الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طائر السُمانى

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص طائر السُمانى طائر السُمانى الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّمَانَى الشَّائِعَةُ طائرٌ صغيرُ الحَجْمِ، طولُه نحوُ 15 سنتيمترًا، يَنْتَمِي إلى رُتْبَةِ الدَّجاجيَّاتِ. وهو يَنْتَشِرُ في مُعظم أنحاءِ العالمِ ويهاجرُ جنوبًا في الشتاء.

وتهاجِرُ الطيورُ الأوربيَّةُ عَبْرَ البحرِ المتوسِّطِ إلى أفريقيا في الشتاء. وطُيورُ السُّمَانَى المهاجِرَةِ تَقْطَعُ بلادَ الخليجِ العربيِّ بانتظامٍ.

تَتَغَذَّى السُّمَانَى بالنباتاتِ وبالحَشَراتِ الأَرْضِيَّةِ أحيانا.

وعِنْدَمَا تَخَاف السُّمَانَى تُفَضِّلُ الهَرَبَ جَرْيًا أو قَفْزًا عَلَى الأَرْضِ بَدَلاً منْ أنْ تَنْكشِفَ لأعدائِها في أثناءِ الطيرانِ.

 

وكانَتْ السُّمَانَى تَنْتَشِرُ بالملايينِ في العالَمِ القَديم، ولكنَّ أعدادَها تناقَصَتْ بِشِدَّة بسببِ صيدها بكثرةٍ في أثناءِ هجرتِها إلى الجنوبِ في الشتاءِ، أو في أثناءِ عودتِها شمالاً في أوائِلِ الرَّبيعِ. ويُصَادُ الطائرُ عادةً في أثناءِ طيرانِهِ فوقَ التِّلالِ والحُقُولِ الجافَّةِ.

ويختلِفُ الجِنْسانِ في الشَّكْلِ، ويَتَّخذُ ذَكَرُ السُّمَانَى عِدَّةَ زوجاتٍ في موسمِ التَّزاوُجِ في الربيع.

وعُشُّ السُّمَانَى حُفرَةٌ غيرُ عميقةٍ على الأرضِ، تُبَطَّنُ بالحشائِشِ، وتضعُ الأنثَى من ستَّة بيضاتٍ إلى عَشْرٍ. وطول البيضةِ نحو ثلاثةِ سنتيمترات.

 

تَفْقِسُ الصِّغارُ الرَّقْطَاءُ بيضَها بعدَ حوالَيْ 18 يومًا من الحضانَةِ. وهي قادرةٌ على تغذِيَةِ نفسِها بمجرَّدِ خروجِها من البيْضِ، فهي تصطادُ الحَشَراتِ الصغيرةَ واليَرَقاتِ. 

وتلتقطُ قِطَعًا من الأوراقِ الخَضْراءِ، ثمَّ تستطيعُ فيما بعدُ التقاطَ الحُبوبِ. تستطيعُ الصِّغارُ الطيرانَ في عُمْرِ 19 يومًا، وتتجمَّعُ في مجاميعَ صغيرةٍ استعدادًا للهجرةِ جنوبًا في الخَريف.

ولكنَّ الأنواعَ التي تقطنُ المناطِقَ الجنوبيَّةَ الدافِئَةَ من أوروبا، وتلك الموجودةَ في أفريقيا تظلُّ في موطِنِها ولا تُهاجِرُ. وللذَكرِ صَوْتُ نداءٍ عالٍ مُمَيَّزِ يُسْمَعُ على مسافاتٍ بعيدةٍ في أواخِرِ الصَّيْفِ.

 

يقولُ اللهُ سبحانَه وتعالَى، في قرآنِه الكَرِيمِ عن بَني إسرائيلَ (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۚ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (الأعراف:160).

والأرْجَحُ أن السَّلْوَى هي طيورُ السُّمَانَى، كانَتْ تأتِي مُهاجِرَةً في أسْرَابٍ هائِلَةٍ. وعندما تَصِلُ إلى البَرِّ تكونُ مُجْهَدَةً، فتسقطُ على الأَرْضِ من الإعياءِ، حتَّى لَيَسْهُلُ إمساكُها بالأيدِي.

 

فكانَتْ طعامًا شهيًّا مُغَذِّيا لبني إسرائيلَ في مُدَّة تيهِهمِ بين مصرَ والشامِ في سَيْناءَ. (والمَنُّ إفرازٌ سُكْرِيٌّ حُلْوٌ من حشراتِ المَنِّ

وفي الأَعوَامِ الأخيرَةِ زادَ إقبالُ الناسِ على تربيةِ السُّمَانَى وأكلِ لحمِها وبيضِها. وهي تُعرفُ في مصر باسمِ «السمَّان»، و«السُّمَّن» في حلب، و«فِرّيّ» و«مَرَيعِي» في أنحاءَ أخرَى من البلاد العربية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)