الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص كائنات “العوالق” بنوعيها النباتي والحيواني

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كائنات العوالق خصائص العوالق أنواع العوالق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العوالق كائنات مائية دقيقة الحجم، لا تكاد ترى تفاصيلها بالعين المجردة، بل إن كثيرا منها مجهري لا يرى إلا بالمجاهر أو العدسات القوية.

وتنتشر العوالق طافية «معلقة» في الطبقات السطحية لمياه البحار والبحيرات والأنهار وغيرها من المسطحات المائية. وهي تتحرك سلبيا مع الموج والتيارات المائية، إذ إنها لا تقوى على السباحة الذاتية.

وتتميز أجسام العوالق بخفة الوزن، وقلة الكثافة، وطول الأطراف أو الزوائد الجانبية أو الأهداب، فهذا يساعدها على الطفو، وعدم الغوص إلى الأعماق.

 

وهي تضم مجموعات متنوعة من الأشكال النباتية والحيوانية الدقيقة إضافة إلى بعض البكتيريا والميكروبات التي تعيش في الماء.

وتضم العوالق النباتية مجموعة كبيرة من الطحالب البسيطة الخضراء والصفراء والذهبية، والدياتوات والسوطيات النباتية وغيرها.

وهي تشكل قاعدة الأهرام الغذائية في المياه وتتميز بسرعة تكاثرها، حيث تنقسم خلاياها بضع مرات في اليوم الواحد في الظروف المناسبة وبخاصة في الربيع، فتزداد أعدادها زيادة هائلة في البحار معتدلة الحرارة، حتى تصل كثافتها إلى عدة ملايين من الخلايا في اللتر المكعب الواحد من الماء، لكنها تقل شتاء مع برودة الجو وانخفاض شدة الإضاءة.

 

وتتأرجح أعداد العوالق النباتية كثيرا في المسطحات المائية أيضا تبعا لأعداد العوالق الحيوانية التي تغتذي بها. كذلك تسود بعض أنواعها في مناطق معينة، خلال فصول محددة، تبعا لتوفر درجات الحرارة المناسبة، ووفرة الغاذيات غير العضوية متمثلة في أملاح النترات والفوسفات.

وتشير كمية العوالق النباتية إلى ما يعرف بالإنتاجية الأولية للمياه التي ترتكز عليها جميع حلقات الغذاء التالية لها.

أما العوالق الحيوانية – والتي تمثل الحلقة الثانية في سلسلة الغذاء المائية – فتضم مجموعة شديدة التنوع في الشكل والتركيب والسلوك.

وهي تبدأ بالعديد من الحيوانات الأولية، وبعض الدود والقشريات الدقيقة، إلى جانب الكثير من الأطوار اليرقية لجميع اللافقاريات المائية، وكذلك بيض ويرقات السمك.

 

ونظرا لهذا التنوع الهائل، تصنف العوالق بناء على عدة أسس ومعايير، منها: وجود أصباغ نباتية، كالكلوروفيل، أو عدم وجودها، فتنقسم إلى عوالق نباتية وعوالق حيوانية. ومنها أيضا: طبيعة بيئتها المائية، فتنقسم إلى عوالق بحرية وأخرى في المياه العذبة.

ومن العوالق البحرية هناك أنواع شاطئية وأخرى في عرض البحر، كما أن هناك عوالق سطحية وأخرى أكثر عمقا.

وتتميز العوالق أيضا على أساس مراحلها الهائمة في المياه، إلى عوالق مستديمة، تبقى على حالتها المجهرية طوال حياتها، وأخرى مؤقتة، تتحول إلى أشكال أكبر حجما، قد تسبح في عمود الماء أو تهبط لترتكز على القعر.

 

كذلك تصنف العوالق على أساس الحجم إلى عوالق كبيرة تتجاوز مليمترين، أي 2000 ميكرومتر (الميكرومتر: جزء واحد من ألف جزء من المليمتر).

وعوالق متوسطة (2000 – 200 ميكرومتر)، وعوالق صغيرة (200 – 20 ميكرومترا). وعوالق دقيقة (20 – ميكرومترين)، وأخيرا عوالق متناهية الدقة (أقل من ميكرومترين).

وتشكل العوالق قاعدة غذائية للعديد من الحيوانات البحرية، بداية من بعض الحيوانات الأولية والجوفمعويات والديدان، إلى المحارات والقشريات والأسماك، وهي تعيش على تصفية العوالق من الماء.

 

ولكن المثير للدهشة حقا – أن حيوانا فائق الضخامة كالحوت الأزرق، لا يغتذى إلا بالعوالق، شأنه في هذا شأن البارميسيوم.

وتزداد كثافة العوالق في البحار المعتدلة والباردة، فتكون مياهها وشواطئها عالية الإنتاجية من الأسماك خلال فصلي الربيع والخريف، بسبب زيادة تركيز العناصر الغاذية (النترات والفوسفات)، نظرا لعملية الخلط الرأسي لطبقات المياه، وصعود تلك العناصر من الأعماق لتتاح للعوالق النباتية التي تبني بها أجسامها، فتزدهر بالتالي باقي حلقات السلسلة الغذائية في المياه.

أما العوالق الميتة أو بقاياها فتسقط كالمطر على حيوانات القعر المترممة، كالإسفنج والديدان ونجوم البحر والمحارات، أو تغوص إلى القعر وتتراكم مركباتها العضوية مع غيرها من أحياء البحر بمرور الزمن، وتنطمر تحت القاع، لتسهم في تكوين المخزون النفطي تحت البحار، مع مضي الأزمان الجيولوجية المتطاولة.

 

ونظرا لحساسية العوالق لأي تغير في محتوى المياه، فهي تهلك بتلوث المياه، وتنخفض، بالتالي الثروة السمكية في المسطحات المائية الملوثة، بل إن بعض العوالق يعد مؤشرا بيولوجيا لقياس درجة التلوث البحري، بفعل التسرب البترولي أو الملوثات الأخرى.

وتحسب كثافة العوالق في أي مسطح مائي بسحب عينة مياه معلومة الحجم من مائه، وترسب العوالق الموجودة بها، ثم تؤخذ منها قطرة توزع على شريحة مدرجة لكي تحصى أفرادها تحت المجهر، ثم تحسب نسبتها إلى العينة الأصلية.

 

وتستخدم شبكة خاصة للعوالق، قمعية الشكل من خيوط بلاستيكية، تنتهي بقارورة في قاعدتها، وفي قمتها حلقة مثبتة في حبل طويل يتدلى منه ثقل معدني يغوص بها تحت الماء.

وتسحب هذه الأداة بواسطة قارب لمسافة ما، ثم يفرغ محتواها ويرسب، ثم يفحص مجهريا لتحديد أعداد العوالق المختلفة وأنواعها، كما تقدم.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)