الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع طائر “العقاب”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر العقاب أنواع العقاب خصائص العقاب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العقبان نحو من 55 نوعا من الصقريات كبار الأحجام وهي تتميز بمناقير كبيرة قوية  شديدة التقوس، وبأن زاويتي الفم صفراوان مرنتان تسمحان بتباعد الفكين لابتلاع الفرائس الكبيرة.

والعينان مستديرتان، نفاذتان، حادتا الإبصار حتى أن العرب تضرب بها المثل، فيقولون: فلان أبصر من عقاب! ورجلا العقاب قصيرتان قويتان، مكسوتان بالريش في معظم الأنواع ، وتنتهي أصابعها بمخالب حادة رهيبة. ويغلب أن تكون ألوان العقبان قاتمة، بين اللون البني والسواد، مع شيء من البياض.

ولمعظم العقبان جناحان طويلان دقيقان عند طرفيهما. وهما يصلحان للانزلاق والدفيف، ولكنهما مكيفان على الأخص للصيف.

 

وهكذا تستطيع العقبان أن تستغل الظواهر الجوية في الارتفاع الشاهق أو الانتقال إلى مسافات بعيدة دون أن تبذل في ذلك جهدا كبيرا.

والعقبان صائدات نهارية، ومفترسات قوية. وهي تصيد الزواحف، والطيور، وصغار الثدييات كالأرانب والقوارض؛ وقد يغتذي بعضها بالحشرات، وقليل منها يأكل الجيف الميتة.

وفي المناطق الزراعية، قد تخطف العقبان الكبار الحملان والجديان، واتهمت أيضا باختطاف الأطفال. وتصيد العقاب فريستها وهي على الأرض، أو تقتنصها من قمم الأشجار.

 

وترقب العقاب فريستها من موقعها المرتفع، ثم تهبط إليها في دورات، ثم تنقض عليها انقضاضا خاطفا سريعا، فتنشب فيها مخالبها الحادة. وقد تضرب العقاب فريستها بإحدى قدميها، إذا قاومتها، أو تفقدها بصرها بمخالبها.

فإذا استسلمت الفريسة جثمت العقاب عليها، مطلقة صيحة الانتصار، ثم تطير حاملة إياها في براثنها، حتى تبلغ مكانا أمينا لتبدأ في التهامها. والريش والبقايا غير القابلة للهضم تتجمع في كتل كروية في معدة العقاب، لتلفظها من فيها بعد بضعة أيام.

وتبني العقبان عشاشها في قمم الأشجار السامقة، أو في واجهات الجروف الصخرية. وهذه مواقع ممتازة بالنسبة للعقاب، إذ إنها تتيح لها مدى واسعا للرؤية بحثا عن الفرائس.

 

كما تتولد عندها تيارات هوائية صاعدة تساعد العقاب على الإقلاع. وعش العقاب كبير، ويتألف من الأعواد والأغصان القوية غير المرتبة، ويبطن بشيء من القش والحشائش.

وعند الربيع تضع الأنثى في العش بيضة أو بيضتين، تحتضنهما نحو ستة أسابيع. ويحمل الذكر الفرائس إلى العش، ويمزقها لتأكلها الأفراخ التي لا تستطيع الطيران قبل ثلاثة أشهر. وتعيش العقبان بين 15 و 20 عاما.

والعقاب القيثارية، التي تستوطن المكسيك وشمالي الأرجنتين، هي أكبر عقبان العالم حجما. لها قدمان ضخمتان، ولكن جناحيها قصيران نسبيا، وهذا يمكنها من التنقل بين الأشجار، فغذاؤها الرئيسي من الثدييات الشجرية كالقردة. وهي مهددة بالانقراض، بسبب الإفراط في صيدها، ولإتلاف مواطنها.

 

أما العقاب الذهبية فهي أكثر العقبان أعدادا في العالم، وتنتشر في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وشمالي أفريقيا.

وفي منطقتنا تستوطن العقاب الذهبية المغرب العربي ومصر، وتزور الكويت والسعودية والإمارات العربية. وتعيش الأفراخ مع أبويها قرابة عام كامل، وإذا وجد في العش فرخان أكل أكبرهما أخاه، ولا ترده أمه عن ذلك!

وتستوطن العقاب الرخماء (أي: بيضاء الرأس) أمريكا الشمالية، وهي الشعار القومي للولايات المتحدة الأمريكية. ومعظم طعامها من الأسماك الضعيفة أو الميتة أو الجيف أحيانا، ولكنها تصيد أيضا الأسماك الناشطة وبعض الطيور البحرية، وقد تتحرش بالعقاب النسارية (وهي ليست من العقبان) حتى ترغمها على ترك فريستها.

 

وتقوم ذكور هذه العقاب وإناثها بحركات بهلوانية في الهواء، وهي متشابكة المخالب. أما «ملك العقبان» أو «العقاب الإمبراطورية» فلها من اسمها نصيب كبير في مظهرها، ولكنها في حقيقة أمرها جبانة، سريعة الفرار من أي طائر مهاجم!

وهي تستوطن الجنوب الشرقي من أوروبا وآسيا الصغرى، ومن الطيور العابرة للكويت والعراق والحبشة والسودان ومصر.

أما العقاب اللموع (أي: السريعة الاختطاف)، أو «عقاب السهول»، فتستوطن أفريقيا والجنوب الغربي من بلاد العرب.

 

وهي تعبر الكويت ومنطقة الخليج بأعداد كبيرة، وقلما تعتمد في غذائها على ما تصيد بنفسها، بل تغتصب فرائس العقبان الأخرى والصقور، وتبعد الغربان والنسور عن الجيف لتأكلها.

ويعبر الكويت أيضا العقاب السعفاء أو الرقطاء، كذلك نوعان من جنس آخر من العقبان، هما: العقاب المسيرة (أو عقاب بونلي) والعقاب المسيرة الصغرى.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتط