الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طائر الهُدهُد

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص طائر الهُدهُد طائر الهُدهُد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهُدْهُدُ طَائِرٌ شَهيرٌ جَميلٌ، هادِئُ الطَّبْعِ، يَبْلُغُ مُتَوسِّطُ طُولِهِ 28 سم، الجنْسانِ مُتَشَابهانِ، لونُهُما بُنيٌّ إلى أَحْمَرَ.

 وتُوجَدُ عَلى الجَنَاحَيْنِ والذَّيْل وكَذلكَ طَرَفِ التَّاجِ خُطُوطٌ سُودٌ وبِيضٌ مُمَيَّزة، وَلوْنُ البَطْنِ باهتٌ، وريشُ التّاجِ طَويلٌ ويمكنُ ضمُّه أو نشرُه على شَكْلِ مِرْوَحَةٍ عندَ الشّعورِ بالخَطَرِ.

كما أَنَّه يُصْدرُ هَسِيساً عَالِياً عِنْدَما يَقْتربُ منه عَدوٌّ مِنْ جَوارِحِ الطَّيْرِ.

 

وفي العَادَةِ يَرفعُ الهُدْهُدُ رَأْسَهُ عَالياً مُظْهِراً مِنْقارَهُ الطَّويلَ الحَادَّ المُقَوَّسَ، كما يَقومُ بِنَشْرِ جناحيْهِ الكبيرينِ المُسْتديرينِ ورفرفتهما عِنْدَ الطَّيَرانِ الّذي يُشْبهُ طَيَرَانَ الفَرَاشاتِ.

والهُدْهُدُ قَريبُ الصِّلَةِ بكلٍّ منَ الغرْبَانِ وبُوقياتِ المِنْقارِ، ويعيشُ مُنْفرداً أَوْ في أَزْواجٍ، وله رِجْلانِ مُتَوسِّطتا الطُّولِ، تَحْملُ كلٌّ منهما ثلاثةَ أَصَابعَ أَماميَّةٍ وإِصْبَعاً خَلْفيَّةً وكلُّها ذَواتُ مَخالبَ حَادَّةٍ مُقوّسةٍ.

يعيشُ الهُدْهُدُ في المَنَاطِقِ الزِّراعيَّةِ والغاباتِ الدَّافِئَةِ في كلٍّ مِنْ أُورُوبا وآسْيا وإفْريقيا، وتُهاجِرُ الجَمَاعاتُ الَّتي تَعيشُ في الشَّمالِ إلى إفْريقيا الاسْتوائيَّةِ عِنْدَما تَنْخفضُ الحرارَةُ في فَصْلِ الشِّتاءِ.

 

ويُفضِّلُ الهُدْهُدُ الحَيَاةَ بجوارِ الأَنْهارِ والبُحَيْراتِ ويَنابيعِ المِياهِ، ويَنْشطُ نَهاراً لالْتِقاطِ الحَشَراتِ ويَرَقاتِها من التُّرْبَةِ مِمَّا جَعَلَ النَّاسَ في المناطِقِ الزِّرَاعيَّةِ يُطلقونَ عليهِ لَقَبَ «صديقِ الفَلَّاحِ».

ولِلْهُدْهُدِ عشٌّ، عِبَارةٌ عَنْ حُفْرَةٍ ضَحْلَةٍ في جِذْع شَجَرةٍ أو بينَ ما عَلَى الأرضِ مِنْ صُخورٍ، يُبَطِّنُها بِطَبَقَةٍ رَقيقَةٍ منَ النَّباتاتِ المُبَعْثَرَةِ.

وبَعْدَ التَّزَاوج تَضَعُ الأُنْثَى مِنْ بَيْضَتينِ إلى تِسْعِ بَيْضاتٍ مَرَّةً أو مَرَّتينِ كلَّ صَيْفٍ. وَيكونُ لونُ البَيْضِ بينَ الأَصْفَرِ والزَّيْتونيِّ.

 

وتَبْدأُ الأمُّ في حَضَانةِ بَيْضِها بعدَ وَضْعِها بَيْضَتَها الأُولى مُبَاشَرةً، وتَسْتمرُّ في ذلكَ لمُدَّة 16 يَوْماً، يقومُ الذَّكَرُ في أَثْنائِها بإمْدادِها بما تَحْتاجُ إليهِ مِنْ غِذاءٍ.

ويَفْقُسُ البَيْضُ تِبَاعاً، وهُنَا يقومُ الأَبَوانِ بتَغْذِيةِ الصِّغارِ الَّتي تَصْطَفُّ في حَلْقةٍ ليأكلَ كلُّ صَغيرٍ منها بدَوْرِهِ، ثُمَّ يَتَراجَعُ لِلْخَلْفِ ليتَقدَّمَ التَّالي لهُ وهَكذا.

وَتَدُومُ رِعَايةُ الأَبَوَيْنِ للصِّغارِ نحوَ 27 يَوْماً تَخرجُ بَعْدَها الصِّغارُ مِنَ العشِّ حيثُ تَعْتمدُ على نَفْسِها في الحُصولِ عَلَى ما تَحتاجُ إليهِ من طَعامٍ. 

 

ويُعْتَبَرُ عُشُّ الهُدْهُدِ قَبيحاً كَريهاً: قَبيحاً لِعَدَمِ قِيامِ الأَبوينِ بِتَنْظيفِهِ كما تَفْعلُ مُعْظمُ الأَنواعِ الأُخرى من الطُّيورِ، وكَريهاً حَيْثُ تَقومُ الأُنْثى بإفرازِ سَوائلَ كريهةِ الرَّائحةِ مِن غُدَدِها الزَّيْتيَّةِ المَوْجودَةِ فَوقَ قاعِدَةِ الذَّيلِ عندَ حَضَانتِها للبَيْضِ لإِبعادِ الأَعْداءِ.

والهُدْهُدُ من الحَيَواناتِ الَّتي وَرَدَ ذكرُها في القرآنِ الكريمِ، حيثُ أخبرَ سيدَّنا سليمانَ عليه السلامُ بما تَفْعلهُ بَلْقِيسُ مَلِكَةُ سَبَأٍ هي وقومُها مِنَ السّجودِ لغَيْرِ اللهِ.

يقولُ الحقُّ تبارَكَ وتَعَالى(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ۩ (26) ۞ قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27) اذْهَب بِّكِتَابِي هَٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ) (النمل: 20-28).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)