النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص شجرة “الطَّرْفة”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شجرة الطُرفة خصائص شجرة الطُرفة النباتات والزراعة الزراعة

يَنْتَمي لجِنْسِ الطَّرْفةِ عددٌ من الأَنواعِ الشَّجريَّةِ أو الشُّجَيْرِيَّةِ المُعَمَّرَةِ، السّريعةِ النُّمُوِّ. وهي تَنْتَشرُ انْتِشارًا واسِعًا في المناطِقِ الجافَّةِ وشِبْهِ الجافَّةِ من العالَمِ القديمِ، خاصَّةً في شمالِ أفريقيا وغربِ آسْيا.

وتَسودُ هذه الأَنواعُ الكِساءَ النَّباتِيَّ للمَوائِلِ في هذه المناطِقِ، وأَكْثَرُها شيوعًا المُسْتَنْقعاتُ المِلْحِيَّةُ الجافَّةُ والرَّطْبَةُ، والكُثبانُ الرَّمْلِيَّةُ قليلةُ الارتِفاعِ.

وتَتَميَّزُ أشجارُ وشُجَيْراتُ الطَّرْفَةِ بأنها دائمةُ الخُضْرةِ. ومع هذا فأوراقُ النباتِ دقيقةُ الحجمِ لا تتجاوَزُ أبعادُ كلٍّ منها ملّيمتراتٍ قليلةٍ. وتَنْتَظِمُ الأَوراقُ متبادِلَةً علَى عُقَدٍ لفروعٍ كثيفةٍ، يتكوَّن كلٌّ منها من عددٍ كبيرٍ من السُلامَياتِ القَزَمَةِ.

 

كذلِكَ تَتَمَيَّزُ أَشجارُ الطَّرْفةِ بما يُعْرَفُ بظاهرةِ الإدْماعِ، حيثُ تَبْدو أوراقُ النّباتِ في الصّباحِ الباكرِ مُبَلَّلَةً بالماءِ، الّذي تفرزُهُ غُدَدٌ خاصَّةٌ بِقِمَم الأوراقِ.

ويَحتوِي هذا الماءُ على نِسَبٍ عالِيةٍ من الأمْلاحِ الذَّائِبةِ، الّتي تَتَخَلَّصُ منها أَنْسِجةُ النباتِ بهذه الكَيْفِيَّةِ. ومعَ ارْتفاعِ درجةِ الحرارةِ في أثناءِ النَّهارِ يَجِفُّ المحلولُ المائِيُّ المُشَبَّعُ بالأملاحِ، لِيترُك على أسْطُحِ الأوراقِ طبقاتٍ رقيقةً بيضاءَ من الأَملاحِ.

وتحملُ الأشجارُ في أثناءِ فَصْلَيْ الرَّبيعِ والصَّيْفِ أزهارًا دقيقةَ الحَجْمِ، تَنْتَظِمُ في نوراتٍ عُنْقودِيَّةٍ مُرَكَّبَةٍ. ويتراوحُ عددُ الأَزْهارِ في النَّوْرَةِ الواحِدَةِ ما بينَ خَمْسِمِئَةِ وأَلفٍ.

 

ولِكلِّ زهرةٍ تُوَيْجٌ مكوَّنٌ من بِتَلاتٍ بيضاءَ أو وَرْدِيَّةِ اللّونِ، لها شَذًى يجذبُ الحشـراتِ للقيامِ بعمليةِ التلقيحِ الّذي يَعْقُبُه تَحَوَّلُ مبايِضِ الأَزْهارِ إلى ثمارٍ.

والثِّمارُ دقيقةُ الحجمِ مخروطِيَّةُ الشَّكْلِ، تتراوحُ أطوالُها ما بين 3 و5 ملّيمتراتٍ. وتحتوي الثَّمَرةُ على عددٍ كبيرٍ من البُذورِ الدَّقيقةِ، الّتي يَعْلو كلاًّ منها خُصْلَةٌ من الزَّغَبِ. الّذي يَعْمَلُ على انْتِشارِ البُذورِ إلى مسافاتٍ بعيدةٍ.

وتَنْبُتُ البذورُ عند توافُر الظُّروفِ المُلائِمَةِ لِتُعْطِيَ نباتاتٍ مُكْتَمِلَةَ النُّمُوِّ في مُدَّةٍ قَصيرَةٍ (عاميْن أو ثلاثةِ أَعوامٍ)، وهو ما يُفَسِّرُ الانْتِشارَ الكبيرَ والسَّريعَ لأَشجارِ الطَّرْفةِ.

 

وينتمي لجِنْسِ الطَّرْفةِ ما يَقْرُبُ من تسعِينَ نوعًا، لِلْقليلِ مِنها (خَمْسةِ أو سِتَّةِ أنواعٍ) قُدْرَةٌ فائقةٌ علَى التَّأَقْلُمِ مَعَ الظُّروفِ البيئِيَّةِ أو المُناخِيَّةِ المُخْتَلِفَةِ، ومِنْ ثَمَّ كانَتْ هذه الأَنواعُ أكثرَ أنواعِ الجنسِ انْتِشارًا في جميعِ أرجاءِ الوطنِ العَربيِّ.

ويُعَدُّ نباتُ الطَّرْفةِ النيلِيَّةِ أكثرَ الأَنواعِ شهرةً وشيوعًا، إذْ تَتَأَقْلَمُ أصنافُهُ المُخْتَلِفَةُ في عددٍ من الموائِلِ الّتي تتبايَنُ من حيثُ وَفْرَةُ الماءِ ومُكَوِّناتُ التُّرْبَةِ.

وتتميَّزُ أَصْنافُ هذا النَّوْعِ بالنُّمُوِّ السَّريـعِ، وأشجارُه قليلةُ الارْتفاعِ لا تتجاوَزُ أَطْوالُها خَمْسةَ أمتارٍ.

 

وللنَّباتِ الواحِدِ عددٌ من الجذوعِ الّتي تَخرُجُ بالقُرْبِ من سطحِ التُّرْبَةِ، وتَنْمو في اتِّجاهاتٍ مُخْتَلِفَةِ لِتُغَطِّيَ فروعَ الشَّجَرَةِ الواحدَةِ مِساحَةً كبيرَةً.

ونتيجةً للنُّموِّ السّـريعِ لهذا النباتِ تُعَدُّ أشجارُه مَصْدرًا مهمًّا ومتجدِّدًا للوَقودِ وإنتاجِ الفَحْمِ، وتُسْتَخْدَمُ الجذوعُ السَّميكَةُ نِسْبِيًّا مصدرًا رَخيصًا للأَخْشابِ الّتي تُسْتخدمُ في صناعَةِ الأَثاثِ أو أدواتِ الزِّراعَةِ.

وقد اكتسبَ النباتُ اسْمَه العِلْمِيَّ «النيلِيَّة»، إشارةً إلى انتشارِ أشجارِهِ علَى شواطئِ نهر النيلِ أو علَى مَقْرُبَةٍ منها.

 

وأَوْضَحَتْ الدِّراساتُ للعديدِ من المواقِعِ الأَثَرِيَّةِ في مِصْـرَ أن أشجارَ هذا النَّوعِ كانَتْ من المكوِّناتِ الرَّئيسِيَّةِ للكِساءِ النَّباتِيِّ الطبيعيِّ المُمَيِّزَ لوادِي النيلِ منذُ فَجْرِ التَّاريخِ (أكثرَ من عَشرَةِ آلافِ سَنَةٍ مِنْ وَقتِنا الحاضِرِ).

ويَتَأَقْلَمُ أحد أصنافِ هذا النَّوعِ في صحارِي الوَطَنِ العَرَبيِّ، ليكوِّنَ عَشائِرَ مُمَيَّزَةً، لِشُجَيْراتِها أو أشجارِها القُدْرَةُ على تثبيتِ الرِّمالِ، وتكوينِ ما يُعْرَفُ بالكثبانِ الرَّمْلِيَّةِ الواطِئَةِ.

وتنتشـرُ جذورُ النباتِ بمُحاذاةِ سَطْحِ التُّرْبَةِ علَى أعماقٍ ضَحْلَةٍ. ويؤدِّي هذا إلى تماسُكِ الرِّمالِ وتثبيتِها. ويمكنُ للشَّجَرَةِ الواحِدَةِ في هذه الحالَةِ أن تُغَطِّيَ مساحاتٍ كبيرةً تبلغُ أحيانًا مِئاتِ الأمتارِ المُرَبَّعَةِ.

 

وثَمَة صنفٌ آخرُ تُعَدُّ أشجارُهُ مصدرًا لإنتاجِ «المَنِّ» وهو مادَّةُ عُضوِيَّةٌ حُلْوَةُ المذاقِ جاءَ ذِكْرُها في الكُتُبِ المُقَدَّسَةِ، وكانَتْ من مصادِرِ الغِذاءِ لبني إسرائيلَ عند عبورِهِمْ لشِبْه جزيرةِ سَيْناءَ.

وتنتشرُ أشجارُ هذا الصِّنفِ في شِبْهِ جزيرةِ سَيْناءَ، وشَرْقًا في جنوبِ شَرْقِ آسْيا بكلٍّ من العِراقِ وإيرانَ. وتُفْرِزُ الأَشجارُ هذه المَادَّةَ نتيجَةً لمُهاجَمَةِ بَعْضِ الحشراتِ للفروعِ الخَضَرِيَّةِ للنَّباتِ.

ويكونُ الإفرازُ في هيئَةِ سائِلٍ لَزِجِ القَوامِ، لا يَلْبَثُ أَنْ يجِفَّ ليكوِّنَ قشورًا أو بُثورًا بيضاءَ علَى فروعِ النباتِ يجمعُها البَدْوُ لِيَتَّخِذوها مصدرًا للغذاءِ أو الدَّواءِ.

 

ويلي الطَّرْفةَ النيليَّةَ في الأَهَمِّيَّةِ، الطَّرْفةُ الأَثْلِيَّةُ أو «عديمةُ الأَوْراقِ». ويتميَّزُ هذا النوعُ بقُدْرَتِهِ الفائِقَةِ على تَحَمُّلِ الجفافِ، حيثُ تنمو أشجارُه في المناطِقِ الصَّحراوِيَّةِ القاحِلَةِ.

وتُخْتَزلُ أَوراقُ النباتِ تمامًا (ومِنْ ثَمَّ تَسْمِيَتُهُ بعديمِ الأوراقِ) كوسيلَةٍ لمقاوَمَةِ الجفافِ. وتَبْدو الفروعُ الغَصَّةُ للنّباتِ كالأسْواطِ الرَّفيعَةِ الّتي يَتَمَيَّزُ كلٌّ مِنْها إلى عَدَدٍ كبيرٍ من السُّلامَيَاتِ القَزَمَةِ.

 

ويتميَّزُ نباتُ الأَثْلِ بِجذْعٍ قائِمٍ مُنْفرِدٍ يحملُ الفروعَ الخَضَـرِيَّةَ للنباتِ لارتفاعاتٍ تتجاوَزُ أحيانًا عشرةَ أمتارٍ. والأَشجارُ بطيئةُ النُّمُوِّ تُعَمَّرُ عادةً لمئاتِ السِّنين حتَّى لقَدْ يصلُ قُطر الجِذعِ لأَكْثَر من خمسينَ سنتيمترًا.

ويَتميَّزُ الخَشَبُ بالصَّلابَةِ والقُدْرَةِ علَى تَحَمُّلِ عوامِلِ التَّلَفِ الحَشَـرِيِّ أو الفُطْرِيِّ، ومِنْ ثَمَّ كانَ لأخشابِ النَّبَاتِ أَهَمِّيَّتُها لقاطِنِي الصحراءِ مَصْدَرًا للوَقودِ أو لأغراضِ النِّجارَةِ المُخْتَلِفَةِ.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الخلد المريخي لوكالة ناسا يعاود الحفر مرة أخرى
قلم: ميغان بارتلز
عاد ‘الخلد’ Mole -روبوت المركبة الهبوط المريخية إنسايت InSight التابع للوكالة ناسا- إلى الحركة مرة أخرى بعد أن كان قد تعطل، وإن استمر العلماء العاملين على مقياس الزلازل في تأمل ألغاز زلزال جديدة. كانت إنسايت قد هبطت على المريخ في نوفمبر 2018 في محاولة لفهم الجزء الداخلي من الكوكب الأحمر. ومن بين الأدوات البالغة الأهمية لهذه البعثة أداتان: المسبار الحراري الحفّار الخلد، ومقياس الزلازل Seismometer الفائق الحساسية لدراسة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)