلسل الموسيقي لبروتين سبايك بقاعدة بيانات كبيرة من البروتينات، ربما يمكن العثور على بروتين أو دواء يمكنه أن يلتصق ببروتين سبايك مما يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلية.
د. طارق قابيل أستاذ التقنية الحيوية المساعد، جامعة الباحة السعودية، وجامعة القاهرة، مصر
في محاولة لمزيد من فهم طريقة عمل وانتشار فيروس كورونا المستجد سارس-كوفي-2 SARS-CoV-2، المسؤول الآن عن أكثر من مليوني إصابة وعشرات الآلاف من الوفيات في أنحاء العالم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة: كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
لوم البيانات والحوسبة فائقة الأداء والحوسبة السحابية هي سلاح البشرية الحاسم في مواجهة فيروس كورونا المستجد واحتوائه حتى لا يصبح جائحة
 د. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما أسرع وقت سيتوفر فيه لقاح فيروس كورونا؟ السباق ضد كوفيد-19
قلم: كاري أرنولد
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في صباح 31 من ديسمبر2019  كانت كيت برودريك Kate Broderick تشغل نفسها في مطبخها، وكانت تتصفح العناوين بينما كانت تنتظر شايها حتى يجهز. لفتت نظرها القصة التالية: تفشى مرض غامض لحالات التهاب الرئة الشديد في ووهان بالصين. وبمرور ليلة واحدة بدا وكأن عدد الحالات انفجر ازديادًا، وتقول: علمت بأننا لا نستطيع الانتظار.
وكاختصاصية بعلم الجينات الجزيئية في شركة إنوفيو فارماسوتيكالس Inovio ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق