علم الفلك

نبذة تعريفية عن خصائص كويكب المذنب

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص كويكب المذنب كويكب المذنب علم الفلك

المذنب كويكب صغير يبلغ قطره بضعة كيلومترات، وتبلغ كتلته بضعة ملايين من الأطنان، ويتكون من أتربة مختلطة بثلوج ومواد متجمدة.

وتظهر المذنبات في السماء على هيئة رأس شبه كروي الشكل يتصل به ذيل أو عدة ذيول من الأتربة المتداخلة مع الغازات.

وتوجد أعداد هائلة من المذنبات ضمن حزام من الصخور المتناثرة خارج المجموعة الشمسية يعرف باسم «سحابة أورت» نسبة إلى مكتشفها.

 

ويتراوح بعد تجمعات المذنبات عن الشمس ما بين 40 ألف و50 ألف وحدة فلكية. [والوحدة الفلكية تساوي متوسط المسافة بين الشمس والأرض خلال دورة كاملة (أي سنة واحدة) وهي تساوي: 149597870 كيلومترا].

ومن المعتقد أن وجود هذه المذنبات خلف مدار كوكب بلوتو راجع لكونها ناتجا ثانويا لعملية تكوين المجموعة الشمسية.

ولقد اكتشف تليسكوب هابل الفضائي عام 1995 عددا من المذنبات يتجاوز 200 مليون خارج مدار بلوتو.

 

وقد تفلت بعض المذنبات من حزامها فينطلق بعضها إلى الفضاء خارج المجموعة الشمسية، وقد يندفع بعضها تجاه الشمس فيتم كل منها دورة واحدة حولها ثم يرجع متجاوزا المجموعة الشمسية إلى الفضاء العميق.

ولكن المذنبات قد تنتظم في مدارات مغلقة حول الشمس بحيث نراها في فترات دورية.

ومن المعروف أن أعمار المذنبات لا تتجاوز بضعة آلاف من السنين لأنها عند اقترابها من الشمس تسخن مكوناتها فتسيل الثلوج ثم تتبخر. 

 

فيتكون من الغازات الناتجة غلاف رقيق يحيط بالنواة التي تشكل رأس المذنب، بينما تندفع باقي الغازات في الاتجاه البعيد عن الشمس تحت تأثير الرياح الشمسية وضغط الإشعاع الشمسي، فيتكون منها ذيل أو أكثر للمذنب؛ وقد يزيد طول الذيل على وحدة فلكية.

ويزيد عدد ما يرصده الفلكيون على عشرين مذنبا مختلفا تدور حول الشمس كل مئة عام.

ومن أشهرها مذنب «هالي» الذي يتم دورة في كل 76 عاما، ويمكن رصده عند اقترابه وابتعاده عن الشمس مدة تبلغ بضعة أعوام مع أن سرعته في مداره تتراوح بين 60 و 350 كيلومترا في الثانية.

 

ويمكن تتبع تاريخ ظهور المذنب هالي في جو الأرض منذ عام 240 قبل الميلاد. فقد ذكره الصينيون، كما ظهر في لوحات بابل الأثرية.

وقد ذكر المؤرخ العربي ابن الأثير في كتابه «الكامل في التاريخ» أن «كوكبا» له ذنب ظهر في الأعوام 222هـ (837م)، و 458هـ (1066م)، 539هـ (1145م)، و 619هـ (1222م)، وذكر أن ظهوره كان «يهول الناس».

وكذلك ذكر ابن إياس أن «نجما» بذنب طويل جدا دام يطلع نحوا من شهرين عام 860هـ (1456م)، وأنه «قد زاد الكلام بسببه».

 

ويعتبر مذنب «هيل بوب» من أكثر المذنبات التي شوهدت خلال القرنين الماضيين سطوعا، فلقد أمكن رؤية ذيوله الثلاثة المتداخلة من الأتربة والغازات المتأينة وذرات الصوديوم، بالعين المجردة.

ومن المذنبات الشهيرة أيضا مذنب «شوميكر – ليفي» الذي تخوف بعض العلماء من اصطدامه بالكرة الأرضية، لكن كوكب المشتري تمكن من اجتذابه فسقط عليه في شهر يوليو عام 1994. 

وكان سقوطه هناك مدويا حيث انقسم إلى أكثر من عشرين جزءا كانت تتحرك بسرعة ستين كيلومترا في الثانية، فأحدث تصادمها انفجارات هائلة تعدت قوتها بضع عشرات الملايين من القنابل النووية.

 

ويعتقد بعض العلماء أن مذنبا مثل «شوميكر – ليفي» قد سقط على كوكب الأرض منذ نحو 65 مليون عام، فأثار حينذاك سحابات هائلة من الأتربة والدخان غلفت الأرض، وأظلمتها لعدة سنوات مما أدى إلى انخفاض الحرارة وتجمد سطح الأرض فكان في ذلك هلاك الغابات، والأحياء ومنها الدينوصورات

ويأمل العلماء في معرفة المزيد من المعلومات عن المذنبات. ولقد أعدت وكالة الفضاء الأوروبية رحلة أسمتها «رشيد».

 

حيث يأمل الجميع في الحصول على أحجار من المذنب المسمى «روتانن» لتكون بمثابة حجر رشيد الذي كشف أصول اللغة الهيروغليفية، وفتح آفاق معرفة الحضارات المصرية القديمة، فيمكنهم بالمثل كشف أسرار الفضاء.

وفك طلاسم مراحل التطور المختلفة في المجموعة الشمسية عامة، وعلى كوكب الأرض خاصة. كذلك يأملون في وضع الأساسات الحقيقية لنظام يمكنه إنقاذ الأرض مما يحتمل أن تتعرض له في المستقبل من أخطار المذنبات.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)