الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص حيوانات “العناكب”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان العناكب خصائص حيوان العناكب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العناكب مجموعة كبيرة من المفصليات، تنتمي لرتبة العنكبيات، من طائفة العنكبوتيات التي تضم العناكب والعقارب والقراد والحلم.

ونحن نشاهد هذه الحيوانات في بعض المباني المهجورة، أو الحدائق، حيث ينسج بعضها خيوطا متشابكة في الأسقف والأركان، أو تختبيء في حفرة، أو يتجول باحثا عن غذائه.

وتتميز العناكب بالتحام رأسها بصدرها ليكونا جسما واحدا يسميه العلماء «رأسصدر»، يفصله عن البطن خصر نحيل.

 

ولا يظهر على الجسم كله حزوز تدل على انقسامه إلى عقل، كالتي نراها على العقارب، مثلا.

ويحمل الرأسصدر ستة أزواج من الزوائد؛ أولها قرنان كلابيان، ينتهي كل منهما بناب تنفتح عليه غدة سامة، ثم «ملماسان قدميان»، تليهما أربعة أزواج من أرجل للمشي تنتهي بمخالب مدببة.

أما بطن العنكبوت فبيضاوي ينتهي من أعلى بالشرج ومن أسفل بثلاثة أزواج من المغازل.

 

وللعناكب ثمانية أعين ظهرية بسيطة في صفين عند مقدمة الرأسصدر؛ بكل عين منها عدسة دقيقة تعمل على رصد حركة الأجسام.

والعناكب جميعها حيوانات مفترسة تتغذى بالحشرات غالبا، ولذا فهي تحد من أعدادها، فتنقذ المحاصيل والبيئة من مضارها، لكن منها ما يهاجم صغار الطيور والقوارض.

ويمسك العنكبوت بالفريسة بواسطة القرنين الكلابية والملماسين القدميين، ثم يحقن بها سمه.

 

ومن العناكب ما ينصب فخا للفرائس، أو يقفز عليها، لكن كثيرا منها ينسج بيتا من خيوط الحرير، غاية في الدقة والإحكام. وتدرك العنكبوت وقوع فريستها في الشرك من اهتزاز خيوط البيت وشدها.

وبعد أن تشل العنكبوت حركة الفريسة بالسم، تقوم بإفراغ إنزيمات هاضمة من فمها خلال جرح في جسم الفريسة لإذابة أنسجتها، ثم تمتص عصارتها في معدتها.

إذ لا يسمح الفم الضيق بابتلاع أجزاء كبيرة أو صلبة. ويستطيع بعض الأنواع الصوم عن الطعام بضعة أشهر.

 

ويتركب حرير العنكبوت من مادة «الكيراتين» التي توجد في الشعر والقرون والريش؛ وهي تتكون من غدد بطنية كبيرة.

وتفرز العناكب الناسجة خيوطها الحريرية في صورة سائلة من مغازل توجد قريبا من نهاية السطح الأسفل للبطن، ولكنها سرعان ما تتصلب فور تعرضها للهواء.

 

وتتميز خيوط حرير العنكبوت بالقوة والمرونة والقابلية للمط، ومن المثير للدهشة أن صلابتها تفوق صلابة خيوط الصلب التي تماثلها في السمك.

ولكن من الواضح أن البيت نفسه بناء ضعيف، يمكنك أن تنقضه وتتلفه بطرف إصبعك وكثير من بيوت العناكب لا يقام إلا لنهار واحد أو ليلة واحدة.

وهذا الضعف أو «الوهن» هو الذي توكده الآية القرآنية الكريمة: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (العنكبوت 41).

 

تنقسم خيوط العنكبوت إلى نوعين رئيسيين: الأول خيوط جافة مرنة لصنع إطار الشبكة وأقطارها، والثاني خيوط لزجة لصنع حلزون لاصق يوقع بالفريسة.

وتتحرك العنكبوت خلال تلك الخيوط بمهارة فائقة، بفضل مخالب أرجلها الخطافية، إضافة إلى طبقة زيتية تغلف الأرجل وتحميها من الخيوط اللاصقة. أما بيوت العناكب فهي أشكال واسعة التنوع.

وبعض العناكب يستخدم الخيوط في التسلق والانتقال من نقطة إلى أخرى على الجدران، أو تستخدمه كمظلة الهبوط (الباراشوت).

 

أما عنكبوت الماء الذي يقطن شاطئ البركة فيصيد الحشرات المائية أو الأسماك الصغيرة، مستعينا بحوصلة غطس هوائية ينسجها من الحرير.

وأما عنكبوت الفخ ذي الغطاء، فيبني حفرة يغطيها بغطاء من الطين والحرير، ويختبيء فيها ثم يقفز منها ليمسك بالفريسة.

وتشمل رتبة العنكبيات نحو 35000 نوعا، واسعة الانتشار في العالم. معظمها صغير الحجم، فلا يتجاوز كثير منها مليمترا واحدا، ولكن أنواعا قليلة منها قد يبلغ طولها نحو عشرة سنتيمترات، كالتارنتولا والعنكبوت الذئب الذي يعيش في صحراء الكويت.

 

ويعيش في هذه الصحراء أيضا حيوانات تشبه العناكب وينسبها عامة الناس إليها، وإن لم تكن من مجموعة العناكب الحقيقية.

وهذه يمثلها «العنكبوت» الجمل، المعروف أيضا باسم الشبت أو أبي صوفة، والذي تقوم بينه وبين العقارب معارك قاتلة وهذه الحيوانات تنتمي إلى مجموعة «عناكب الشمس».

والعناكب كبار الأحجام قد تثير الخوف لدى بعض الناس، لكن ما تفرزه من سم قاتل للحشرات لا يؤذي الإنسان كثيرا، كما أن أشد العناكب سمية لا يلدغ إلا عندما يشعر بخطر يهددها، أو للدفاع عن صغارها وبيوتها.

 

فأكبر العناكب الأمريكية المعروفة بالتارنتولا ليست خطيرة رغم شكلها المرعب، حتى لو لدغت الإنسان، وذلك نادرا ما يحدث.

لكن العنكبوت التي تسمى الأرملة السوداء لدغتها مؤلمة وقد تكون شديدة الأذى إذ يعمل سمها على تعطيل عمل الجهاز العصبي،

فيحدث تشنجات عضلية ومتاعب تنفسية؛ والذكر يكون عادة أصغر حجما من الأنثى، كما أنه لا يلدغ غالبا، بل إنه قد يقع ضحية للأنثى بعد التزاوج، ولهذا اكتسبت هذه العنكبوت اسم الأرملة السوداء.

 

وقبل التزاوج ينسج ذكر العنكبوت شبكة حريرية صغيرة يستقبل فيها قطرة من السائل المنوي، ثم يلتقطها في تجويف بالملماس القدمي.

وعندما يلتقي الذكر بالأنثى، يقبض عليها ويدخل ملماسه القدمي بما يحمله من مني إلى داخل جسمها لإخصاب البيض.

 

تضع الأنثى البيض المخصب في حافظة حريرية صغيرة تنسجها لذلك الغرض، ثم تضيف إلى الحافظة مزيدا من الحرير لتكوين شرنقة للبيض، وقد تحرسها الأم حتى تفقس، أو تعلقها بأحد الأركان أو الأغصان، وتخفيها بطبقة من الحرير أو الطين.

ويفقس الصغار البيض بعد نحو أسبوعين، وقد تحمل الأم صغارها عدة أيام وتحرسها حتى يشتد عودها وتستقل بحياتها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)