الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن فصيلة طيور الحُبارَى

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة طيور الحُبارَى الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تحتوي فصيلة الحبارى نحو اثنين وثلاثين نوعا يوجد معظمها في إفريقيا. ويَنتشر باقيها في أوروبا وآسيا وأستراليا.

ويختلف حجم الجسم ووزنه باختلاف النوع، ولكنَّ معظمها ثقيل الوزن وقوي. رِقابها متوسطة الطول ورؤوسها كبيرة ذات مَناقير قوية قصيرة مُدببة، وأقدامها متوسطة الطول ذاتُ ثلاث أصابع.

والجسم مُغطَّى بريش كثيف خَشِن، يَكُوُن أكثر طولا على الرأس والعنق، وتكون الذكور عادة أكبر حجما من الإناث، ولها كيس جِلْدي كبير في مقدمة العنق يمتلئ بالهواء في موسم التَّزاوج ليساعد في إصدار الأصوات.

 

وتعيش الحبارى في الَبَراري والحقول المستوية في أسراب صغيرة تَتجمَّع في أعداد أكبر في أثناء موسم التزاوج، وهي تستطيع الَعدْو بسرعة.

وعند الطيران تمد رجليها خلفها، أما في أثناء النوم فتَسْند رأسها على ظهرها ولكنها لا تغطيها بجناحيها الكبيرين.

وتعد الحبارى الكبيرة التي تعيش في جنوب أفريقيا أفضل الطيور القادرة على الطيران وَزْناً. ولكنها تطير فقط في أثناء هجرتها في الشتاء إلى الجنوب.

 

ويرتفع ذكر الحبارى الكبير نحو متر واحد عن الأرض والأنثى أصغر منه حجما، وتبلغ المسافة بين جناحَي الذكر مترين ونصف المتر، ووزنه يبلغ العشرين كيلوجراما.

وتستوطن بعض أنواع الحبارى الكبيرة الحقول الفسيحة في الهند ووسط آسيا وشرق أوروبا، ويتراوح لونها بين البُنيِّ الأَدكن من الناحية الظهرية والأبيض من الناحية البَطنية. ويوجد على ذقن الذَّكَر ريش أبيض طويلٌ ممتد للخلف.

وتضع أنثى الحبارى الكبيرة بيضتين في حُفْرة في الأرض مرة واحدة في العام، تَحتضنهما الأم مدة ثمانيةٍ وعشرين يوما حتى تَفْقس.

 

وتستطيع الصغار الطيران بعد أربعة أسابيع ولكنها لا تستقل عن أبويها إلا بعد أسبوع آخر.

والحبارى الكبيرة تتغذى أساسا على النباتات، ولكنها أحيانا تأكل الحشرات والديدان والحَلَزون. وكثيرا ما تتقاتل الذكور من هذا النوع وَيَعلو صَخَبُها أثناء موسم التزاوج.

أما الحبارى الصغيرة فتشبه الكبيرة في الشكل، ولكن حجمها يبلغ نصف حجم الحبارى الكبيرة.

 

وهي تماثل الدجاجة في الشكل، وتنتشر في أوروبا وشمال غرب أفريقيا ويوجد منها نوعٌ في أستراليا

ويَعتني ذكر هذا النوع بالأنثى في أثناء فترة حضانتها للبيض التي تستمر لمدة واحد وعشرين يوما.

وتتغذى الحبارى الصغيرة على الحشرات والديدان والَقواقع، وقد شوهدت في مرات قليلة في سماء مصر في الشتاء، وتوجد منه أنواع ذاتُ ألوان جميلة ساحرة.

 

وينتشر في البلاد العربية وسهول آسيا الوسطى نوع من الحبارى يسمى الحبارى الشرقية، وهي متوسطة الحجم وتتمز بلَون عينيها وأقدامها الصفراء ومنقارها الأسود.

وريش هذا النوع مزيج من الأسود والأصفر الرملي، في حين أن رِيش البطن أبيض اللون.

وهي لا تُحْسن الطيراَن ولكنها تجري بسرعة إذا طوردت.

 

وتضع الإناث من هذا النوع بيضتين إلى ثلاث بيضات بنية اللون ذات نقاط دَكْناء في حُفَر على سطح الرمال في الصحراء في شهري مارس وأبريل.

وتشاهد الحبارى في منطقة الجهراء بدولة الكويت، وكانت تتكاثر في شرق المملكة العربية السعودية، ولكن الصيد قد جعل عددها قليلا في تلك المناطق.

وهي الآن زائرة شتوية نادرة في بلاد الخليج العربي، وتُفْرخ الآن في عمان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى