علم الفلك

نبذة تعريفية عن خط الاستواء ومدى أهميته

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خط الاستواء أهمية خط الاستواء علم الفلك

من المعروف أن الكرة الأرضية تدور باستمرار حول محور ثابت.

والنقطة التي تقع في طرف المحور من أعلى تسمى القطب الشمالي، والنقطة التي تقع في طرف المحور من أسفل تسمى القطب الجنوبي.

وخط الاستواء هو الخط الذي يقسم المسافة بين القطبين الشمالي والجنوبي إلى قسمين متساويين بالضبط، ويكون عموديا على محور الأرض.

 

ولأن خط الاستواء يحيط بالكرة الأرضية كلها فهو يكون على شكل دائرة، ولذلك من الأفضل أن نسميه دائرة الاستواء أو ومدار الاستواء.

ومدار الاستواء دائرة وهمية أي أنها ليست دائرة حقيقية موجودة على سطح الأرض نستطيع أن نراها أو نلمسها بأيدينا، حتى لو علمنا مكانها بالضبط.

ولكن العلماء يستطيعون تحديد مكانها بدقة تامة، وكذلك قياس طولها الذي يبلغ 40077 كيلومترا. وهذه القيمة هي نفسها محيط الكرة الأرضية.

 

والمسافة بين دائرة الاستواء وبين مركز الأرض هي نفسها نصف قطر الكرة الأرضية البالغ 6378 كيلومترا.

وقد اهتم كثير من علماء المسلمين الأوائل بقياس محيط الأرض. والذي يدعو إلى الإعجاب أنهم حددوه بمقدار قريب جدا من القياسات التي أجريت فيما بعد بالوسائل الحديثة.

وتقسم دائرة الاستواء الأرض إلى قسمين متساويين: شمالي وجنوبي. ولو فرضنا أن شخصا وقف على دائرة الاستواء ناظرا ناحية القطب الشمالي، فسيكون الشـرق على يمينه والغرب على يساره، ويحدث العكس إذا نظر ناحية القطب الجنوبي.

 

وإذا تخيلنا أن هذا الشخص سار فوق دائرة الاستواء سواء ناحية الشـرق أو ناحية الغرب، بغير أن يبتعد عنها، فسوف يعبر عددا من الخطوط الوهمية التي تتقاطع مع دائرة الاستواء بزاوية عمودية، والتي تسمى خطوط الطول.

وكلما سار مسافة تساوي 111 كيلومترا تقريبا سيعبر خطا من هذه الخطوط، وسوف يجد نفسه قد عبر 360 خطا طوليا عندما يعود إلى النقطة التي بدأ منها.

ومن دائرة الاستواء حتى القطبين الشمالي والجنوبي يوجد عدد من الدوائر الأخرى الأصغر منها والموازية لها، والتي تسمى دوائر العرض.

 

وقد اتفق العلماء في جميع أنحاء العالم على اعتبار الاستواء هي دائرة العرض الرئيسية والتي يبدأ من عندها ترقيم بقية دوائر العرض، ولذلك كانت قيمة دائرة الاستواء صفرا.

ونظرا لوقوع الاستواء في منتصف الكرة الأرضية، فقد كان أكثر مناطق الأرض تعرضا لأشعة الشمس في أثناء دوران الأرض حولها. فالشمس تكون عمودية على الاستواء مرتين في السنة: الأولى يوم 21 مارس (فصل الربيع) والثانية يوم 23 سبتمبر (فصل الخريف).

وفي غير هذين اليومين لا تبتعد الشمس كثيرا عن الاستواء طوال العام. ولهذا كانت المنطقة الاستوائية من أكثر جهات العالم حرارة. ولحسن الحظ تستقبل هذه المناطق كميات هائلة من الأمطار، مما سبب ظهور غابات كثيفة تسمى الغابات الاستوائية، تعمل على تلطيف درجة الحرارة.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المُسوحات الأولية للأجسام المضادة تثير الغضب حول مدى دقتها وتحيزها!
قلم:  غريتشن فوغل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
[ملاحظة: تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Centre]

مسحُ أعداد كبيرة من الأشخاص بحثًا عن الأجسام المضادة Antibodies لفيروس كورونا المستجد   New coronavirus يَعِدُ بتبيان مدى انتشار العداوى غير المُشخَّصة، ومدى قدرة الفيروس على القتل، حتى ولو كانت هناك نسبة كافية من الأشخاص الذين طوّروا مناعة ضد الفيروس من أجل تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي Social ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مجهر ألماسي يكشف أسرارَ مغناطيسية للصخور القديمة
قلم:   بول فوسن
ترجمة:  صفاء كنج
على منضدة داخل المختبر المحمي مغناطيسياً، حيث يعمل روجر فوRoger Fu، وهواختصاصي بعلم الكواكب من جامعة هارفارد Harvard University، يوجد جهاز متواضع يمكنه نبش قصص الماضي الجيولوجي السحيق. ويتكون مجهر الألماس الكمي Quantum diamond microscope اختصاراً: المجهر QDM من عدد من الملفات الكهرومغناطيسية Electromagnetic coils الملفوفة حول كاميرا وليزر صغير وما يشبه شريحة اختبار وردية اللون. ولكن الشريحة ليست من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)