الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص حشرات “العث”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حشرات العث خصائص حشرات العث الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُثُّ أنواعٌ من الحَشَراتِ تَأكلُ الموادَّ الصُّوفِيَّةَ، والجِلْدِيَّةَ، والموادَّ الغِذائِيَّةَ الجافَّةَ التي من أصلٍ نباتِيٍّ أو حَيَوانِيٍّ.

ولهذا تهاجِمُ أنواعُ العُثِّ المختلِفَةُ الجلودَ، والفِراءَ، والمَنْسوجاتِ الصُّوفِيَّةَ والحريرِيَّةَ، والبُسُطَ، والأَغْذِيَةَ المحفوظَةَ، والعَيِّنَاتِ المَتْحَفِيَّةَ، كما أنَّ بعضَها يَعيش علَى الرِّمَمِ.

ومِنْ أَهَمِّ أنواعِ العُثِّ حشراتٌ تتبع رُتَبَةَ غِمْدِيَّةِ الأَجْنِحة . وهِي تَنْتَمِي إلَى فصيلةٍ مِنْها يُطْلَق عَلَيْها عادةً اسمُ «خنافِس الجُبْنِ والجلود». ويوجدُ مِنْها نحو ثمانمئةِ نوعٍ تَنْتَشرُ في مُعْظَمِ أَنْحاءِ العَالَمِ.

 

ويحدثُ معظمُ الضَّررِ من طَوْرِ اليَرَقَةِ، وهي في أَغْلَبِ الأَنْواعِ بُنِّيَّةُ اللَّوْنِ، ويُغَطِّي جِسْمَها كساءٌ مِنَ الشَّعْرِ الطَّويلِ الكَثيفِ وبخاصَّة في مُؤَخِّرَتِهِ؛ وهذا يُكْسِبُها شَكْلاً مُمَيَّزًا.

وتَمُرُّ اليَرَقَةُ في عِدَّةِ أَطْوارٍ يَرَقِيَّةٍ تَنْسَلِخُ خِلالَها عِدَّةَ مرَّاتٍ. وبعدَ مُدَّةٍ قَدْ تزيدُ علَى العامِ تَتَحَوَّلُ اليَرَقَةُ إلَى عَذْرَاءَ تَخْرُجُ مِنْها الحَشَرَةُ البالِغَةُ المُجَنَّحَةُ.

والحَشَراتُ الكامِلَةُ صغيرةُ الحجمِ (2 – 12 ملّيمترًا)، بيضاوِيَّةُ الشَّكْلِ، ولها قَرْنَا اسْتِشْعارٍ صغيرانِ صولجانيَّان.

 

وجسمُها مُغَطًّى بشَعْرٍ كثيفٍ، ويميلُ إلى اللَّونِ الأَسْودِ، ولكنْ لبعْضِ أَنواعِها بَرْقَشَةٌ جَميلَةٌ من الشَّعرِ البُنِّيٍّ اللَّونِ والأَبْيضِ.

وكثيرًا ما توجدُ هذه الحشراتُ في المنازِلِ ومَخازِنِ الملابِسِ والمَأكولاتِ، وبخاصَّةٍ ما يُتركُ منها مُدَدًا طويلةً دونَ تَنْظيفٍ أو تَهْوِيَةٍ.

وهي تُحْدِثُ خسائِرَ جسيمةً لِلْملابِسِ والفِراءِ والبُسُطِ، وبِذا تُعَدُّ من الآفاتِ الضَّارَّةِ ذاتِ الأَهَمِّيَّةِ الاقْتِصادِيَّةِ الكبيرَةِ. وتَتَغذَّى الحشـراتُ الكامِلَةُ أيضًا بالأَزْهارِ وجُثَثِ الحيواناتِ المَيِّتَةِ وعَيِّناتِ المتاحِفِ.

 

ويُعَدُّ مِنَ العُثِّ أيضًا أنواعٌ مِنَ الفَرَاشاتِ التَّابِعَةِ لرُتْبَةِ حَرْشَفِيَّة الأَجْنِحَة. ومِنها فَرَاشةُ دودَةِ الملابِسِ ذاتِ الكيِّسِ، وتَغْتذي يَرَقاتُها بالفراءِ والبُسُطِ والأَنْسِجَةِ الصُّوفِيَّةِ فَتُتْلِفُها وتُحْدِثُ بها ثُقوبًا، كما تُهاجِمُ يرقاتُها الحَيَواناتِ المَتْحَفِيَّةَ المُحَنَّطَةَ والرِّيشَ.

والفراشةُ الكاملةُ صغيرةُ الحجمِ إِذْ لا تَزيدُ المسافَةُ بَيْنَ جناحَيْها الأَمامِيَّيْنِ علَى 8 ملِّيمترات. ولونُها أَصْفَرُ مائِلٌ إلَى السُّمْرَةِ وعَلَيْها بُقَعٌ سودٌ.

والجناحانِ الخلفيَّانِ أَفْتَحُ لونًا من الأَمامِيَّيْنِ، والأَجْنِحةُ الأَرْبَعَةُ مُزَوَّدَةٌ بأهدابٍ طَويلَةٍ.

 

وتَضَعُ الأُنْثَى ما بَيْنَ 100 و 150 بيضة. وعند خروجِ اليَرَقَةِ من البَيْضَةِ تَنْسِجُ حَوْلَ جِسْمِها كِيسًا من مادًّةٍ حريريَّةٍ مُخْتَلِطَةٍ بأَجْزاء من النَّسيجِ الّــذي تعيشُ عليــهِ.

والكيسُ مَسْدودٌ مـن الخَلْفِ ومفتوحٌ من الأَمامِ، وهذا يتيحُ لِلْيَرَقَةِ أَنْ تُبْرِزَ رَأْسَها وأَرْجُلَها خارجَ الـكـيسِ، لكـيْ تأكُـلَ وتـزاولَ نَشاطَها، وهي تَجُرُّ الكيسَ معها أَيْنَما ذَهَبَتْ.

ويَزيدُ الكيسُ اتِّساعًا كُلَّما زادَ حَجْمُ اليَرَقَةِ. وعِنْدَ اكْتمالِ نُمُوِّها تَتَّخِذُ اليَرَقَةُ من الكيسِ شرنَقَةً تحيطُ بها وتَتَحَوَّلُ بِداخِلِه إلى عذراءَ، ثمَّ تخرجُ منه الحشرةُ البالِغَةُ بعد اكْتِمالِ نُمُوِّها.

 

وتُعَدُّ هذه الأَنْواعُ من الفَراشاتِ من الحَشَراتِ الاقْتِصادِيَّةِ المُهِمَّةِ نظرًا لما تُحْدِثُهُ من إتْلافٍ من المَلْبوساتِ والفِراءِ والبُسُطِ وغَيرها.

ومن العُثِّ أَيضًا حشراتٌ بُدائِيَّةُ التَّركيبِ ذاتُ شكلٍ بيضاوِيٍّ، وأجسامُها مُغَطَّاةٌ بِحراشِفَ لامِعَةٍ سِنْجابيَّةٍ اللَّونِ ناعِمَةِ المَلْمَسِ.

وإذا لُمِسَتْ هذه الحشراتُ تَركَتْ حَرَاشِفُها على الأصابِعِ أَثَرًا فِضِّـيَّ اللَّون، ولِذَلِكَ تُسَمَّى «السَّمَكَ الفِضِّـيَّ».

 

وتَعيشُ الحَشَـراتُ الكامِلَة (وهي غَيْرُ مُجَنَّحة) وحورياتها، الشَّديدَةُ الشَّبَهِ بها، بَيْنَ الكُتُبِ وخَلْفَ الصُّوَرِ المُعَلَّقَةِ، وفي داخِلِ الخِزاناتِ، وفي المخازِنِ، والمطابِخِ والمخابِزِ، وتَحْتَ الأَوراقِ المُتساقِطَةِ بالحدائِقِ والحقولِ والغاباتِ.

وتَخْتَبِئُ هذه الحشـراتُ نهارًا وتَنْشَطُ ليلاً، وتَغْتَذِي بالموادِّ النَّشَوِيَّةِ، فتتلفُ أَغْلِفَةَ الكُتُبِ المُصَمَّغَةَ، والسُّطوحَ الناعِمَةَ، والأَقمِشَةَ المُعامَلَةَ بالنَّشَا، كما تُتْلِفُ الأَصوافَ والحرايرَ والمَنْسوجاتِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)