الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص سمك “فرس البحر”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سمك فرس البحر خصائص فرس البحر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أفراس البحر أسماك عظمية من الفصيلة «أنبوبية البوز».

تخلو أجسامها من الحراشف (الفلوس أو القشور)، ولكنها تتغطى بصفائح عظمية مرتبة في سبعة صفوف على الجذع وأربعة على الذيل.

وتتميز كل صفيحة عظمية بحافات مرتفعة وبروزات عظمية. ولفرس البحر ذيل طرفه ملتف للأمام.

 

والرأس عمودي على الجسم، وله بوز أنبوبي ينتهي بفم ضيق خال من الأسنان. ولا يوجد غطاء خارجي للخياشيم، كالذي يوجد في الأسماك العظمية الأخرى، وتلتحم الخياشيم لتكون كتلة واحدة.

وتنفتح الحجرة الخيشومية بفتحة تنفسية تقع عند نهاية الرأس. وليس لفرس البحر زعانف صدرية أو ذيلية.

أما الزعانف الشرجية فتكون صغيرة، إن وجدت ولكن يوجد لفرس البحر زعنفة ظهرية واحدة ظاهرة.

 

تقطن أفراس البحر أساسا البحار، لكن القليل من أنواعها يعيش في المياه قليلة الملوحة أو حتى العذبة. وهي تفضل المياه الضحلة والقعر الطيني حيث تنمو الطحالب والأعشاب المائية بغزارة، تتعلق بها أذيال أفراس البحر.

لذلك يمكن أن تنجرف أفراس البحر مع تيار الماء وهي متعلقة بتلك الأعشاب. ولكن فرس البحر يستطيع أيضا أن يسبح من أعلى إلى أسفل في وضع رأسي، كما يمكنه السباحة بسرعة بالاستلقاء على ظهره محتفظا بتوازنه باستخدام ذيله الممتد.

وتتحرك أفراس البحر ببطء وبتموجات زعانفها الظهرية، والشرجية. ومن النادر أن تموج أجسامها كما هي الحال في الأسماك العظمية الأخرى.

 

وتخفى أفراس البحر على مفترساتها نظرا لاختبائها بين الحشائش المائية متخذة ألوانها وأشكالها. ولأجسام بعض أنواعها زوائد جلدية أو لحمية تشبه أوراق أعشاب البحر شبها عجيبا.

وهذه الأنواع تسمى أفراس البحر الورقية، وبعضها يسمى تنين البحر نظرا لغرابة شكله.

وتتغذى أفراس البحر بالكائنات الدقيقة التي ترصدها بحركة عيونها دون تحريك رؤوسها، وبمجرد رصد الغذاء تقرب بوزها إلى الفريسة وترشفها (تشفطها) بسرعة مستخدمة فمها كماصة.

 

ومن الطريف أن ذكور أفراس البحر هي التي تقوم بحضانة البيض حتى يفقس. فللذكر جيب لحفظ البيض والصغار يقع على السطح البطني للجذع أو الذيل، وهو مزود بفتحة صغيرة يمكن غلقها.

وتتزاوج الذكور مع الإناث التي تكون في العادة أكثر عددا وأكبر حجما. وخلال التزاوج، الذي لا يدوم إلا نحو عشر ثوان، تحقن الأنثى حوالي 200 بيضة في جيب حضانة الذكر الذي يقوم بإخصابها.

ويفقس البيض بعد حوالي 4 أسابيع، وينفتح الجيب لتخرج الصغار التي تبقى بجوار الذكر فإذا شعرت بخطر يتهددها يثني الذكر جذعه ليفتح جيب الحضانة لتسرع الصغار في الالتجاء إليه.

 

وتنتشر أفراس البحر في المناطق المدارية والاستوائية وتحت الاستوائية ولكن بعض أنواعها يعيش في المناطق الشمالية. ويبلغ طول فرس البحر الذي يقطن البحر المتوسط 16 سنتيمترا.

وهو يتميز بلونه البني أو الأسود مع وجود نقط أو بقع بيض أو رمادية دكناء. ويوجد نوع آخر بالبحر المتوسط يمتد انتشاره حتى بحر الشمال، ولونه بني مائل للاصفرار أو الاحمرار.

ويوجد فرس البحر القزم في المياه الضحلة للبحر الكاريبي وفلوريدا؛ ويمكن تربيته في أحواض الزينة.

 

أما فرس البحر المنقط فيوجد في المنطقة الهندية الباسيفيكية ويتميز بوجود خطوط صفر مائلة على الرأس، مع خطوط سود قاتمة على الزعنفة الظهرية.

وليس لأفراس البحر قيمة اقتصادية، ولكنها تجمع في كثير من البلاد لتجفيفها وتلوينها بألوان ذهبية أو فضية لبيعها للسائحين.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)