الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص كائنات “العوالق” بنوعيها النباتي والحيواني

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كائنات العوالق خصائص العوالق أنواع العوالق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العوالق كائنات مائية دقيقة الحجم، لا تكاد ترى تفاصيلها بالعين المجردة، بل إن كثيرا منها مجهري لا يرى إلا بالمجاهر أو العدسات القوية.

وتنتشر العوالق طافية «معلقة» في الطبقات السطحية لمياه البحار والبحيرات والأنهار وغيرها من المسطحات المائية. وهي تتحرك سلبيا مع الموج والتيارات المائية، إذ إنها لا تقوى على السباحة الذاتية.

وتتميز أجسام العوالق بخفة الوزن، وقلة الكثافة، وطول الأطراف أو الزوائد الجانبية أو الأهداب، فهذا يساعدها على الطفو، وعدم الغوص إلى الأعماق.

 

وهي تضم مجموعات متنوعة من الأشكال النباتية والحيوانية الدقيقة إضافة إلى بعض البكتيريا والميكروبات التي تعيش في الماء.

وتضم العوالق النباتية مجموعة كبيرة من الطحالب البسيطة الخضراء والصفراء والذهبية، والدياتوات والسوطيات النباتية وغيرها.

وهي تشكل قاعدة الأهرام الغذائية في المياه وتتميز بسرعة تكاثرها، حيث تنقسم خلاياها بضع مرات في اليوم الواحد في الظروف المناسبة وبخاصة في الربيع، فتزداد أعدادها زيادة هائلة في البحار معتدلة الحرارة، حتى تصل كثافتها إلى عدة ملايين من الخلايا في اللتر المكعب الواحد من الماء، لكنها تقل شتاء مع برودة الجو وانخفاض شدة الإضاءة.

 

وتتأرجح أعداد العوالق النباتية كثيرا في المسطحات المائية أيضا تبعا لأعداد العوالق الحيوانية التي تغتذي بها. كذلك تسود بعض أنواعها في مناطق معينة، خلال فصول محددة، تبعا لتوفر درجات الحرارة المناسبة، ووفرة الغاذيات غير العضوية متمثلة في أملاح النترات والفوسفات.

وتشير كمية العوالق النباتية إلى ما يعرف بالإنتاجية الأولية للمياه التي ترتكز عليها جميع حلقات الغذاء التالية لها.

أما العوالق الحيوانية – والتي تمثل الحلقة الثانية في سلسلة الغذاء المائية – فتضم مجموعة شديدة التنوع في الشكل والتركيب والسلوك.

وهي تبدأ بالعديد من الحيوانات الأولية، وبعض الدود والقشريات الدقيقة، إلى جانب الكثير من الأطوار اليرقية لجميع اللافقاريات المائية، وكذلك بيض ويرقات السمك.

 

ونظرا لهذا التنوع الهائل، تصنف العوالق بناء على عدة أسس ومعايير، منها: وجود أصباغ نباتية، كالكلوروفيل، أو عدم وجودها، فتنقسم إلى عوالق نباتية وعوالق حيوانية. ومنها أيضا: طبيعة بيئتها المائية، فتنقسم إلى عوالق بحرية وأخرى في المياه العذبة.

ومن العوالق البحرية هناك أنواع شاطئية وأخرى في عرض البحر، كما أن هناك عوالق سطحية وأخرى أكثر عمقا.

وتتميز العوالق أيضا على أساس مراحلها الهائمة في المياه، إلى عوالق مستديمة، تبقى على حالتها المجهرية طوال حياتها، وأخرى مؤقتة، تتحول إلى أشكال أكبر حجما، قد تسبح في عمود الماء أو تهبط لترتكز على القعر.

 

كذلك تصنف العوالق على أساس الحجم إلى عوالق كبيرة تتجاوز مليمترين، أي 2000 ميكرومتر (الميكرومتر: جزء واحد من ألف جزء من المليمتر).

وعوالق متوسطة (2000 – 200 ميكرومتر)، وعوالق صغيرة (200 – 20 ميكرومترا). وعوالق دقيقة (20 – ميكرومترين)، وأخيرا عوالق متناهية الدقة (أقل من ميكرومترين).

وتشكل العوالق قاعدة غذائية للعديد من الحيوانات البحرية، بداية من بعض الحيوانات الأولية والجوفمعويات والديدان، إلى المحارات والقشريات والأسماك، وهي تعيش على تصفية العوالق من الماء.

 

ولكن المثير للدهشة حقا – أن حيوانا فائق الضخامة كالحوت الأزرق، لا يغتذى إلا بالعوالق، شأنه في هذا شأن البارميسيوم.

وتزداد كثافة العوالق في البحار المعتدلة والباردة، فتكون مياهها وشواطئها عالية الإنتاجية من الأسماك خلال فصلي الربيع والخريف، بسبب زيادة تركيز العناصر الغاذية (النترات والفوسفات)، نظرا لعملية الخلط الرأسي لطبقات المياه، وصعود تلك العناصر من الأعماق لتتاح للعوالق النباتية التي تبني بها أجسامها، فتزدهر بالتالي باقي حلقات السلسلة الغذائية في المياه.

أما العوالق الميتة أو بقاياها فتسقط كالمطر على حيوانات القعر المترممة، كالإسفنج والديدان ونجوم البحر والمحارات، أو تغوص إلى القعر وتتراكم مركباتها العضوية مع غيرها من أحياء البحر بمرور الزمن، وتنطمر تحت القاع، لتسهم في تكوين المخزون النفطي تحت البحار، مع مضي الأزمان الجيولوجية المتطاولة.

 

ونظرا لحساسية العوالق لأي تغير في محتوى المياه، فهي تهلك بتلوث المياه، وتنخفض، بالتالي الثروة السمكية في المسطحات المائية الملوثة، بل إن بعض العوالق يعد مؤشرا بيولوجيا لقياس درجة التلوث البحري، بفعل التسرب البترولي أو الملوثات الأخرى.

وتحسب كثافة العوالق في أي مسطح مائي بسحب عينة مياه معلومة الحجم من مائه، وترسب العوالق الموجودة بها، ثم تؤخذ منها قطرة توزع على شريحة مدرجة لكي تحصى أفرادها تحت المجهر، ثم تحسب نسبتها إلى العينة الأصلية.

 

وتستخدم شبكة خاصة للعوالق، قمعية الشكل من خيوط بلاستيكية، تنتهي بقارورة في قاعدتها، وفي قمتها حلقة مثبتة في حبل طويل يتدلى منه ثقل معدني يغوص بها تحت الماء.

وتسحب هذه الأداة بواسطة قارب لمسافة ما، ثم يفرغ محتواها ويرسب، ثم يفحص مجهريا لتحديد أعداد العوالق المختلفة وأنواعها، كما تقدم.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل هناك أي حيوانات يمكن أن ترى إشارات الواي-فاي أو البلوتوث؟
ريس مكملون، برنهام، غرب ساسكس Chris McMullon, Barnham
تعد الواي-فاي والبلوتوث إشارات راديوية بطول موجي يتراوح من 6 سم إلى 12.5 سم. وهذا أطول بنحو 100000 مرة من الأطوال الموجية للضوء المرئي الذي يمكن للبشر رؤيته. ويمكن للعديد من الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش مصاصة الدماء وبعض أنواع الأسماك والثعابين، أن تشعر بالأشعة تحت الحمراء، لكن هذا يصل فقط إلى الطول الموجي 1 ملم. وتحمل الأطوال الموجية الأكبر طاقة أقل بكثير ولا يمكن اكتشافها دون وجود ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق