النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص وأصناف زهرة “الفل”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

زهرة الفل أصناف زهرة الفل خصائص زهرة الفل النباتات والزراعة الزراعة

يتبع الفل الفصيلة الزيتونية، وهو أحد أنواع جنس الياسمين (جاسمينم) الذي يضم عددا كبيرا من الأنواع المتسلقة: أزهارها خماسية الأجزاء، وألوان بتلاتها قد تكون بيضاء (مثل الياسمين «البلدي») أو صفراء (مثل الياسمين الأصفر). والفل يعرف أيضا باسم «الياسمين العربي» واسمه العلمي جاسمينم سامبك.

والنبات شجيرة نصف متساقطة الأوراق، صغيرة شبه قائمة، لا يتجاوز ارتفاعها مترا واحدا ونصف متر. الفروع الحديثة غضة عشبية. والأوراق متقابلة بيضية الشكل ذات أعناق قصيرة.

 

وتعد زهرة الفل من أجمل الأزهار فهي بيضاء ناصعة أو مشوبة باصفرار خفيف، ورائحتها زكية عطرية. وتظهر الأزهار على النبات في أواسط الربيع حتى نهاية الخريف. ولذلك يعد الفل من النباتات التي لها مدة إزهار طويلة.

ويجود الفل في المناطق الدافئة المشمسة، تناسبه التربة الخصبة والتسميد الوفير، إذ يجب تسميد التربة سنويا بالسماد البلدي أو بزرق الحمام شتاء ويمكن استخدام سماد نترات الجير لتسميده في أثناء نموه.

 

ومن أهم أصناف الفل:

1- الفل المفرد (الأزهار غير متضاعفة البتلات): يرتفع إلى متر واحد ونصف متر، والأوراق كبيرة الحجم نوعا ما، متقابلة بيضية، مجعدة النصل.

تخرج الأزهار الصغيرة في مجاميع، وبتلاتها خمس فقط ويتكاثر النبات بالعقلة.

 

2- الفل المزدوج: وفيه يتضاعف عدد البتلات. الأوراق كثيفة على الفروع، حيث تخرج ثلاث أوراق عند العقدة الواحدة في نظام سواري، وهي صغيرة الحجم نسبيا عن أوراق الصنف الأول.

والشجيرة لا تصل أيضا إلى ارتفاع الصنف المفرد، وتحمل الأزهار على الفروع الطرفية الحديثة، وبتلاتها متضاعفة ومتراكبة فوق بعضها البعض في عدة محيطات. ويتكاثر النبات بالترقيد.

وبجانب استخدام النباتات للزينة في الحديقة والتزيين الداخلي لصلاحية أزهاره للقطف، يستخرج من الأزهار زيت عطري زكي الرائحة، شائع الاستخدام في صناعة العطور ومساحيق الزينة والتجميل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق