الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع حيوان “الظربان”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الظربان أنواع الظربان خصائص الظربان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الظَّرابينُ، أو الظّرابيُّ، ثَدْييَّاتٌ لَواحِمُ صغارُ الأحجامِ، تُجيدُ فنونَ الحربِ الكيميائِيَّةِ؛ تَزْدَهي بفِرائِها وتَعْتَدُّ بِسِلاحِها، ولكنَّها لا تَضُرُّ ولا تُهاجِمُ إلاَّ مِنْ بَعْدِ إنذارٍ! وهي من فصيلَةِ السَّراعيبِ الّتي تضمُّ أيضًا السَّمّورَ، والغُرَيْرَ، وابنَ عِرْسٍ («العرسة»).

ومن الظَّرابينِ ما يعيشُ في العالَمِ القديمِ ومنها ما يَخْتَصُّ بالأمريكتيْن. وتَشْتركُ جميعُها في خصائِصَ وخِصالٍ في دِراستِها كثيرٌ من المُتْعَةِ والفائِدَةِ.

وهي في حجمِ القِططِ المَنْزِلِيَّةِ، ولكنَّها تتميَّز بقِصَرِ أَرْجلِها وفكَّيْها وأُذُنَيْها، وحِدَّةِ مخالِبِها.

 

وتكتسـي الظّرابيّ بفراءٍ كثيفةٍ ملساءَ لامِعَةٍ طويلةِ الشَّعْرِ، فاحِمَةِ السَّوادِ أو ذاتِ لونٍ بُنيٍّ قاتِم، وتُخَفِّفُ دُكْنَتَها خطوطٌ أو بُقَعٌ بيضٌ واضِحةٌ، كما أنَّ لها أَذنابًا كِثافًا تكادُ تبلغُ نِصْفَ طولِ أَجْسامِها.

ومن ظرابيِّ العالَم القديمِ الظَّرِبانُ المُخَطَّط الّذي يَمْتَدُّ انتشارُه من أَفريقيا إلى آسْيا الصُّغرَى ويُعرفُ باسم «الزُّوريلاَّ (وهي لفظةٌ أسْبانيَّةٌ، معناها: الثَّعْلَبُ الصّغيرُ).

والظّرِبانُ الحبشيُّ، والظّرِبانُ اللّيبيُّ الّذي يستوطنُ مِصرَ ويمتدُّ توزيعُهُ إلَى تونِس ويُعرفُ أيضًا باسمِ «أبي مُنْتِن» أو «أبو عَفَن». وأمّا الأنواعُ الأمريكِيَّةُ فأشهرُها الظّرِبانُ الكَنَدِيُّ ذو الشَّريطيْن، والظَّرِبانُ الصّغيرُ الأَرْقَطُ.

 

ولعلَّ أبرزَ خصائِصِ الظَّرابينِ وسرَّ ذُيوعِ صيتها هو طريقتُها في الدفاعِ عن نَفْسِها، إذْ إنَّ للحيوانِ غُدَّتيْن عندَ قاعِدَةِ ذيْلِهِ كأنَّهما المِدْفعان.

وذلِكَ أنَّه إذا ما أثيرَ الحيوانُ فتملَّكهُ الغضبُ أو الخَوْفُ، تنقبض العضلاتُ المحيطةُ بهما، قاذفةً إفرازَها السائِلَ رذاذًا دقيقًا مسافةً قد تبلغُ نحوَ أَرْبَعَةِ أمتارٍ، بل ربّما سبعةَ أمتارٍ إذا كانَ القذفُ معَ اتِّجاهِ الرِّيحِ.

والسائِلُ الّذي تفرزُه الغُدتان طيّارٌ له رائِحَةٌ خانِقَةٌ كريهةٌ لا تُحْتمَلُ تَزْكُمُ الأَنفَ وتُقَزِّزُ النَّفسَ وتثيرُ الغثيانَ.

 

هذا فضلاً علَى أنَّه كاوٍ يُحْدثُ التهابًا شديدًا إذا لامسَ أغشيةَ العينِ أو الأنفِ أو الفمِ، بل إنَّه قَدْ يصيبُ العينَ بعمىً مُؤَقَّتِ أو مُستَديمٍ.

وهذانِ المِدْفعانِ – أو الغدَّتانِ – على أُهْبَةِ الاستعدادِ على الدوامِ. وقَدْ يُطْلِقُ الظّرِبانُ منهما ستَّ قَذَفاتٍ متوالياتٍ حتَّى يَفْرُغَا، ولكنه سَرعانَ ما يعيدُ تَعبِئَتَهما بالذَّخيرةِ اللاَّزِمَةِ.

وبعدَ أنْ يفعلَ الظربانُ فَعْلَتَهُ يَمْضي في طريقِهِ «طاهرَ الذَّيلِ»، كما يقولون، إِذْ إنَّه حريصٌ على ألاَّ يلوِّثَ ذيلَهُ أو جِسْمَهُ بشيءٍ من إفرازِهِ الكريهِ.

 

ولا يستخدمُ الظّرِبانُ سلاحَهُ البغيضَ إلاَّ إذا أُكْرِهَ على ذلكَ، بل إنَّه لا يستخدمُهُ غَدْرًا، وإنّما بعدَ إِنذارٍ وتحذيرٍ. فالظّرِبانُ الكَنَدِيُّ، مثلاً، إذا ما أَحْدَقَ به عدوّ دَقَّ الأرضَ بأقدامِهِ في قلقٍ وصَبْرٍ نافِدٍ.

فإذا لم يُفِدْ هذا في ردِّ عَدُوِّهِ استدارَ ورفعَ ذيلَه منشورًا، ولكنَّ القذيفةَ لا تنطلقُ ما دامَ طَرَفُ الذّيلِ لم يَزَلْ مُرْتخِيًا.

فإذا ما تمادَى العدوُّ في عِنادِهِ وتقدَّم خُطوةً واحدَةً انتصَبَ طرفُ الذّيلِ وانطلقَتْ مُسَدَّدَةً بإحكامٍ نحوَ وجهِهِ.

 

وكذَلِكَ الظّرِبانُ الصَّغيرُ الأَرْقَطُ، من عادَتِهِ الوقوفُ على رِجْلَيْه الأمامِيَّتينِ لَحَظاتٍ رافعًا عَجُزَهُ كالبَهْلَوانِ. وكثيرًا ما يكونُ ذلكَ من بابِ الرِّياضَةِ أو اللَّهْوِ، ولكنَّهُ أيضًا علامَةُ إنذارٍ مؤكَّدَةٌ، إذْ إنَّ ذلكَ هو وضعُ «ضَرْبِ النّارِ».

وقَدْ يكونُ ذلِكَ راجعًا إلَى صِغَرِ حجمِهِ، فهو يَرْفع مُؤَخِّرَتَهُ حتَّى يُحْكِمَ تسديدَ قذيفتِهِ. والواقعُ إنّ الظّرابينَ لا تكتفي بهذه الإنْذاراتِ، فهي تَبْدُو وكأنَّها تتعَمَّدُ إِظهارَ أَنْفُسِها بهزِّ أَذنابِها، فكأنَّها تقول: «هأنَذَا فاعْرِفوني، إذْ لا جَدوَى لكم في مطارَدَتي ومحاولَةِ افتراسي».

يضافُ إلَى هذا ألوانُها اللاَّفِتَةُ للأنظار، بِجَمْعِها بين الأَسودِ الفاحِمِ أو البنيِّ الأدْكَنِ والبَياضِ النَّاصِعِ. وفي ذلِكَ حِكْمَةٌ واضِحَةٌ، إذْ فيه تجنيبٌ للطَّرفيْنِ تَكَبُّدَ خَسَائِرَ لا مبرِّرَ لها، ولا فائِدَةَ تُرْجَى منها.

 

والظَّرابينُ تَعْرِفُ جيِّدًا أَنَّها مَرْهوبَةُ الجانِبِ، فهي شديدَةُ الوُثوقِ بأَنْفُسِها: تمشـي في تُؤَدَةٍ، وتمارِسُ صيدَها ونشاطَها بلا مُبالاةٍ، ولا تُفْسِحُ الطّريقَ لأيّ كائنٍ حيٍّ يعترضُ سبيلَها.

ولكنَّها قَدْ تتمادَى في غُرورِها فلا تنحرفُ عنْ طريقِ السَّيَّاراتِ المُسْرِعَةِ، ومِنْ ثَمَّ يلقَى عددٌ كبيرٌ منها مصـرَعَهُ. هذا إضافةً إلى الآلافِ الّتي يَصيدُها الإنسانُ ابتغاءَ فِرائِها الفاخِرَةِ.

وليسَ من العجيبِ أن تَزْهُوَ النِّساءُ بفراءِ الظّرابينِ الجميلَةِ الأنيقةِ، ولكنَّ العجيبَ حقًّا أنْ يكونَ في إفرازاتِ الظّرابينِ الكريهَةِ شيءٌ تطلبُهُ الحِسانُ!

 

والسِّرُّ في هذا أنّ بعضَ مُنْتِجي العُطورِ قَدْ انتبهُوا إلَى أنَّ هذه الإفرازاتِ تَتَمَيَّزُ بثباتٍ شديدٍ، فهي لا تزولُ منَ الملابِسِ الّتي تتلوَّثُ بها إلاَّ بعدَ زمَنٍ طويلٍ وغَسْلٍ متكرِّرٍ، ومن ثَمَّ عَمَدُوا إلَى الكيميائيينَ في مَعامِلِهم يُنَقُّونها من رائِحتها الكريهَةِ فيحيلونها بذلك إلَى مادَّةٍ مُثَبِّتَةٍ للعطورِ الفاخِرَةِ.

واعتدادُ الظّرابيِّ بأَنْفُسِها يجعَلُها، من ناحيةٍ أُخْرَى، وديعةً تألفُ العيشَ بجوارِ مساكِنِ الإنْسانِ في بعضِ البلادِ، إذْ إنَّها لا تهابُه ولا تُؤذيهِ إلاَّ إذا ضايقَها.

كذلِكَ يمكنُ استئناسُ الظَّرِبانِ إذا ما أُسِرَ صغيرًا، فيصبحُ حيوانًا مدلَّلاً محبوبًا كالقطِّ، ينظِّفُ المنزلَ الرِّيفِيَّ من الحشـراتِ والفئرانِ والجُرذانِ ونحوِها (ولكنَّ الظّرابينَ تأكلُ أيضًا بَيْضَ الطّيورِ وبعضَ الثّمارِ). ولكنْ يحسُنُ، على أيَّةِ حالٍ، إزالَةُ غُدَّتَيْهِ الكريهتيْن بجراحَةٍ صغيرَةٍ تجنُّبًا لمفاجَأةٍ غيرِ سارَّةٍ.

 

ووسيلةُ الظّرابينِ للدّفاعِ عن أَنْفُسِها تبتليها بِسُمْعَةٍ سيِّئَةٍ. فالجاحظ يزعم في «كتابِ الحيوانِ» أنَّ الظّرِبانَ يَسُدُّ مَدْخَلَ جُحْرِ الضَّبِّ برِجْليْهِ، ثمَّ يُطْلِقُ في الجُحْرِ «ريحَهُ» ثلاثَ مرَّات حتَّى يُغْشَى على الضَّبِّ فيأكلَهُ، ثم يُقيم في جُحْرِه حتَّى يأتيَ على آخِرِ بَيْضِهِ أو صِغارِه.

والعربُ تَصِفُ الظَّرِبانَ بأنَّه «مُفَرِّقُ النَّعَمِ» (أي: الإبلِ)، وذلِكَ أنَّ الظّرِبانَ يتوسَّطُ جماعةً كبيرةً من الإبِلِ، فما إنْ يطلقُ بينها رائِحتَهُ حتَّى تفِرَّ وتَشْرُدَ وتتفرَّقَ فلا يردُّها راعيها إلاَّ بجُهدٍ جهيدٍ.

كذلِكَ الأمريكيُّونَ يستخدمونَ الاسمَ الإنجليزيَّ المقابِلَ للظّرابينِ لأَقْذَعِ السُّبابِ، حتَّى أنَّ التُّجَّارَ يُطلقونَ علَى فِرائِها أسماءَ زائِفَةً لا تمتُّ إليها بصِلَةٍ حتَّى لا يُنَفِّروا النّاسَ من اقتِنائِها.

 

وتتوالَدُ الظَّرابينُ في أواخِرِ فصلِ الرّبيعِ وأوائِلِ الصَّيْفِ. وتضعُ الأُنْثَى عددًا يتراوَحُ بين جِرْوَيْن وتسعةِ جِراءِ في الأَنواعِ المختلِفَةِ.

ولا يُعاوِنُ الذكورُ في تربيةِ الجِراءِ، بل هي ربما تعتدِي عليها. وفي الأجواءِ البارِدَةِ يقِلُّ نشاطُ الظّرابين، وتهجعُ كثيرًا في جحورِها (لكنَّ هذا لا يُعَدُّ بياتًا شِتويًّا بالمعنَى الصحيحِ).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)